المال والأعمال

الاستعلام عن ملكية عقار عبر ناجز الكترونيا برقم الصك، الهوية، او القطعة

الاستعلام عن ملكية عقار – المملكة العربية السعودية كانت ولا زالت من الدول التي تسعى لكل ما هو متطور ومتقدم في جميع القطاعات والمجالات الاستثمارية، الاقتصادية، التجارية، وتأتي رؤية المملكة 2030 التي تسعىلنهضة المملكة في جميع مجالاتها مثل مجال العقارات التي يمكن الاستعلام عن كل ما يتعلق بها بشكل إلكتروني، حيث لم تعد المعاملات تتم بشكل ورقي، بل تحولت لتكون معاملات رقمية إلكترونية بدون الحاجة لزيارة مكاتب الحكومة إلا فيما يلزم الحضور الشخصي مثل عملية نقل الملكية العقارية وعمليات البيع والشراء التي تتطلب الحضور الشخصي لكل من البائع والمشتري إلى كاتب العدل.

تمت الموافقة على قانون الملكية من وزارة العدل، حيث تم إطلاق خدمة الاستعلام عن ملكية عقار بشكل إلكتروني لمعرفة التفاصيل الخاصة بعقاراتك وإمكانية التأكد من الصك العقاري الخاص بك وغيرها من الخدمات العقارية التي يمكن الحصول عليها من الموقع الرسمي لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية. في هذه المقال سنوضح كيفية الاستعلام عن ملكية عقار، كيفية التحقق من ملكية صك عقاري، وما هي متطلبات نقل ملكية عقارية من البائع للمشتري.

طريقة الاستعلام عن ملكية عقار من وزارة العدل

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن ملكية عقار برقم الهوية الوطنية أو رقم الاقامة، هذه الخدمة تمكن المستفيدين من تقديم طلب للتحقق من ملكية عقارية وإصدار هوية عقارية بشكل إلكتروني للصكوك التي تبلغ مساحتها عشرة آلاف متر مربع وأكثر، والتي تقع بمناطق لم يتم تخطيطها، أو التي يرغب مالكها بتخطيطها أو إصدار فسوح لها.

يتم تقديم الطلب مع الالتزام بضوابط ومعايير وزارة العدل، ثم يتم إرسال الطلب على وزارة الشؤون البلدية والقروية مع التأكد من الالتزام بضوابط وزارة الشؤون البلدية والقروية، ثم يمكن بعد ذلك استلام الصك الجديد. الجدير بالذكر أن الخدمة متاحة للصكوك الصادرة من كتابة العدل الأولى في منطقة الرياض.

للحصول على خدمة الاستعلام عن ملكية عقار قم باتباع الخطوات التالية.

  • الانتقال للموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية / ناجز من هنا.
  • اختيار (الخدمات الالكترونية).
  • النقر على (لوحة معلوماتي).
  • ثم اختيار (عقاراتي) من القائمة التي ستظهر لك.
  • انقر على (استعلام).
  • قم بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • بذلك ستظهر لك معلومات ملكية العقارات الخاصة بك.

طريقة التحقق من الصك العقاري بوزارة العدل

الصك العقاري هو عبارة عن أوراق مالية تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تعطي لمن يحملها ملكية في مشروع تم إنجازه أو قيد الإنجاز. للحصول على خدمة التحقق من الصك العقاري قم بالتالي:

  • الانتقال للموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية من هنا.
  • النقر على (الخدمات الالكترونية).
  • الضغط على (كتابات العدل).
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • ستظهر لك البيانات المراد الاستعلام عنها والخاصة بالصكوك العقارية الخاصة بك.

نقل ملكية عقارية إلى المشتري

يمكن القيام بنقل ملكية عقارية عن طريق الحضور الشخصي في مكاتب وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، ولتسجيل الملكية الجديدة لابد من حضور المشتري والبائع إلى مكتب كتابة العدل بوزارة العدل، وتقديم البيانات الشخصية لكل من البائع والمشتري، ليقوم الكاتب بتسجيلها والتأكد منها.

ثم يتم اعتماد عملية البيع بشكل رسمي واستخراج صك ملكية جديد للمشتري وتسجيله بشكل قانوني، ليتم بعد ذلك عمل أرشفة رقمية لها بالبيانات الجديدة وتحميلها على موقع وزارة العدل، عملية نقل ملكية عقارية من البائع إلى المشتري لا تتطلب وقتا طويلا ولا تتطلب دفع أي رسوم.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق