المال والأعمال

طريقة فتح حساب في بنك الراجحي للمقيمين عن طريق النت

قبل يوم سألني أحد زوار المدونة السؤال التالي: ما هي خطوات فتح حساب في بنك الراجحي للاجانب (المقيمين بالمملكة) ؟ لذلك قررت اليوم كتابة مقالة تفصيلية لشرح مباشر عن كيفية التسجيل و فتح حساب في بنك الراجحي وأنت في المنزل أو في العمل من خلال الانترنت عبر البوابة الالكترونية لمصرف الراجحي، تابع هذا الشرح المصور وبالخطوات عبر مدونتنا (مدونة مقيم).

منذ بداية العام الحالي 2019م أصبح فتح حساب جديد بمصرف الراجحي يتم عبر النت بدون زيارة الفروع كما تم ذكر هذا الخبر بموقع المصرف على النت – المصدر. لكن هذه الخدمة حاليا مخصصة للسعوديين فقط ولعدد 3000 حساب يوميا فقط. تحديث يوليو ٢٠٢٠م : اصبحت الخدمة الآن متاحة للمواطنين والمقيمين.

أما المقيمين ففتح حساب جديد بمصرف الراجحي يكون عبر خطوتين: الخطوة الأولى تعبئة الطلب أونلاين واستلام رقم الطلب، ثم الذهاب إلى أقرب فرع وتكملة إجراءات فتح الحساب أو عبر أجهزة الخدمة الذاتية، ومن الأفضل والأسهل عبر اجهزة الخدمة الذاتية. فيما يلي التفاصيل. نبدأ بالشروط.

شروط فتح حساب في بنك الراجحي للمقيمين

  • عمرك يجب أن يكون 18 سنة على الأقل
  • يجب أن تكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية
  • المصرف سيلتزم بالحفاظ على سرية بياناتك المرسلة
  • يجب أن تقوم بعملية فتح الحساب حتى اخر خطوة فليس هناك امكانية الحفظ والمتابعة لاحقا.
  • أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني صحيح وكذلك رقم الجوال وعنوان وطني صحيح.
  • يجب أن يكون لديك حساب مفعل بأبشر (هنا الطريقة).
  • يجب عليك زيارة الفرع لإضافة توقيعك المعتمد للإستفادة منها في الحصول على منتجات المصرف (البطاقات الائتمانية).

أخيرا قم بالموافقة على الأحكام والشروط واتبع الشرح التالي والذي يتكون من ست خطوات.

خطوات فتح حساب في بنك الراجحي للمقيمين

أولا: أفتح هذا الرابط الخاص بفتح حساب جديد للمقيمين بمصرف الراجحي (من هنا)، وأختر اللغة العربية من أعلى الشاشة على يمينك. ستظهر لك الشروط والأحكام التالية قم بقراءتها. ووافق على الشروط والاحكام بوضع علامة عليها.

الخطوة الاولي: البيانات الرئيسية

قم بملء البيانات كما بالصورة التالية مع ملاحظة ان تكون بياناتك صحيحة مئة بالمئة لأنها مهمة جدا، حيث أقل خطأ ولو كان بسيطا سيعرقل معاملاتك البنكية مستقبلا، لذا يجب تعبئتها بحرص وعناية شديدتين. ثم إضغط على (التالي) كما بالصورة التالية:

الخطوة الثانية: التحقق من صحة هويتك

سيقوم النظام بارسال رسالة نصية تحتوي على رقم سري مؤقت لاكمال عملية التسجيل، فقط قم بادخال هذه الأرقام بالمكان المخصص ثم اضغط على (التالي) كما بالصورة التالية:

الخطوة الثالثة: البيانات الشخصية

قم بادخال البيانات التالية بعناية: حدد الجنس ثم اختر الحالة الاجتماعية، اللقب، الإسم الاول، اسم الاب، الجد، والعائلة، ثم في خانة طبيعة العمل اختر (مقيم)، ثم أخيرا رقم الإقامة ومكان الإصدار وتاريخ الانتهاء وإضغط التالي للإنتقال للخطوة الرابعة.

الخطوة الرابعة: معلومات الاتصال

قم بادخال معلومات الاتصال الخاصة بك (العنوان داخل المملكة والعنوان بالبلد الاصلي لغير السعوديين). وإضغط (التالي) للإنتقال للخطوة قبل الأخيرة.

الخطوة الخامسة: البيانات المالية والدخل

قم بملء الخانات المطلوبة في هذه الجزئية كما مطلوب منك. يجب أن تكون حريصا بادخال المعلومات الصحيحة تجنبا لتجميد حسابك مستقبلا. البيانات المطلوبة هي: الحالة الوظيفية، مصدر الدخل الرئيسي، ومتوسط رصيد الحساب المتوقع بالشهر.

الخطوة السادسة: التأكيد

ستظهر لك صفحة تحتوي على بياناتك الذي قمت بادخالها، قم بمراجعتها جيدا وتأكد من أنه لا توجد أي أخطاء، أسفل هذه الصفحة ستجد مجموعة من الخدمات الاضافية التي يقدمها مصرف الراجحي، فبالنسبة لي فأنا اخترت منتجات فيزا كارد لأنني أريد الحصول على فيزا شرائية الكترونية. أخيرا أضغط على أنهاء.

في ٢٠١٩م الخطوة التالية كانت: تأتيك رسالة على جوالك بها رقم الطلب، ثم تقوم بالتوجه الى أقرب فرع لك ومعك رقم الطلب بالاضافة الى صورة من الجواز و صورة من الاقامة أو ما يوازيهما بالنسبة للسعوديين ( جواز سفر و بطاقة الأحوال المدنية). سيقوم موظف البنك بفتح حساب لك وتأخذ بطاقة بها رقم حسابك البنكي.

أما حاليا بعد منتصف ٢٠٢٠م فبعد أن تصل للخطوة الأخيرة يتم تحويلك لموقع النفاد الوطني الموحد، هنا يجب أن تقوم بإدخال بياناتك الخاصة بأبشر أو تسجيل حساب جديد بأبشر ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور. بعد الدخول سيتم تحويلك مرة أخرى لفتح حساب بالمباشر للأفراد، وبعدها ستظهر لك رسالة بأن الحساب تم فتحه وستظهر بيانات الحساب كما يلي:

عزيزى العميل لقد تم إنشاء الحساب الخاص بك بنجاح ويسعدنا انضمامك إلينا كعميل لمصرف الراجحي ونعتز بخدمتك. وإليك المعلومات الخاصة بالحساب علما أنه يمكنك حفظها أو طباعتها باستخدام الأيقونات أدناه الآن تستطيع القيام بجميع العمليات المصرفية ماعدا طلب دفتر الشيكات فيجب إكمال جميع الأوراق الخاصة بك في الفرع قبل الاستفادة من هذه الخدمة.

  • رقم الحساب
  • رقم الآيبان
  • رقم العميل
  • رقم العضوية
  • اسم المستخدم المباشر للأفراد

الخطوات الست المشروحة بالأعلى موجودة بالفيديو على اليوتيوب:

ملاحظات فتح حساب في بنك الراجحي للمقيمين

أحيانا قد تجد صعوبة في فتح حساب، حيث أنني لاحظت رد لخدمة عملاء المصرف على الفيس بوك ذكر بأن فتح حساب بالمصرف للمقيمين متاح حاليا للأطباء والمهندسين ومهن محددة أخرى، لاحظ الصورة التالية:

لكن رأيي الشخصي من الأفضل أن تقوم بمحاولة زيارة أكثر من فرع ودائما إختر الفروع التي ليست بها إزدحام. في النهاية إذا باءت كل محاولاتك بالفشل، قم بزيارة مواقع أجهزة الخدمة الذاتية الأقرب إليك.

تأكد أولا من أنك قمت بتقديم طلب أونلاين وحصلت على رقم الطلب كما تم الشرح بالأعلى)، من خلال خيار (طباعة بطاقة) ثم تقوم بادخال رقم الهوية – الاقامة وتكمل الخطوات التي تظهر أمامك، بعدها ستتم طباعة بطاقة الصراف وتخرج من الجهاز. خذ البطاقة وأدخلها بأي صراف آلي خاص ببنك الراجحي لتفعيل الرقم السري للبطاقة.

ختاما، إذا قمت بتنفيذ خطوات الشرح بالأعلى سيكون ليدك حساب ببنك الراجحي. انتهى شرح طريقة فتح حساب في بنك الراجحي للاجانب (للمقيمين)، إذا كان لديك استفسار ضعه بالأسفل لنجيب عنه. لا تنسى مشاركة المقالة عبر الشبكات الاجتماعية.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. ابغى افتح حساب بنك الراجحي وسوية كل البيانات المطلوبه ولما وصل عند العنوان بالبلد الاصلي ماعرفة ايش احط علماً اني من القبائل النازحه بدون وانا من موليد السعوديه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق