أخرىالمرور

كيفية تحديد موقع السيارة المسروقة في السعودية عبر التقنيات الحديثة

كيفية تحديد موقع السيارة المسروقة بالسعودية – مع تطور الأوضاع فيما يخص حماية الممتلكات الخاصة، والتي غالبا ما تكون ممتلكات تم الحصول عليها بعد جهد جهيد، وتخطيط وتعب، وعمل جبار. ومع ذلك، وبكل أسف يكون هؤلاء الأشخاص مهددون بفقدان ممتلكاتهم في أي لحظة، وقد تذهب جهودهم المضنية؛ في مهب الرياح، خصوصا مع تطور أساليب السرقة والغش، وتعدد طرقه، ودهاء منفذيه، ونظرا لهذه الأسباب اتجه الناس لاتباع التكنلوجيا التي قد توفر لهم ولممتلكاتهم بعض الحماية والحفظ.

إن واحدة من أهم الأزمات التي تفاقمت مؤخرا في السعودية هي حوادث سرقة السيارات بالتحديد. ونظرا لتكرر مثل هذه الحوادث بين فترة وأخرى، كان أصحاب هذه السيارات متوجسين على الدوام في أن يكونوا هم الضحايا في المرة المقبلة. حيث تؤكد الكثير من الإحصائيات والبيانات أنه هنالك ازدياد كبير، وارتفاع ملحوظ في نسب جرائم سرقة السيارات في المملكة العربية السعودية.

الشيء الملاحظ لكل مواطني المملكة؛ كذلك للوافدين، أن جرائم سرقة السيارات هي واحدة من أبرز الجرائم التي تورق مضاجعهم. وتكاد تكون هي المشكلة والأزمة التي تتصدر قائمة الأزمات. وتسبب همّا كبيرا، وإزعاجا شديدا للسعوديين؛ كما تشكل لهم حالة من الخوف الدائم والمستمر على سياراتهم؛ إذ يوجد في المملكة عصابات منظمة تختص بسرقة سيارات المواطنين.

وكطبيعة الإنسان الذي دائما ما ينتج الأفكار التي تضع حدا لمشاكله والمشاكل التي تواجه الآخرين في مختلف البيئات؛ ويبحث عن حلول جذرية لهذه المشاكل ومعالجتها؛ تم تطوير الكثير من التقنيات الذكية التي من شأنها المساعدة في حل هذه المشاكل، حيث تم طرح العديد من الوسائل التقنية، التي تمكن أصحاب السيارات المسروقة من متابعتها، ومتابعة تحركات سارقها، وفي أي الشوارع يتواجد، والكثير من التفاصيل الضرورية التي تمكّن رجال الأمن من القبض على هؤلاء المخربين والسارقين.

لكن نظرا لتفاوت هذه التقنيات، من حيث توفرها في بعض الدول ومن حيث السعر، كذلك من حيث الدقة والجودة وحجم الأمان الذي قد تمنحه للسيارة، كان اتجاه الكثير من الناس نحو تقنية نظم تحديد الموقع المتبعة في كثير من الدولة، لنجاعتها، وحداثتها.

قصة من قصص سرقات السيارات

قبل أيام وفي جلسة سمرٍ وأُنس مع صديق عزيز، أخبرني وهو يكاد ينفجر من فرط الضحك، أنه حينما كان ينزل من شقته، من أعلى بناية شاهقة في المدينة المنورة؛ لأداء صلاة الصبح؛ في المسجد القريب، كان يمر بسيارته بشكل دائم؛ لكن لم يخطر بباله قط؛ أنها قد تم سرقتها واستخدامها. لكن ذات يوم؛ وبمحض الصدفة؛ وجد بعض الأدخنة الخفيفة تتصاعد منها. اقترب وهو متوجس ومرتبك، وحينما تفحصها، أدرك بلا تفكير كثير؛ أن هنالك شخص ما قد استخدمها، وبلا شك كان هذا لغزا محيرا بالنسبة له.

في اليوم التالي تكرر ذات الأمر. لكن في الليلة الثالثة، لم يصعد لشقته، بالرغم من عودته من العمل مرهقا وجائعا، وإنما تخير مكانا مناسبا وتخفّى فيه. في منتصف الليل، أقبل شاب في مقتبل العمر، وحاول قيادة السيارة، ليركض صديقي من مخبأه، ويمسك بالشاب، الذي تجمد جسده من الخوف وهول المفاجأة التي لم يتوقعها.

بعد الكثير من الأسئلة اكتشف أن هذا الشاب ظل يأتي يوميا بعد ساعات من عودة صديقي من عمله، وصعوده لشقته. وكان يأخذ السيارة ويمارس بها التفحيط، ويتنزه بها مع أصحابه حتى ساعات متأخرة من الليل، وقبل دقائق قليلة من صلاة الصبح، يعود بها سريعا ويتركها في ذات المكان، ومن ثم يعود أدراجه مغتبطا. وليبرىء صديقي ذمته، وخوفا من أن يكون قد استخدمها في جرائم خطرة؛ أو قد وقع بها في مشاكل مبهمة؛ قاد الشاب لمركز الشرطة، ليقوموا بدورهم، وأن يتحروا في القضية بما يضمن خلوّ سيارته من الشُبهات.

ما هي أسباب سرقة السيارات في السعودية

فيما يلي أهم الأسباب التي تقود لسرقة السيارات بالمملكة:

  • تراجع الأوضاع الاقتصادية.
  • كثرة العاطلين عن العمل.
  • هنالك أسباب لا تتعلق بالجانب الإقتصادي؛ وإنما متعلقة بجانب اللهو والمتعة؛ من تفحيط واستعراض ومباهاة أمام الآخرين.
  • استخدام السيارة المسروقة كوسيلة لتحقيق غايات أخرى، وتنفيذ جرائم خطيرة.

كيف نحدد موقع السيارة المسروقة في بالسعودية

مع وجود التكنولوجيا؛ دائما ما تنقلب الموازين، وتتبدل نحو الأفضل. حيث تم طرح العديد من التطبيقات التي من شأنها أن تضع حدا لجرائم سرقة السيارات. ومعظم هذه التطبيقات تم ربطها بخاصية Gps في خرائط قوقل، لتحديد المواقع. وفي نقاط يمكننا تلخيص مميزات استخدام “GPS TRACKER” لتحديد موقع السيارة المسروقة:

  • مع جهاز التتبع الذكي، بإمكانك أن تعرف مكان سيارتك، وأن تعرف خط سيرها، برسالة منه على جوالك عند كل لحظة.
  • يقوم بإرسال الإحداثيات التي تخص التتبع، عن طريق شريحة الجوال التي تقوم بتركيبها بالجهاز، وعبر هذه الشريحة، يقوم البرنامج بوظيفته من إرسال او إستقبال رسائل ال SMS.
  • هذا الجهاز صمم خصيصا ليكون ملائما مع جميع أنواع السيارات وجميع ماركاتها.
  • البرنامج يتيح لك أن تتصل بالجهاز، و تسمع ما يدور داخل السيارة و ما يدور حولها على مسافة 3 متر.
  • تستطيع معرفة مكان سيارتك على خرائط قوقل، بدقة وجودة عالية.
  • في حالة سرقة بطارية السيارة، تصلك رساله SMS على جوالك الشخصي، كذلك عند تشغيل المحرك، وعند تجاوز السرعة المحددة، وعند خروج السيارة من المنطقة المحددة لها، وعند فصل الجهاز نفسه.
  • يتم ربط البرنامج مع موبايلك الشخصي، ما يسمح له بإرسال الرسائل لك في حال حدوث طارئ.
  • يوجد بالجهاز زر استغاثة في حالة وقوع مشكلة، أو وجود سارق، أو من يحاول النهب، وعند الضغط عليه يقوم الجهاز بإرسال رسالة إلى ثلاثة أرقام من معارفك تكون قد أدخلتها مسبقا. ويكون مضمون الرسالة مكان السيارة وسرعتها، كما يمكن أن يقوم واحد من هذه الأرقام بفتح الخط، وسماع ما يدور داخل السيارة.

ختاما، يمكننا القول أن هذه التقنية هي واحدة من التقنيات الذكية لتتبع السيارة المسروقة، حيث تسهل من تحديد مكان السيارة، وبعد ذلك يمكن الاستعانة بالأجهزة الأمنية، لتكملة بقية الخطوات والإجراءات. كما يمكن أن تلعب دورا هاما، وأن تساعد الأجهزة الأمنية في عملية البحث، وذلك بنشر صور السيارة، و رقم لوحتها، وأية تفاصيل أخرى من شأنها أن تكون ضرورية، ونشرها على مواقع التواصل الإجتماعي التي بلا شك لها أهميتها ودورها المعتبر، خصوصا لكثرة مستخدمي هذه المواقع وسهولة تبادل المعلومات والتواصل معهم؛ إذا ما جد جديد.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق