أخرىالمال والأعمال

تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات (حالة السداد: مدفوع بالكامل)

تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات – أطلق نظام سمة عام 2004م وهو أول نظام في المملكة العربية السعودية لجمع وتصنيف وحفظ المعلومات الائتمانية عن قطاع الأقراد، يقدم نظام سمة معلومات عن تاريخ البيانات الائتمانية للفرد، وتستخدم تلك المعلومات كأداة فعالة للجهات التي تمنح الائتمان تعتمد في اتخاذ القرار الصحيح لمنح الائتمان للفرد.

من الجدير بالذكر أن نظام سمة يهتم بحفظ المعلومات الائتمانية عن الأفراد وهو مسجل في وزارة التجارة والاستثمار كواحدة من العلامات التجارية لسمة عام 2018م. في هذا المقال سنقوم بتعريف نظام سمة وكيفية تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات.

ما هو نظام سمة؟

يأتي على عاتق الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) امر ترسية أسس الحماية للقطاعات المالية من المخاطر بكل أنواعها، وجمع وتقديم المعلومات الائتمانية للأعضاء تحت إشراف البنك المركزي السعودي، وهذا يحفظ للعملاء حقوقهم بسبب الإمكانيات والتدابير المتطورة التي يقوم بها نظام سمة، حيث تعمل سمة وفق ممارسات عالمية مهنية وتقنية، وقد حصلت على تقييم متميز بلغ 6 من 6 وفق للمعايير الصادرة عن البنك الدولي.

توفر سمة المعلومات الائتمانية لتساعد مانحي التمويل على قراءة سلوكيات المقترضين وتحليل المخاطر وتقييم المقترضين لاتخاذ القرار الصحيح. تلعب سمة دورا مهما في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية وتحقيق تكاملها المالي وتوفير خدمات ومنتجات تحتاجها الجهات الحكومية الخاصة بالاستثمار.

كما تلعب البيانات المعلوماتية التي تتميز بالدقة والشفافية دورا في تعزيز وسلامة القطاعات المالية والمصرفية من خلال المساهمة في تحسين ممارسات إدارة المخاطر لدى المؤسسات المصرفية وتعزيز فرص الحصول على القروض للأفراد والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

تحديث بيانات سمة بعد السداد للمتعثرات

يتم تحديث البيانات في سمة كل يوم 15 من كل شهرعن طريق الجهة التي تمنح الائتمان التي تقوم بجمع وتنظيم المعلومات بكل سرية، وفي حال عدم التحديث يمكن تقديم اعتراض عن طريق موقع سمة.

يلخص التحديث تقرير الائتمان الذي يحتوي على معلومات مفصلة عن تعاملاتك الائتمانية مثل تاريخ معلوماتك الائتمانية، موقفك الائتماني، الحدود الائتمانية الممولة وغير ممولة، التزاماتك المالية القائمة، والتعثر الذي يمكن الشركات من الوقوف على سلوكياتها الائتمانية مع الجهات التمويلية ومعرفة المخاطر التي قد تؤثر على نمو الأعمال بأدوات موثوقة دقيقة للتنبؤ بمدى قدرة الأفراد الوفاء بالتزاماتهم قبل البدء بعلاقة ائتمانية، من أجل تقليل المخاطر الائتمانية قدر الإمكان.

بالنسبة لسداد المتعثرات هناك بند خاص بها ضمن التقرير الائتماني يفصل الديون المتعثرة والرصيد المتعثر، تاريخ التحميل وحالة التعثر، اسم المنتج الائتماني وتاريخ التسويات في حال حدوثها، كذلك المبلغ الأساسي عند تاريخ التحميل والمبالغ غير المسددة.

يجب عليك الاطلاع على تقريرك الائتماني مرات عدة خلال السنة ومن الأفضل الاطلاع عليها كل شهر لتفادي أي مشاكل أو أخطاء، ولفهم وضعك المالي ومعرفة طرق سداد تعثرات سمة التي تكون ضمن التقرير. وبعد سداد كافة المتعثرات ستظهر عبارة (مدفوع بالكامل) بخانة السداد بتقريرك الائتماني.

وقد أعلنت سمة العديد من الإجراءات الخاصة بتسديد تعثرات سمة وتسديد القروض، فلو أردت شراء عقار أو سيارة أو أردت الحصول على قرض شخصي أو تمويل للمشاريع الصغيرة والكبيرة فسيقوم البنك بالبحث عن طريق سمة لمعرفة تقريرك الائتماني، لذلك من المهم تسديد المتعثرات والقروض وفواتير بطاقاتك الائتمانية في موعد الاستحقاق.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق