الجوازات ومكتب العمل

مميزات النطاق البلاتيني الخمسة التي لاتوجد في بقية النطاقات

في مقالة اليوم سنتحدث عن أهم مميزات النطاق البلاتيني. لكن قبل ذلك لا بد من نبذه مختصرة عن برنامج نطاقات بالاضافة إلى معرفة بقية النطاقات بصورة عامة. الفكرة الأساسية لبرنامج نطاقات هي تصنيف الشركات أو المؤسسات التي يعمل بها 6 عمال أو أكثر إلى ست نطاقات مختلفة وفقا لنسبة السعوديين بها.

آخر تحديث في نسب التوطين في القطاعات المختلفة كان بتاريخ 20/6/1438هـ. وفقا للقرار الوزاري رقم 939 الصادر من مكتب معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الخاص بتحديد نسبة التوطين في المنشآت (نطاقات). فيما يلي جدول نسب التوطين للأنشطة الإقتصادية في برنامج نطاقات.

أنواع النطاقات المختلفة

  • النطاق البلاتيني خاص بالشركات أو المؤسسات التي بها أكبر نسبة من السعوديين. وهو أفضل أنواع النطاقات.
  • النطاق الأخضر: الشركات التي بها نسبة أقل من نسبة شركات النطاق البلاتيني وتعد من النطاقات الآمنة، وتنقسم إلى ثلاثة نطاقات:
  1. نطاق أخضر مرتفع
  2. نطاق أخضر متوسط
  3. نطاق أخضر منخفض
  • النطاقين الأصفر والأحمر: الشركات فيها غالبا لم تحقق نسبة التوطين المطلوبة. النطاق الأحمر هو الأسوأ من بين الأنواع الأخرى.

إقرأ أيضا: كيف تعرف نطاق منشأة معينة عن طريق رقم الإقامة أو الهوية

مميزات النطاق البلاتيني

تقوم الوزارة بطريقة غير مباشرة بمساعدة كيانات النطاق البلاتيني على النمو والتوسع وبالتالي توظيف عدد أكبر من المواطنين. وفيما يلي المميزات الخاصة بمنشآت النطاق البلاتيني:

  1. يمكن لصاحب العمل أن يطلب تأشيرات لأي مهنة يريدها عد المهن المستثناة بقرارات مجلس الوزراء أو بأوامر سامية. بشرط أن تحافظ المنشأة بنفس النطاق البلاتيني بعد منح التأشيرة المطلوبة.
  2. هناك ميزة هامة جدا تخص المواطنين وهي أن فترة انتظار عرض الوظائف على بوابة طاقات هي اسبوع واحد فقط.
  3. إمكانية تعديل المهنة للعمالة الوافدة لدى المنشأة لأي مهنة أخرى بشرط ألا تتعارض مع قرارات مجلس الوزراء أو الأوامر السامية. بالإضافة إلى مراعاة متطلبات تغيير المهنة.
  4. امكانية تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بغض النظر عن مدة اقامتها بشرط ألا يزيد المتبقي في اقامة العامل الوافد عن ستة أشهر عن إجراء التجديد.
  5. امكانية إصدار شهادة التوطين (شهادة السعودة) عبر بوابة الخدمات الإلكترونية وبالتالي يمكن للنشأة التقدم للمناقصات الحكومية والمستخلصات المالية.

إقرأ: القائمة الكاملة للمهن المسعودة للعام الحالي والمهن المسموح بها للأجانب

فيما يلي إنفوجرافيك من صحيفة المدينة يوضح مزايا النطاقات الأخرى والإجراءات المتخذة:

ختاما، انتهى شرح مميزات النطاق البلاتيني الخمسة، للمزيد من التفاصيل حول برنامج نطاقات قم بتحميل وقراءة الدليل الموحد لبرنامج نطاقات.

إذا كان لديك استفسار معين ضعه بخانة التعليقات، كما لا تنسى مشاركة المقالة عبر الشبكات الإجتماعية: فيس بوك أو تويتر أو واتساب.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق