الجوازات ومكتب العمل

طلب زيارة عائلية للمقيمين – التقديم والشروط والاستعلام وكل ما يخص طلب الزيارة

قبل ثلاثة شهور قمت بعمل طلب زيارة عائلية فأحببت أن انقل لكم تجربتي الشخصية عن كيفية تقديم طلب زيارة للمقيمين في السعودية من وزارة الخارجية السعودية، وسأقوم بتوضيح شروط طلب الزيارة بالإضافة الى كيفية الاستعلام عن الطلب وطريقة تعبئة النموذج والتقديم عن طريق النت.

يمكن لأي مواطن أو مقيم أن يقوم بهذا الطلب وغالبا ما يتم تنفيذ الطلب في فترة 3 أيام عمل مع العلم انه قد يتأخر قليلا عن هذه الفترة بسبب بعض الإجراءات الإضافية.

طلب زيارة عائلية للمقيمين

أحيانا قد يحتاج المقيم المتزوج بالسعودية أن يقوم بالتقديم بطلب زيارة لعائلته (زوجته وأولاده). سأكتب في هذه المقالة بالتفصيل عن طريقة التقديم بطلب زيارة عائلية عن طريق الخارجية وشروط طلب التقديم وكيفية الاستعلام عن الطلب بعد تصديقه وأخيرا رسوم الزيارة.

أريد أن أنبهك إلى عدم تقديم طلب زيارة أثناء تغيير المهنة، تأكد تماما أن المهنة قد تم تغييرها ثم بعد ذلك قم بتقديم طلبك تحسبا للتأخير الذي قد يحدث في هذه الحالة. نبدأ أولا بالشروط المطلوبة قبل البدء بطلب زيارة لأي من أقاربك.

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

أثناء التقديم بطلب لوزارة الخارجية ستجد قائمة بالشروط الواجب توفرها قبل اجراء طلب زيارة عائلية لأفراد أسرتك ومنها:

  • يجب كتابة بياناتك وبيانات الشخص المطلوب للزيارة بشكل صحيح أثناء تقديم الطلب.
  • يجب ان يكون لديك القدرة على توفير سكن وتأمين طبي للعائلة قبل اجراء الطلب.
  • يجب ان يغادر الشخص المطلوب للزيارة قبل نهاية مدة الإقامة المحددة في تأشيرة الدخول.
  • يجب ان تدرك ان الغرض الأساسي هو للزيارة العائلية وليس لأداء الحج او العمرة.
  • يجب ان تقوم بتعبئة نموذج طلب الزيارة العائلية وختمه الكترونيا ومصادقته من الغرفة التجارية.
  • يجب ان تكون الإقامة سارية المفعول بالنسبة للمقيم.
  • يجب ان يكون الشخص المطلوب للزيارة من الأقارب من الدرجة الأولى (الوالدين، الزوجة، والابناء).
  • يجب أن يكون طالب التأشيرة المقيم لديه إقامة عمل وليس مرافقا.
  • يجب أن يكون طلب التقديم في أي وقت عدا فترتي الحج والعمرة (الفترة من عيد الفطر وحتى الأنتهاء من موسم الحج).

المستندات المطلوبة لاستقدام عائلة المقيمين

المستندات التالية كانت مطلوبة بالسابق عندما كان التقديم يدويا، حاليا أصبح التقديم اكترونيا ولست بحاجة إلى المستندات المذكورة وإنما للعلم فقط.

  • خطاب تعريف بالراتب موثق من جهة العمل.
  • صورة من اقامة المقيم صلاحيتها لا تقل عن 90 يوما.
  • صورة من جواز السفر للشخص المدعو لا تقل صلاحيته عن 6 شهور.
  • صورة من وثيقة الزواج، شهادة الميلاد، وشهادة التخرج للزوجة والأبناء.
  • خطاب طلب زيارة موثق من جهة العمل ومصدق من الغرفة التجارية.

المهن المسوح لها التقديم بطلب زيارة

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن أصحاب المهن التالية فقط هم المسموح لهم بطلب زيارة عائلية:

  • أصحاب المهن من الدرجة الأولى: المهندسين, الأطباء, والمعلمين.
  • أصحاب المهن الادارية: المحاسبين, مندوبي التسويق, وأخصائيي التسويق.
  • الفنيين بجميع التخصصات.

أما بالنسبة للمهن البسيطة فتم استثناء أصحابها من استقدام عوائلهم ومن هذه المهن:

  • السائقين، عمال النظافة، السباكين، النجارين، والطهاة

طريقة تقديم طلب زيارة عائلية

يتم تقديم طلب زيارة عائلية عبر تعبئة النموذج الالكتروني أو مايسمى ب (نموذج طلب زيارة عائلية) عن طريق موقع وزارة الخارجية السعودية عبر هذا الرابط بخمس خطوات رئيسية:

1- الموافقة على التعهد

يجب أن تقوم بقراءة التعهد المكتوب في ثلاثة أسطر بتمعن قبل الضغط على (موافق) للانتقال للخطوة التالية. لاحظ الشرح بالصورة التالية:

2- ملء البيانات الشخصية

يجب تعبئة الثلاث خانات المطلوبة:

رقم الإقامة، تاريخ الانتهاء، ورقم تأشيرة الدخول. مع ملاحظة انه يجب كتابة التاريخ الفعلي لانتهاء الإقامة والذي يكون من خلال موقع أبشر (سأقوم بكتابة مقال تفصيلي عن هذا الجزء لاحقا : تحديث: كيف تعرف تاريخ انتهاء الاقامة) وليس التاريخ الموجود على رقم الهوية الخاص بك. ولمعرفة رقم تأشيرة الدخول: قم بالضغط على علامة الاستفهام ستظهر لك صورة توضيحية.

3- تعبئة بيانات الطلب

هنا ستظهر لك بياناتك تلقائيا، لكن لكي تنتقل الى الخطوة التالية يجب أن تضيف رقم الجوال ولا بد ان يبدأ بالمفتاح 00966 وبعده بقية الارقام. ويجب كذلك كتابة العنوان الخاص بك بصورة واضحة كما بالصورة التالية:

4- بيانات الزوار

في هذه الخطوة يجب أن تقوم بتعبئة البيانات الخاصة بالشخص الذي تريد ان تقدم له طلب زيارة, ففي حالة زيارة للزوجة مثلا تكتب في خانة (الغرض من الزيارة): زيارة الزوجة ثم قم بنقل الأرقام العشوائية بالخانة الفارغة كما بالصورة التالية:

ثم بعد ذلك أضغط على كلمة (اضافة) لتفتح لك صفحة اضافية لاضافة بيانات الشخص المطلوب للزيارة بصورة تفصيلية. كل البيانات واضحة ولا تحتاج لشرح عدا:

  • مدة الصلاحية باليوم: وهي الفترة التي يمكنك أن تدخل فيها المملكة منذ تاريخ صدور تأشيرة الدخول من الجهة المعتمدة بدولتك. وهي في الغالب 90 يوما.
  • مدة الاقامة باليوم: الفترة المسموح بها للاقامة داخل الاراضي السعودية.

كما يجب أن تكون البيانات المدخلة مطابقة تماما للبيانات التي بالجواز للشخص المدعو للزيارة. أيضا من الممكن ادخال البيانات باللغة العربية ان كانت البيانات بالجواز باللغة العربية.

أخيرا اضغط على (اضافة) لتظهر بيانات الشخص الذي أدخلتها. و في حال الرغبة باضافة شخص اخر (ابن أو ابنة مثلا) القيام بالضغط على (اضافة) وادخال البيانات للشخص المدعو. ثم أخيرا اضغط على (حفظ) للانتقال للخطوة التالية.

5- عرض الطلب

الخطوة الأخيرة هي خطوة عرض الطلب: وهنا تظهر لك كل البيانات التي أدخلتها بالسابق بالاضافة الى رقم الطلب بالجهة اليسرى في الزاوية العليا.

قم بالضغط على كلمة (طباعة) الموجودة بنهاية الصفحة لتتم طباعة الخطاب. بعدها يجب توقيع هذا الخطاب من المقيم و من صاحب العمل أو من ينوب عنه و أخيرا تصديق الخطاب من الغرفة التجارية (هذه مهمة الجهة – الشركة أو الكفيل – التي تعمل معها).

حيث أن التصديق حاليا أصبح إلكترونيا للشركات، فإذا كنت تعمل مع شركة فستقوم الموارد البشرية بالشركة بالتصديق الالكتروني للخطاب. هنا يجب أن تنتبه إلى أن يكون التصديق بالغرفة التجارية بنفس المدينة التي صدرت منها اقامتك.

بعد الانتهاء من تصديق الطلب بالغرفة التجارية يجب التأكد من تصديقه وذلك عن طريق خدمة الاستعلام عن طلب الزيارة برقم الطلب. ثم بعد ذلك يمكن تقديم واعتماد الخطاب بالسفارة السعودية. هذه الخدمة متاحة اونلاين وسيتم شرحها في نهاية المقالة.

طلبات الزيارة المصدقة إلكترونيا من أحد القنوات المعتمدة: (النفاذ الوطني الموحد، الغرف التجارية، الجهات الحكومية التي لديها حساب دخول على المنصة) يتم إرسالها آلياً إلى الوزارة ليتم معالجتها ولا حاجة إلى إرسال الطلب ورقياً إلى وزارة الخارجية أو مراجعتها أو أحد فروعها، ويمكن متابعة حالة الطلب من خلال الموقع

يتعهد طالب الزيارة بصحة المعلومات المدونة ومغادرة الشخص المطلوب قبل انتهاء المدة المحددة للزيارة وان يكون طيلة مدة إقامته في المملكة خاضعاً للأنظمة والقوانين المرعية وأن الغرض من الطلب هو للزيارة فقط وليس للعمل أو الحج، وأتحمل المسئولية إذا ثبت خلاف ذلك

رسوم تأشيرة الزيارة العائلية

تحديث مهم جدا: تم تخفيض الرسوم الى 300 ريال، إقرأ المقالة التالية:

التفاصيل التالية والمظللة باللون الأزرق الفاتح هي الرسوم التي كانت مفروضة سابقا، أما حاليا فالرسوم المعتمدة هي المذكورة برابط المقالة بالأعلى:

الرسوم المفروضة هي 25 ريال يتم دفعها عند الذهاب للغرفة التجارية. بالإضافة إلى رسوم الزيارة العائلية والتي تبلغ تكاليفها إجمالا: 567 دولار أمريكي.

من الممكن دفع رسوم الزيارة العائلية (567 دولار = تقريبا 2125 ريال ) داخل المملكة أو بالسفارة السعودية في دولة الزائر. مع ملاحظة أن دفع الرسوم يكون بعد التأكد من قبول طلب الزيارة.

أما تفاصيل رسوم تأشيرة الدخول فهي كالتالي: رسوم الدخول لمرة واحدة: وتبلغ ألفين (2000) ريال سعودي عبارة عن رسوم حكومية بالاضافة الى ألفين (2000) ريال سعودي أخرى عبارة عن رسوم دخول للأراضي السعودية.

علما بان هذه الرسوم تدفع مرة واحدة فقط. وكذلك تتحمل الدولة الألفين (2000) ريال في حالة الدخول لأول مرة لاداء الحج أو العمرة.

رسوم الدخول المتعدد للمملكة: وهذه تفاصيلها كالاتي: اذا كانت الزيارة لمدة ستة شهور فسعر التأشيرة هو 3000 ريال سعودي. واذا كانت الزيارة لمدة سنة كاملة فرسوم التأشيرة هي 5000 ريال سعودي. أما اذا كانت الزيارة لمدة سنتين فرسوم التأشيرة هي 8000 ريال سعودي.

استعلام عن طلب زيارة عائلية

بعد الانتهاء من تقديم طلب الزيارة، انتظر 4 أيام قبل أن تقوم بالاستعلام عن الطلب. وبعد ان تتأكد من انه تمت الموافقة على طلب الزيارة المقدم منك يمكنك الاستعلام عنه وذلك باستخدام رقم الطلب عبر منصة خدمات التأشيرة الالكترونية لوزارة الخارجية. إذا أردت ان تعرف طريقة الاستعلام عن الطلب برقم الطلب واصل القراءة…

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب

يتم الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب من خلال الموقع الرسمي للخارجية السعودية عبر الرابط التالي: https://visa.mofa.gov.sa/Home/Index

بنهاية الصفحة ستجد كلمة (استعلام), يجب ادخال البيانات التالية قبلها:

  • البحث عن: هنا يجب اختيار (طلب مقدم الى وزارة الخارجية).
  • رقم الطلب: هو الرقم الذي ذكرته بالأعلى والذي يكون موجود بأعلى الصفحة بالجهة اليسرى من الخطاب.
  • رقم السجل: رقم المقيم او الشخص مقدم الطلب.
  • رمز الصورة: وهو الأرقام العشوائية الموجودة أمامك.

ثم الضغط على كلمة (استعلم) الموجودة بالأسفل ليظهر لك الطلب وجميع البيانات التي أدخلتها وكذلك يظهر لك في النهاية لو تم التصديق أم لا. إذا تم التصديق ستظهر لك صفحة (مستند التأشيرة) تحتوي على بيانات الزائر. قم بطباعة المستند وإرساله إلى بلدك. هنا معلومات تفصيلية عن كيفية الاستعلام عن طلب الزيارة بالتفصيل.

أخيرا: يجب أن تقوم بطلب الحصول على تأشيرة من الممثليات السعودية بخارج المملكة وذلك إلكترونيا عبر منصة إنجاز لخدمات التأشيرات الإلكترونية. هذه الخطوة مشروحة بالتفصيل بفيديو على اليوتيوب:

بقية الإجراءات والتي تشمل: سداد الرسوم، تأشيرة الخروج من دولة الزائر وبقية الإجراءات تتم من دولة الزائر.

انتهى شرح كيفية طلب زيارة عائلية بالتفصيل. لو لديك أي استفسار لا تتردد بكتابته في صندوق التعليقات بالأسفل. وان استفدت من هذه المقالة لا تنسى مشاركة المقال بالفيس بوك أو تويتر.

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. لو تكرمت نرجو منك تكملة باقي الخطوات.. الى اين اذهب بعدها.. هل علي مراجعة اي جهة داخل السعودية واي مستندات احتفظ بها.. ومتى ارسل طلب الزيارة الى الشخص المراد زيارته وما هي الخطوات التي يقوم بها؟

    1. بعد التصديق والموافقة على طلبك… وعند الاستعلام ستظهر لك تفاصيل التأشيرة.
      ادخل موقع إنجاز واطلب تأشيرة دخول للمملكة.
      بقية الخطوات بسفارة المملكة في دولة الزائر.
      ارسل للزائر: صورة التأشيرة فقط؛ بقية المستندات: جواز وصورة وإثبات علاقة الزائر بالمقيم.

      1. مشكور بارك الله فيك.. هل علي شخصيا التوجة الى اي جهة داخل المملكة بخلاف الاونلاين، وما هي المستندات التي احملها؟ مع العلم اني استفسر عن الزيارة وليس الاستقدام.. وشكرا

        1. بخلاف الأونلاين ستذهب إلى الغرفة التجارية فقط لتوثيق الطلب.
          هذه هي خطوات الزيارة العائلية للمقيمين

  2. السلام عليكم ,, سؤال ,, في حال صدور التاشيرة و فها خطأ برقم الجواز – تمت مراجعة الخارجية و قالوا يجب تقديم طلب جديد و تم التقديم و لكن مضى 3 ايام ولم تصدر التاشيرة علما ان المرة الاولى صدرت خلال يوم , فهل هذا طبيعي ؟ ام يجب اتخاذ اي خطوة و شكرا

    1. وعليكم السلام
      أخ يوسف رمصان، لا تقم بإجراء أي خطوة، انتظر
      بعد ٥ أيام من يوم تقديم طلبك الثاني، إذا لا يوجد جديد. راجع الخارجية مرة أخرى.

      بإمكانك الآن مراسلة الخارجية على تويتر، سيردون عليك

  3. السلام عليكم.لو أردت تعديل عدد مرات الدخول من سفرة واحدة الى سفرات متعددة علطب الزيارة قبل التوجه الى الغرفة التجارية.هل ممكن؟ وكيف؟برجاء الافادة وشكرا

  4. السلام عليكم مقيم مع زوجتي بصوره نظاميه وارغب في عمل تأشيرة زياره لابني 10 سنوات وبنتي 11سنه هل يشترط وجود مرافق معهم عند قدومهم الى المملكة

    1. وعليكم السلام
      لست متأكدا من الإجابة أخ جبر
      لكن متأكد من أنهما يستطيعا السفر إلى بلدهما أو إلى المملكة إذا كان لديهما إقامة.
      أما الدخول لأول مرة غير متأكد من المعلومة. من الأفضل مراسلة الجوازات بتويتر، سيردون عليك بسرعة

  5. السلام عليكم
    أعمل بوظيفة حكومية
    هل الأفضل إتمام إجراءات الاستقدام أم الزيارة بالنسبة للزوجة
    وكم تبلغ تكاليف الاثنين
    شكرا جزيلا

  6. السلام عليكم
    عندي استفسار
    أنا كنت عامل لزوجتي واولادي تأشيرة زيارة عائلية متعددة وخلصت جميع الاجراءات وانطبعت الفيزا على جوازاتهم، ولكن لظروف معينة نتيجة لخلاف مع كفيلي عملت خروج نهائي ورجعت على المملكة بعد ثلاث اسابيع برقم اقامة جديد. سؤالي: هل الفيزا العائلية تظل سارية المفعول؟ مع العلم انهم لم يدخلوا المملكة، وايضاً قمت بتأكد من رقم طلب التأشيرة ويظهر لي أن مستند التأشيرة موجود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق