أخرىالجوازات ومكتب العمل

أقرب مستوصفات فحص الاقامة في الرياض من موقعك الحالي

مستوصفات فحص الإقامة هي الجهة الطبية المعتمدة التي يتم فيها فحص الوافدين الموظفين والعمال القادمين من خارج الأراضي السعودية سواء مقيمين أو مرافقين للمقيمين، يتم الفحص عند الدخول للمملكة العربية السعودية في مستوصفات محددة معتمدة في الرياض وغيرها من مدن المملكة، وقد وضعت المملكة قائمة مستوصفات فحص الإقامة ليتم الفحص الطبي والحصول على الشهادة الطبية ومن ثم الحصول على الإقامة التي يتم من خلالها ضمان بقاء المقيم ومرافقيه في الأراضي السعودية بشكل رسمي.

غالبا فإن مصاريف الفحوص الطبية في هذه المستوصفات تكون على الجهة والمؤسسة التي يعمل بها المقيم أو الوافد، ومن ثم إرسال الشهادات الطبية إلى مديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية. في السطور القادمة سنتحدث عن ماهية مستوصفات فحص الإقامة في الرياض، أهميتها ونتائج فحص الإقامة.

مستوصفات فحص الإقامة في الرياض

من غير المسموح القيام بالفحوصات من قبل المقيمين والوافدين في أي مستوصف غير المستوصفات التي تم اعتمادها من الحكومة السعودية سواء مستوصفات فحص الإقامة في الرياض أو غيرها من المستوصفات المعتمدة في جميع مدن المملكة العربية السعودية، حيث يمكن الذهاب لأي مستوصف منها حسب مكان تواجد الوافد او المقيم.

بعض المؤسسات والشركات تقوم بتحديد المستوصفات من قائمة مستوصفات فحص الإقامة، هذه المؤسسات تقوم بتحمل الكلفة المالية وبعضها يتحمل تكلفة فحص المقيمين التابعين لها دون تكلفة فحص بقية المرافقين.

 لمعرفة مستوصفات فحص الإقامة في الرياض إذا كان الوافد والمقيم في مدينة الرياض فإن جميع المستوصفات التي تم اعتمادها من وزارة الصحة السعودية موجودة في موقع أمانة الرياض الرسمي بالعناوين والذي يمكنك الدخول عليه من هنا.

ما هو فحص الإقامة وما هي أهميته

تكمن أهمية مستوصفات فحص الإقامة والفحوص التي تقوم بها في المحافظة على سلامة المجتمع السعودي من أي أمراض معدية يمكن أن يحملها الوافدون من خارج المملكة العربية السعودية، لهذا تقوم المملكة بهذه الإجراءات الاحترازية بإرسالهم لهذه المستوصفات المعتمدة ليتم التأكد من سلامة وصحة وخلو الوافدين من أي امراض، أو متابعة حالتهم الصحية في حال وجود أي مرض. الفحص من أهم شروط الحصول على إقامة للوافدين الجدد أو تجديدها للمقيمين، يحتوي على قائمة الأمراض والفيروسات التي في حال تأكيد إصابة لوافد بها لا يتم منحة إقامة وسيتم ترحيله.

فحص الإقامة عبارة عن تحاليل وكشوفات طبية لعدد من الأمراض والفيروسات مثل: فيروس التهاب الكبد الوبائي بنوعيه، الإيدز، أمراض الدم المختلفة، الجدير بالذكر أن بعض الجنسيات يتم عمل فحوصات لأمراض معينة لها دون جنسيات أخرى. رسوم الفحوصات الطبية محددة بـ 500 ريال لكل وافد أو مقيم.

نتيجة فحص الإقامة

أفردنا الحديث عن مستوصفات فحص الإقامة في الرياض ولكن يوجد في كل مدينة في المملكة العربية السعودية مراكز ومستوصفات ومستشفيات معتمدة للقيام بهذه الفحوصات تم اعتمادها من وزارة الصحية السعودية. ولمعرفة أقرب مركز يمكن الاتصال على الرقم الموحد: 937.

بالنسبة لنتيجة الفحوص فإن المستوصفات الخاصة بفحص الإقامة ترسل هذه النتائج بشكل آلي مع الجوازات الخاصة بالوافدين والمقيمين دون الحاجة لاستلامها شخصيا، ولكن يمكن التأكد من إرسال النتيجة لمديرية الجواز عن طريق خدمة خصصتها وزارة الصحة لهذا الغرض، يمكن التعرف عليها من هنا، لاستكمال الاستعلام عن الخدمة سيطلب من الوافد إدخال رقم الحدود واسم الكفيل لمعرفة نتيجة الفحص، في حال عدم ظهورها فهذا يعني أنه لم يتم إرسالها لمديرية الجوازات أو أن هنالك خطأ يمكنك الاستفسار عنه بالتواصل مع المستوصف الذي قمت بالفحص عنده.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق