الجوازات ومكتب العمل

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها (حسب نوع التأشيرة)

تختلف مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها بإختلاف نوع التأشيرة؛ في الغالب هناك عدة أنواع من التأشيرات يتم استخراجها من المملكة العربية السعودية أو أحد ممثلياتها بالخارج (القائمة الكاملة للأنواع بالأسفل). هذه المقالة ستكون مهمة جدا للمقيمين والراغبين لزيارة المملكة، لأن أي نوع من انواع التأشيرات له مدة صلاحية معينة يجب ألا يتخطاها الشخص، فتخطي مدة صلاحية بعض التأشيرات يعرض الشخص لغرامات مالية كبيرة.

أنواع التأشيرات ومدة صلاحياتها بعد صدورها

فيما يلي كافة الأنواع المختلفة من التأشيرات التي يتم إصدارها من داخل المملكة أو من ممثلياتها بالخارج:

  1. تأشيرة العمل: وهي تأشيرة دخول للمملكة بغرض العمل لدى القطاعين الحكومي أو الخاص، وتكون إما دائمة أو مؤقتة.
  2. تأشيرة إقامة: خاصة بطلب تأشيرة اقامة لأقارب شخص مقيم للعمل في المملكة العربية السعودية.
  3. تأشيرة دخول وعودة: هذه تٌعطي للمقيمين الذين يعملون داخل المملكة أثناء اجازاتهم.
  4. تأشيرة الزيارة العائلية: هذه التأشيرة تنقسم إلى نوعين: إما النوع الأول خاص بالعائلة من الدرجة الأولى، والنوع الثاني خاص بالأمور التجارية من الخارج مع جهات داخل المملكة.
  5. تأشيرة خروج نهائي: معروفة من إسمها، لاتحتاج لشرح.
  6. تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء: هذه التأشيرة لمن يريد استقدام اسرته.
  7. تأشيرة الحج والعمرة: هذه خاصة بالحجاج والمعتمرين من خارج المملكة الذين يرغبون بالحج أو العمرة.
  8. تأشيرة مرور: خاصة بطلب تأشيرة مرور وذلك عند الحاجة للمرور في داخل الحدود السعودية البرية والجوية والبحرية.
  9. تأشيرة دبلوماسية: خاصة بطلب تأشيرة للدبلوماسيين الذين يحملون جواز دبلوماسي.
  10. تأشيرة خاصة: خاصة بطلب تأشيرة للذين يحملون جواز خاص.
  11. تأشيرة علاج: خاصة بطلب تأشيرة علاج بموجب مستند صادر من منشأة صحية في المملكة العربية السعودية.
  12. تأشيرة دراسة: خاصة بطلب تأشيرة دراسية بموجب مستند صادر من منشأة تعليمية في المملكة العربية السعودية.
  13. تأشيرة توصيل بضائع: خاصة بطلب تأشيرة توصيل بضائع وذلك عند نقل وايصال البضائع برا او بحرا الى مدينة داخل المملكة العربية السعودية.
  14. تأشيرة زيارة تجارية: خاصة بطلب تأشيرة تجارية لزيارة احد الشركات في المملكة العربية السعودية بغرض التفاهم و المناقشات للتعاون التجاري.
  15. تأشيرة زيارة حكومية: خاصة بطلب تأشيرة حكومية لزيارة جهة حكومية في المملكة العربية السعودية بموجب مستند صادر منها.
  16. تأشيرة رجال أعمال: خاصة بطلب تأشيرة لرجال الاعمال لزيارة المملكة العربية السعودية بغرض دراسة السوق التجاري والاستثمار.
  17. تأشيرة عمل مؤقت: خاصة بطلب تأشيرة عمل مؤقت للعمل لمدة محددة بموجب مستند صادر من صاحب العمل في المملكة العربية السعودية.
  18. تأشيرة مرافق: خاصة بطلب تأشيرة مرافق لشخص حصل على تاشيرة دخول للمملكة العربية السعودية.
  19. تأشيرة زيارة المنظمات والممثليات: خاصة بطلب تأشيرة زيارة الممثليات او المنظمات الدبلوماسية داخل المملكة العربية السعودية بموجب طلب منها. المصدر.

فيما يلي مدة صلاحية التأشيرات المهمة:

مدة صلاحية تأشيرة العمل

كما ذكرت بالأعلى، هذه التأشيرة تمنح للراغبين بالعمل داخل المملكة السعودية، تأشيرة العمل مدة صلاحيتها  سنة واحدة فقط ولا يمكن تجديدها أو تمديدها بعد إنتهاء مدتها. علما بأن المدة كانت سنتين قبل منتصف 2017م. مع ملاحظة أن مدة تأشيرة العمل في القطاع الحكومي والعمالة المنزلية هي سنتين.

مدة تأشيرة الدخول والعودة

مدة صلاحية التأشيرة هنا تختلف؛ فإذان كانت التأشيرة محددة بالأشهر (30، 60، أو 120 يوم) في هذه الحالة صلاحيتها ثلاثة أشهر للسفر ابتداءا من تاريخ الإصدار ومدة التأشيرة تحسب من تاريخ السفر.

إما إذا كانت محددة المدة مثلا (34، 41، 79 يوم) أو محددة العودة (العودة قبل تاريخ كذا) ففي هذه الحالة تحسب من تاريخ الإصدار وليس من تاريخ المغادرة.

مدة صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية

بعد أن تقوم بإصدار تأشيرة الزيارة لزوجتك، يجب أن تدخل المملكة في خلال ثلاثة شهور، لأن فترة صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية هي 90 يوما. علما بأنها قابلة للتجديد لمدة مماثلة يعني يمكنك أن تجددها لتصبح اجمالا 6 أشهر.

إقرأ: كيف تمدد تأشيرة زيارة لزوجتك

أما مدة صلاحية تأشيرة الزيارة التجارية فهي شهر واحد، ويمكن أن تكون 3 شهور كحد أقصى، أما إذا كانت هناك ضرورة لزيارة المملكة بصورة دورية ففي هذه الحالة تمنح تأشيرة متعددة صلاحيتها 6 أشهر.

مدة صلاحية الخروج النهائي

بعد أن يقوم الكفيل بإصدار تأشيرة خروج نهائي للمقيم الذي يعمل داخل المملكة يجب عليه السفر خلال شهرين لأن مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي 60 يوما من تاريخ إصدارها.

هنا يجب الانتباه إلى أن صلاحية هوية الإقامة ليست ذات أهمية بعد إصدار الخروج النهائي، لكن قبل إصدار التأشيرة يجب أن تكون الإقامة سارية حتى يتم عمل تأشيرة الخروج النهائي.

مدة صلاحية تأشيرة الاستقدام

بعد أن تقوم باصدار تأشيرة استقدام للزوجة، وبعد وضع التأشيرة على جواز سفرها يجب عليها ان تدخل المملكة خلال 3 أشهر، لأن مدة صلاحية تأشيرة الاستقدام هي 90 يوما.

مدة صلاحية تأشيرة الحج والعمرة

يبدأ التقديم لتأشيرات الحج من منتصف شهر شوال حتى يوم 25 من شهر ذي القعدة من كل عام هجري. أما تأشيرات العمرة فتبدأ من 15 من ذو الحجة وقدوم المعتمرين من أول محرم من كل عام هجري. وانتهاء موسم العمرة يكون في 30 شوال.

وآخر موعد لاستقبال طلبات العمرة هو يوم 15 شوال. وآخر موعد لدخول المملكة هو 30 شوال. ومدة بقاء المعتمر داخل السعودية هي شهر فقط (30 يوما).

بعد الحصول على التأشيرة من السفارة السعودية يجب أن يكون الدخول للمملكة في خلال شهر، لأن مدة صلاحية تأشيرة الحج والعمرة هي 30 يوما فقط.

ختاما، تم الإنتهاء من شرح مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها للأنواع المختلفة من التأشيرات. لو لديك استفسار ضعه بالأسفل، ولا تنسى مشاركة المقالة على الشبكات الإجتماعية المختلفة.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    عندي تأشيرة خادمة من أربع سنوات ،
    هل يمكن استردادها أو استبدالها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق