الجوازات ومكتب العمل

إقامتك ضاعت / تلفت ؟ تعرف على كيفية إصدار اقامة بدل فاقد / تالف بدون معقب

فقدان الاقامة من الأمور المؤرقة بالنسبة للمقيمين بالسعودية، لأن اصدار اقامة بدل فاقد لا يتم الكترونيا، حيث أنك بحاجة إلى أن توقف عملك أو تأخذ إجازة مؤقتة لاستخراج اقامة بدل فاقد. لأن العملية تتم حاليا (يدويا) عبر مراجعة الجوازات.

في البدء وحتى لا يختلط عليك الأمر، إذا فقدت اقامتك في هذه الحالة أنت بحاجة إلى طلب رخصة إقامة بدل فاقد. أما إذا تلفت الإقامة فأنت بحاجة إلى طلب إقامة بدل تالف. فالموضوعين مختلفين يجب أن تركز في هذه المعلومة جيدا.

إجراءات طلب إقامة بدل فاقد

في حالة فقدان الإقامة أنت بحاجة إلى الأربع خطوات التالية:

  1. إبلاغ أقرب فرع للجوازات أو مركز شرطة عن فقدان الإقامة الخاصة بك في أسرع وقت تجنبا للغرامات التي قد تحدث في حال تأخرك عن البلاغ.
  2. لابد من خطاب من صاحب العمل أو من رب الأسرة موضحا فيه موقع فقدان الإقامة والأسباب التي أدت إلى فقدانها. بالاضافة إلى جواز سفر ساري الصلاحية وصورة من الإقامة المفقودة إن وجدت.
  3. تحميل نموذج الفقدان الموجود على هذا الرابط (النموذج الثاني). وملئه حسب المعلومات الموجودة بالجواز، ثم ختمه وتوقيعه من صاحب العمل. بالإضافة إلى صورتين فوتوغرافيتين 4 في 6.
  4. أخيرا يجب تسديد غرامة فقدان رخصة الإقامة (1000 ريال). هنا يجب أن تنتبه إلى أن بصمتك محدثة بالنظام وللتأكد إقرأ هذه المقالة.

رسوم اقامة بدل فاقد

فرضت الإدارة العامة للجوازات رسوم قدرها ألف ريال (1000 ريال) لمن يريد استخراج اقامة بدل فاقد حسب ما هو مذكور بصفحة الاجراءات واللوائح الخاصة بالوافدين الموجودة على هذا الرابط.

هنا يجب أن تنتبه إلى أن تلف الإقامة ليست عليه رسوم حكومية. فقط ستدفع رسوم اصدار اقامة (يعني كأنك ستستخرج إقامة لأول مرة)، مع ملاحظة أن الجزء من السنة يعادل سنة كاملة حسب النظام السعودي.

يتم سداد الرسوم من خلال البنوك عبر خدمة سداد فعلى سبيل المثال: لو لديك حساب بالراجح؛ أدخل المباشر للأفراد ثم اتبع الخطوات التالية بالترتيب: اضغط على (المدفوعات) ثم (المدفوعات الحكومية) ثم (خدمات المقيمين) ثم اختر نوع الطلب (إستبدال إقامة) ثم (دفع).

إجراءات طلب إقامة بدل تالف

في حالة تلف الإقامة أنت بحاجة إلى الخطوات التالية:

  • أولا يجب ملء نموذج الطلب الموجود على صفحة الجوازات على الرابط. بعد تحميل وتعبئة النموذج يجب أن يتم ختمه من صاحب العمل أو من ينوب عنه. هذا أول المستندات المطلوبة.
  • تحتاج ايضا إلى أصل الإقامة التالفة (ليتأكدوا من أنها فعلا تالفة وليست مفقودة) بالإضافة إلى (2) صورة ملونة حديثة و جواز سفر ساري الصلاحية. تسديد الرسوم (نفس رسوم إصدار اقامة جديدة) وأخيرا يجب أن تكون بصمتك محدثة.

إقرأ: كيفية الاستعلام عن بصمتك برقم اقامتك.

انتهى الشرح. لديك استفسار؟ ضعه بخانة التعليقات بالأسفل. قم بنشر المقالة بالشبكات الاجتماعية (فيس، تويتر، واتساب).

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عندي البوك انسرق وفيه الاقامه وبطاقت الاحوال والرخصه اليمنيه وفلوس 1500 ورحت مرتين ل الشرطه اسوي بلاغ رفض المحقق لان مافيش دليل علا السرقه وشتي اطلع بدلها كيف اسوي.
    وشكرن

    1. وعليكم السلام
      توجه إلى الجوازات، إملأ الفورم (تجده بالجوازات)، سدد المخالفة (1000 ريال)، وخذ المستندات المطلوبة المذكورة بالمقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق