الجوازات ومكتب العمل

الاستعلام عن نقل كفالة – كيف اعرف انه تم نقل كفالتي عن طريق النت؟

الإستعلام عن نقل كفالة من أكثر الاستعلامات التي يبحث عنها المواطنون والمقيمون بالمملكة، الدليل على هذا: قبل أسبوع سألني أحد المقيمين بالمملكة عبر الإيميل الخاص بالمدونة السؤال التالي: دخلت المملكة قبل شهرين والحمدلله وجدت عمل، وأرغب بنقل كفالتي من كفيلي إلى جهة العمل الجديدة.

الآن أريد أن أعرف كيف اعرف انه تم نقل كفالتي عن طريق النت ؟ للإجابة عن هذا السؤال قررت أن أقوم – في هذه المقالة – بشرح طريقة الاستعلام عن طلب نقل كفالة للعامل الوافد أو الموظف المقيم سواء كان جديدا أو قديما.

قبل مواصلة الشرح تأكد من أنك قرأت: طريقة نقل كفالة سائق خاص إلكترونيا

طرق الاستعلام عن نقل خدمات وافد

قد ينتقل العامل أو الموظف المقيم إذا كان متواجدا بالمملكة منذ فترة طويلة من مؤسسة أو شركة لأخرى وأحيانا قد يحتاج الى متابعة نقل كفالته إلى الجهة الجديدة. أو ربما يرغب  المقيم إذا كان جديدا بالمملكة بنقل كفالته إلى جهة ما بعد أن يجد فرصة عمل مناسبة.

يتم الاستعلام عن نقل الكفالة بطريقتين: الطريقة الأولى عبر موقع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية وهنا تحتاج لرقم الإقامة فقط، الطريقة الثانية: عبر أبشر (الجوازت). الآن سأقوم بشرح الطريقتين بالتفصيل.

الاستعلام عن نقل كفاله وافد برقم الاقامه من موقع مكتب العمل

للإجابة عن السؤال: كيف اعرف انه تم نقل كفالتي عن طريق النت؟ هناك خدمة تسمى بالـ (استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامه) متاحة بالموقع الرسمى لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية؛ هنا أنت تحتاج إلى رقم الإقامة فقط. والطريقة كالآتي:

  • الخطوة الأولى هي الدخول الى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط.
  • بأعلى الصفحة ستجد كلمة (الخدمات الالكترونية) أضغط عليها واختار (الخدمات الالكترونية للمنشآت) كما بالصورة التوضيحية التالية:
الخدمات الإلكترونية للمنشآت
  • بعدها ستدخل صفحة إدارة الخدمات الالكترونية لوزارة العمل. ستجد على يمينك بأعلى الصفحة خيار (الاستعلامات الالكترونية) أضغط عليها واختر الخيار الثالث (الاستعلام عن خدمات مكتب العمل) كما بالصورة التالية:
الاستعلام عن خدمات مكتب العمل
  • في صفحة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل قم بتغيير نوع الخدمة واختر (نقل خدمة عامل وافد). اترك (رقم الطلب) كما هو. ثم قم بوضع علامة على (رقم إقامة العامل). وقم بكتابة رقم الاقامه في الخانة المطلوبة مع كتابة الأرقام العشوائية بخانة رمز التحقق ثم اضغط على (بحث) كما بالصورة التالية:
نقل خدمة عامل وافد

النتيجة: إما أن تجد في نهاية الصفحة هذه الرسالة ” حالة الطلب في وزارة الداخلية: تم نقل خدمة العامل إلى صاحب عمل جديد (هنا إسم المؤسسة) بتاريخ (كذا)، وفي حال عدم استلام رخصة الإقامة بعد، على صاحب العمل الجديد استلامها من الجوازات”.

  • حالة الطلب في وزارة العمل: تمت الموافقة.
  • نوع الخدمة: نقل خدمة عامل وافد.
  • رقم الطلب: كذا.

أو ربما تجد هذه الرسالة: “لم يتم تقديم أي طلب نقل خدمة للعامل، علما بأن صاحب العمل الحالي هو كذا”.

انتهى شرح الطريقة الأولى، ننتقل الآن لشرج الطريقة الثانية

الاستعلام عن نقل كفالة في الجوازات

من الممكن أيضا الاستعلام عن نقل كفالة في الجوازات عن طريق النت وذلك بالدخول إلى حسابك بأبشر لكنك تحتاج إلى حساب أبشر مفعل (هنا شرح طريقة التسجيل بأبشر والتفعيل). خطوات الطريقة كالآتي:

  • أدخل إلى حسابك أبشر وقم بإدخال بيانات الدخول وكذلك الكود المرسل إلى جوالك.
  • ضع المؤشر على (الخدمات الالكترونية) من دون الضغط ثم ضعه على (الجوازات) ثم اضغط على (المعلومات الشخصية) كما بالصورة التالية:

النتيجة: في حال تم نقل كفالتك ستجد اسم الجهة الجديدة في خانة (اسم الكفيل) كما بالصورة التالية:

كما تلاحظ، في خانة المعلومات الشخصية الخاصة بك والتي تحتوي على المعلومات التالية:

رقم الهوية، رقم النسخة، الاسم، تاريخ الميلاد، دولة الميلاد، الحالة الإجتماعية، الجنسية، فئة المهنة، الديانة، تاريخ الدخول، جهة الوصول، اسم الكفيل, رقم الكفيل, هل تم التبصيم.

ختاما: هناك ملاحظة مهمة وهي: في حالة نقل كفالتك من جهة ما لجهة أخرى ستأتيك رسالة على جوالك لكن بشرط أن يكون لديك حساب مفعل بأبشر ولمعرفة طريقة التسجيل والتفعيل بأبشر إقرأ هذه المقالة.

انتهى شرح طريقة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الإقامة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومن خلال موقع أبشر (الجوازات). لا تنسى مشاركة المقال من خلال ازرار الشبكات الاجتماعية الموجودة بأسفل المقال.

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق