المرور

نقل ملكية السيارة فوري – الرسوم والشروط وملاحظات أخرى

نقل ملكية السيارة من شخص لشخص آخر أصبح إلكترونيا (فوري)، هنا سأوضح طريقة نقل الملكية قديما (فقط للعلم) وبعدها سأشرح طريقة نقل الملكية في الوقت الحالي. بالإضافة لملاحظات مهمة خاصة بعملية النقل.

كذلك سأكتب في نهاية المقالة بشي من التفصيل عن الرسوم الخاصة بنقل ملكية السيارة لجميع أنواع المركبات سواء كانت خاصة أو عامة او حتى الدراجات الآلية.

نقل ملكية السيارة في السابق

في السابق كانت عملية نقل ملكية السيارة تتم عبر معارض السيارات وكانت تستهلك وقت (أكثر من يوم)، تذهب أنت وصاحب السيارة الأصلي، يقوم بعدها صاحب المعرض بعمل مبايعة (نقل ملكية) من صاحب السيارة الأصلي إليك.

من أهم الشروط المطلوبة قبل البدء بعملية النقل: يجب أن تكون سجلات صاحب السيارة خالية من المخالفات المرورية، كما يجب أن تكون السيارة مؤمنة من شركة تأمين معتمدة، وأخيرا يجب أن تكون استمارة السيارة سارية الصلاحية.

يقوم معقب المعرض بأخذ الأوراق وإيصالها المرور مع أخذ مبلغ مالي حسب الإتفاق بينكم. في هذه الحالة من الأفضل والأأمن أن تكون السيارة متواجدة داخل المعرض حتى إتمام المعاملة ونقل ملكيتها إليك، مع العلم أنه غالبا ما يتم انجاز مهمة النقل في خلال يوم أو يومين على الأكثر.

نقل ملكية السيارة فوري

نقل ملكية السيارة في الوقت الحالي يكون فوريا عبر المعارض المعتمدة، ويكون هناك ثلاث أشخاص: البائع والمشتري وموظف المعرض، هنا يجب أن يكون المعرض مشتركا في خدمة تم المرورية لإتمام عمليات نقل الملكية.

شروط نقل ملكية السيارة

 قبل البدء بنقل ملكية السيارة يجب أن تتوفر الشروط التالية:

  • يجب أن تكون السيارة مفحوصة بالفحص الدوري.
  • عدم وجود مخالفات مرورية مسجلة على السيارة وعلى المشتري والبائع.
  • يجب أن يكون تأمين السيارة ساري.
  • الإقامة والاستمارة ساريتان الصلاحية.
  • رخصة قيادة سارية الصلاحية.

مع ملاحظة أن شروط نقل ملكية السيارة للأجانب لا تختلف عن شروطه للمواطنين.

بإختصار بعد التأكد من الشروط أعلاها والتي تتم أوتوماتيكيا، تستلم السيارة في نفس اليوم من المعرض الذي يقوم بتنفيذ العملية عبر نظام نقل الملكية آليا (خدمة تم المرورية).

بعدها يستلم البائع نسخة من ورقة المبايعة موقعة من الطرفين، أما المشتري فيستلم (أوراق نقل الملكية) لاستلام استمارة السيارة الجديدة التي تكون ببياناته. هنا أيضا ملاحظة مهمة: يمكنك التنقل داخل وخارج المدن بورقة نقل الملكية قبل طباعة الاستمارة.

من الممكن أن يستلم البائع المبلغ ويستلم المشتري السيارة وقت المبايعة إذا كان تحويل المبلغ تم عبر الصراف إلى حساب المشتري، أما إذا كان التحويل عبر شيك عادي (غير مصدق)، هنا يجب الانتباه إلى وجوب إبقاء السيارة داخل المعرض حتى التأكد من الشيك.

أسئلة مهمة حول نقل ملكية السيارة مع أجوبتها

الأسئلة التالية قد تتبادر إلى ذهن أي شخص يريد نقل ملكية سيارته إلى شخص آخر أو العكس:

هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون فحص؟

الإجابة: لا؛ لابد من عمل الفحص الدوري للسيارة قبل نقل الملكية

هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون تأمين؟

هذا الرد مقتبس من منتدى حراج “حال التأمين يكون كما يتفق عليه البائع والمشتري ، فإما أن يأخذ البائع التأمين بحيث يطلب من المعرض صورة من المبايعة مختومة ويذهب به لشركة التأمين مع إحضاره لوثيقة التأمين حتى يتم إرجاع قيمة المدة المتبقية للتأمين ، أو ينقله لسيارة أخرى باسمه، أو يتم نقله باسم المشتري مقابل مبالغ محددة لدى شركات التأمين تختلف باختلاف المدة المتبقية من التأمين ولا يمكن للمشتري إصدار استمارة من غير تأمين”

هل يمكن اكمال نقل ملكية السيارة بدون تسديد المخالفات؟

الإجابة المختصرة لا.

هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون حضور صاحب السيارة؟ على حسب النظام لا يمكن إلا بوجود وكيل شرعي بوكالة من المحكمة ، لكن بالتأكيد هناك بعض المعارض التي تقوم بعملية البيع أو الشراء بدون حضور صاحب السيارة.

نقل ملكية السيارة عن طريق النت غير متاح في الوقت الحالي إلا من خلال خدمة تم الخاصة بالمعارض. لكن لحماية صاحب السيارة من نقل ملكيتها بدون علمها فقد أوضح الدعم الفني بأبشر أن السيارة نقل السيارة لن يتم إلا بعد إدخال الكود المرسل على جوال صاحب السيارة.

“حماية من المرور السعودي لممتلكاتك، فإنه لا يمكن للمعارض نقل ملكية مركبة إلكترونيًّا من سجلك، إلا بعد إدخال رمز التحقق المرسل على جوالك بأبشر” المصدر- تويتر (أبشر).

أخيرا: أيضا لا يمكن نقل ملكية السيارة في الحالات التالية:

  1. لا يمكن نقل ملكية السيارة والاستمارة منتهية.
  2. لا يمكن نقل ملكية السيارة بدون رخصة قيادة فعالة.
  3. لا يمكن نقل ملكية السيارة والاقامة منتهية.

رسوم نقل ملكية سيارة

حددت الإدارة العامة للمرور تكلفة نقل ملكية سيارة من شخص لآخر بمبلغ 150 ريال إذا كانت السيارة خاصة أو نقل خاص أو حافلة صغيرة أو دراجة آلية، أما سيارة الأجرة والنقل العام والحافلات العامة وسيارات الأشغال العامة فرسومها محددة ب 300 ريال.

جدول رسوم إجراءات المرور موجود على موقع مرور منطقة الرياض

ملاحظات أخيرة:

  • بعد الاتفاق على شراء السيارة يجب أن يقوم البائع بدفع القيمة عن طريق تحويل بنكي لحساب المشتري أو شيك مصدق، في الوقت الحالي الدفع النقدي لا يعتمد.
  • أعتقد أن ال 150 ريال مقسمة لقسمين: 75 ريال رسوم استمارة وال 75 ريال الاخرى هي رسوم خدمة تم المرورية.
  • إذا كانت السيارة جديدة فرسوم اللوحات هي 100 ريال كما موضح برابط الجدول بالأعلى.

إنتهى شرح طريقة نقل ملكية سيارة بالسعودية. لو لديك استفسار متعلق بموضوع اليوم ضعه في خانة التعليقات وسنجيب عليه بأسرع وقت. شارك المقالة بالفيس أو تويتر أو واتساب لتفيد غيرك.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. اريد نقل ملكية سيارة من اسم ابني الى اسمي ، دون الذهاب للمعارض
    علما بان التامين ساري الصلاحية والاستمارة صالحة ورخص القيادة سارية ولا يوجد مخالفات.

    وهل يوجد حاليا معارض سيارات في ظروف الاغلاق الان؟

    شكرا

    1. اذا كنت بالمناطق التي بها حظر 24 ساعة، فكافة المعارض ستكون مغلقة.
      قم بمحاولة نقل الملكية عبر حسابك بأبشر، أعتقد انه حاليا متاح النقل أونلاين من ابشر بدون زيارة المعارض

  2. ماهي الشروط لنقل ملكيه مركبه من مؤسسة إلى مؤسسة أخرى. وكيف سيتم تسليم قيمه المركبه المباعة إلى البائع

    1. السلام عليكم
      انا ابي اشتري سيارة من شخص ايش المطلوب في الوقت الراهن وماهي آلية استلام مبلغ الشرا وعدم المطالبة مستقبلا من صاحب السيارة

      1. حساب أبشر مفعل للبائع والمشتري
        حاليا المبايعة أصبحت عبر منصة أبشر

        والسداد عبر تطبيقات البنوك

  3. السلام عليكم عندي سيارة دينا نقل 2.5 طن باسمي الشخصي واحب انقلها على مؤسستي. ايش الطريقه هل ادخل رقم هويتي الوطنيه على اساس بائع ومشتري او تنقل على رقم السجل التجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق