أخرىالمال والأعمال

أفضل نموذج خطاب تظلم جاهز للطباعة والتعديل (مثالين)

من الضرورة بمكان إجادة كافة أنواع الخطابات الرسمية التي ينغبي أن نخاطب بها المسؤولين وأصحاب المناصب العليا. كما يتحتم علينا معرفة طرق كتابة كل نوع، مع الإلمام التام بأدوات كل نوع وما يحتاجه ليكون خطابا مكتملا وشاملا، وفي نفس الوقت خاليا من الأخطاء التي تخص الصياغة والتعبير بشكل عام. وببساطة يكون الهدف من هذه الخطابات هو توصيل رسالة معينة لجهات عليا، مثل تعرض بعض الموظفين للفصل التعسفي أو عدم الترقية أو خصومات في الراتب…إلخ.

وهذه الجهات يمكن أن تكون مؤسسات دولة, أو مؤسسات خاصة. وفي كلتا الحالتين ينبغي لهؤلاء الأشخاص الذين تعرضوا لمظلمة أن يكونوا حريصين غاية الحرص على كتابة الخطاب وفق الأسس العلمية المتعارف عليها. حتى تُضفي نوعا من المهنية والإحترافية في خطابك, وبالتأكيد سيكون لهذا أثر في نوعية التعامل والإجراء فيما بعد.

وفي ثنايا هذا المقال نحن بصدد مساعدتك عزيزي القارئ، وسوف نسير معك خطوة بخطوة حتى تعرف وتفهم الطريقة السليمة لكتابة خطابات التظلم على وجه الخصوص. وبدرجة ما قد يكون معظم الأشخاص قد تعرضوا للظلم في حياتهم. وهذا ليس بالأمر الغريب. لأن الظلم صفة إنسانية بامتياز. وغاية كل شخص في نهاية المطاف تحقيق العدالة. لكن بكل تأكيد بالطرق السلمية والقانونية.

الطريقة الصحيحة لكتابة خطاب التظلم

  • في البداية ينبغي عليك كتابة اسم الشخص المرسل إليه الخطاب.
  • في السطر الذي يلي الاسم؛ تكتب تحية الإسلام.
  • في السطر التالي تكتب: (تحية طيبة وبعد…)
  • قم بكتابة التاريخ واليوم الذي تكتب فيه الخطاب.
  • أبدا بسرد كافة التفاصيل ووقائع الظلم الواقع عليك.
  • بعدئذ ينبغي عليك كتابة سطر أو سطرين تطلب فيها من الجهة المسؤولة النظر في موضوعك.
  • أختكم رسالتك بأي عبارة لطيفة مثل: تقبلوا فائق تقديري واحترامي…
  • في نهاية الرسالة قم بكتابة اسمك، ورقم هاتفك والقسم الذي تعمل فيه، وعنوان البريد الإلكتروني والتوقيع الشخصي.

بعض نماذج التظلم الجاهزة للطباعة

نموذج (1):

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المدير العام/ …… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تحية طيبة؛ وبعد…

سيدي المدير العام، إنني أعمل في مؤسستكم العامرة منذ عشرة أعوام. وطوال هذه السنوات الوفيرة لم أشعر بأني غريب أو مجرد موظف عادي يؤدي خدمة ما، وإنما كنت أشعر في صميم قلبي بأنني وسط عائلتي. ومدرائي ورؤسائي هم بمثابة أباء روحيين لي؛ استفيد وأتعلم منهم كل يوم، وبيننا من الود والإحترام ما تعجز معاجم اللغة عن وصفه.

هذه البيئة كانت خير محفز لي للعمل والترقي في السلم الوظيفي؛ وأنا مملوء بالأمل والحلم, ومدفوع بطاقة جبارة تحثني على النهوض كل يوم منذ ساعات الصباح الباكرة للإلتحاق بالدوام دون أي تأخير.

لكن ما حدث لي مؤخرا كان بمثابة صدمة كبيرة، وخصوصا أنه لا يصدق أن يقع الظلم لأحد أفراد العائلة المجتهدين والمتفانين في عملهم. لكن حتى في حال وقوعه يستنجد الشخص بعمود العائلة وأساسها المتين والأب الأكبر الذي يتمثل في سيادتك.

سيدي المحترم، إنني ورغم إجتهادي في العمل، وحرصي التام على أداء المهام والواجبات الموكلة لي، إلا أنه وبكل أسف لم تتم ترقيتي رفقة زملائي في العمل. ومنذ عام كامل من تاريخ هذا الحدث وحتى اليوم ما زلت أنتظر. وبأي حال من الأحوال لن أقول أن بقية الموظفين مفضلين عني بأي شكل من الأشكال، وخصوصا أنني على ثقة تامة بمدى نزاهة هذه المؤسسة العظيمة التي يقع على عاتقك مسؤولية إدارتها وقيادة دفتها رغم الصعوبات، حتى ترسى بها في شواطئ النجاح، وجعلها في مصاف المؤسسات العريقة التي تخدم المملكة ومواطنيها الشرفاء؛ وتسهم في تنمية وتطوير الوطن كله.

أما الآن؛ أنا أكتب إليك ما تعرضت له من ظلم وأنا على ثقة تامة أنك ستولي الأمر أكبر إهتمام, وستنظر فيه بعين الحق والعدل. وإن كان لي حق فسترده لي ولن تخيب ظني فيك بعد الله عز وجل. أما في حال كانوا هم على حق، وأن عدم ترقيتي كانت لها أسباب ومبررات، وتقصير مني، سأكون أيضا واثقا بشأن الأسباب المنطقية التي ستوضحها لي بكل لطف ومنطق. وختاما أتمنى التوفيق لي ولك من الله عز وجل, وأن يحفظ الله البلاد والعباد. وتقبل فائق التقدير والاحترم.

مقدم الطلب: …….
القسم: ……
رقم الهاتف: ……
البريد الإلكتروني: …….
التوقيع: …….

نموذج خطاب تظلم عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القائد/ …. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تحية طيبة؛ وبعد…

منذ يومي الأول لإلتحاقي بالقوات المسلحة السعودية, شعرت بأن حلمي قد تحقق. وخصوصا أنها كانت رغبتي وحلمي وشغفي الذي ظل في خاطري منذ نعومة أظافري. ولك أن تتخيل سيدي القائد بشخص يعمل في مكان هو حلم طفولته.

لقد اتخذت عهدا بيني وبين نفسي أن أقدم نفسي وكل جزء من جسدي فداءً للوطن والمواطن وخادم الحرمين الشريفين, وأن أكون مثالا يحتذي به في المجتمع. وقدوة في إحقاق الحق والشجاعة والنزاهة والإقدام فيما يمثل خيرا للعباد والبلاد.

لقد قدمت لي هذه الدولة العظيمة كل ما يحلم به الإنسان. ولم تحرمني من أي شئ. لقد علمتني خير تعليم، وأسكنتني خير سكنة, وأطعمتني خير طعام, وأمنتني خير أمن، وغرست فيني خير معاني الصدق والوفاء والشجاعة منذ كنت طفلا صغيرا.

واليوم وبعد أن كبرت وصرت راشدا, ها أنذا نتيجة ذلك الغرس الطيب، الذي سُقيّ بماء المملكة الطاهر. وكل هذا بفضل عملكم الدؤوب وهمتكم العالية لتوفير سبل الراحة والأمن والأمان لكافة المواطنين.

وأقسم صادقا أنني ما توانيت لحظة في تلبية النداء، ولم أتردد لحظة واحدة مهما كانت المهمة صعبة وشاقة. بل كنت أُقدم على كل المهام والمهمات بهمة عالية وسرور في القلب لا مثيل له, وأظل أقول لنفسي إنها لحظة سداد الدين الكبير لهذا الوطن العظيم. وبلا شك هو دين يصعب علينا سداده. لكننا سنحاول ما دمنا أحياء.

سيدي القائد أردت عبر هذه المقدمة الموجزة أن أعكس لك تكويني، ومن أكون، وما إذا كنت مجرد شخص بلا دوافع أم شخص آخر له قيم ودوافع ومحبة لهذا الوطن الشامخ.

لكن قبل عامين بالضبط؛ وقع ما لم يكن في الحسبان، ووجدت اسمي غير مدرج في كشف الضباط الذين تم ترقيتهم. وهذا لم يكن صادما لي وحدي؛ وإنما لكل زملائي ومن يعرفوني في القوات المسلحة السعودية.

ومنذ ذلك الوقت وأنا أنتظر, آملا أن يكون هنالك جديد يلحقني برتبة زملائي. وكما تعلم سيدي القائد مدى تأثير هذه الخطوة على عاملي النفسي وحالتي العامة وما يمكن أن أقاسيه وأعيشه. لكني ويعلم الله أثق في عدالتكم, وأن خطابي هذا سيكون من خلفه ردة فعل للأمام. وكلي ثقة بكم وبالقيادات العليا وبخادم الحرمين الشريفين.

وأثق تمام الثقة أنكم ستنظرون في أمري وستكون هنالك بشريات تعيد لروحي الأمل وتبث في داخلي نسمة الرغبة الأولى للإلتحاق بالقوات المسلحة السعودية، ومن ثم الترقي حتى الوصول إلى أعلى الرتب. وكل ذلك إيمانا مني بخدمة هذا الوطن ومواطنيه؛ حتى آخر قطرة من دمائي.

ختاما أملي فيكم كبير بعد الله عز وجل, وأرجو شاكرا أن تولوا هذا الموضوع الاهتمام الأكبر. وليحفظ الله المملكة ومواطنيها، وأدام الله عافيتكم، ونفع بكم الأمة.

مقدم الطلب: ……
الرقم العسكري: ……
رقم الهاتف: ……..
التوقيع: ……

في النهاية نرجو أن نكون قد وُفقنا في كتابة نماذج لخطابات نالت استحسانكم وتقدير ذائقتكم الشخصية. وكما تعلم عزيزي القارئ أنه يمكنك كتابة الخطاب وفق مئات الصور, وبلا شك ستكون هنالك إختلافات في الصياغة والتعبير من شخص لآخر، وطالما أنه يحتوي على الأسس والمعايير العلمية سيكون خطابا لائقا وجديرا بالقراءة.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق