أخرى

طرق الابلاغ عن رقم مزعج: كيف أبلغ عن رقم مزعج عبر (كلنا أمن) وشركات الاتصالات

طرق الابلاغ عن رقم مزعج بالسعودية – يُعاني الكثيرون من مستخدمي الهواتف الذكية و بطاقات وحدات التعريف المشترك ( Sim cards ) بمُختَلف مزوديها من المضايقات الهاتفية التي تكون عن طريق الإتصال بالهاتف او إرسال الرسائل النصية، و هذه المضايقات التي نتحدث عنها تتعدد و تختلف أغراضها، فقد تكون من محتالين و ممن تسوّل له نفسه خديعة الناس و ذلك عن طريق مراسلتهم او الإتصال بهم و تقمص الشخصيات او الشركات و عرض فرص عمل او وظائف او مكافآت مالية او هدايا و غير ذلك مما يُراد به تغرير الناس و غِشّهم . و قد تكون المضايقات شخصيّة سواءً أكان ذلك من معارف الشخص او من غُرباء عليه يستقصدون إزعاجه، و قد تكون هذه المضايقات لأي سبب آخر . 

ومن هذا المُنطلق و الواقع فقد اتجهت شركات الإتصالات المختلفة إلى محاربة هذه الظاهرة السالبة و المُضيّقة على مستخدمي الهواتف و الشرائح، و يُلاحظ مع إزدهار و انتشار الهواتف و مستخدميها أن انتشرت الاتصالات المزعجة التي يكاد أن لم يسلم منها أحد . و تستمر هذه الظاهرة في الظهور اليومي و يستصحبها كما ذكرنا آنفا تغيّرا في أساليب الإحتيال و تُعدد فيها . ولا غروة أن وقفت شركات الإتصالات لحماية مستخدميها – و سمعتها أيضا –  لِصد هذا الاسلوب الحديث نسبيا من الازعاج و المضايقات . و ربما شكّلت أنجع الوسائل للتخلص من هذه المضايقات أن خصصت شركات الإتصالات أرقاماً خاصة يُلتجأ إليها في حالة التعرض لإزعاج او مضايقة هاتفية او عن طريق الرسائل النصيّة ( SMS )  او الواتس آب او غير ذلك مما يكون من أرقامٍ هاتفية أُخرى . 

و تُعتبر المملكة العربية السعودية من رواد عالم الإتصالات و التواصل الرقمي في المنطقة، و من الدول ذات الاهتمام العالي و الرفيع بأمن مواطنيها و المقيمين عليها من الإزعاج . و نجد قيام شركات المملكة المختلفة و الشركات المقيمة بالمملكة كاتصالات و STC و زين بتوكيل أرقام خدمات العملاء بمهمة إستقبال الشكاوى بخصوص بالأرقام المزعجة و بما يتعرض له مستخدمي هذه المزودات من تضييقات، كما نجد جهود الحكومة السعودية الحثيثة عبر مديرية الأمن العام و غيره من المنصات الحكومية الرسمية في هذا الشأن، و لعل ابهى ما جاءت به بناتُ أفكار المنظومة الحكومية هو إنشاءها لتطبيق كُلنا أمن الذي يرسي أمن المواطنين و المقيمين، و يُسهِّلُ عليهم التبليغ عن الازعاج و المضايقة عن طريق الهواتف و غير ذلك مما يختص بالأمن السيبراني و الرقمي . 

الإبلاغ عن رقم مزعج عبر موبايلي و STC وزين

  • بالنسبة لشركة موبايلي فإنَّه تتعدد السُبُل للإبلاغ عن الازعاجات الهاتفية و المضايقات، و تكون الطريقة الأولى بزيارة نافذة الموقع المخصصة للشكاوى و ذلك عن طريق الرابط الرسمي، و تسجيل المعلومات الشخصية أولاً ثُم تسجيل الشكوى في النافذة التالية . كما أنّه من الممكن أيضا التواصل مع خدمة العملاء عبر صندوق الرسائل لتطبيق التويتر و ذلك من خلال حساب الشركة الرسمي. كما أنه من الممكن أيضا رفع بلاغ مباشر عن طريقة التواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم (1100) من شبكة موبايلي و الرقم ( 0560101100 ) من الشبكات الأخرى.
  • أمّا فيما يخُصِّ شركة الإتصالات السعودية ( STC ) فإنَّ تقديم الإبلاغ يكون عبر تطبيق الشركة الرسمي و هو ( STC BUSINESS )، او عن طريق رقم خدمة العملاء المباشر و هو ( 909 ) من داخل شبكة STC و الرقم ( 0114520909 ) من خارج شبكة الاتصالات، و يتم معالجة الشكوى عبر الشركة فيما لا يجاوز الخمسة أيام حسب تقدير الموقع الرسمي للشركة.
  • وبالنسبة لشركة زين فإن الإبلاغ يكون عن طريق الإتصال بالرقم الموحد لخدمة عملائها و هو ( 959 ) من داخل شبكة زين او الرقم ( 0590000959 ) من خارج شبكة زين . و من الممكن أن يتم الإبلاغ عبر موقع الشركة الالكتروني. او عبر تطبيق شركة زين الرسمي. و كذلك عبر صناديق الرسائل للشركة في مواقع التواصل الاجتماعي و التي تنشط فيها حسابات الشركة الرسمية و التي تكون مُعلّمة بالعلامة الزرقاء، و يتم الرد عبر موظفي خدمة العملاء الخاصين بالشركة. و ننوه إلى أنه من الممكن تقديم الشكاوى لدى أولاء المزودين عن طريق زيارة فروعهم . 

كيف أبلغ عن رقم مزعج (كلنا أمن)

للإبلاغ عن رقم مزعج عبر تطبيق كلنا أمن فإنّه يتم تنزيل التطبيق من متجر قوقل بلاي او من الموقع الرسمي، ثُم يتم تدوين البلاغ عبر خيار الدوريات و من المهم إرفاق صورة للشاشة ( Screen shot ) يوضح الإتصال او الرسالة التي يُشكل الرقم الذي صدرت منه إزعاجاً.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق