أخرىالجوازات ومكتب العمل

كيفية حساب ساعات العمل الاضافية في السعودية Overtime

ساعات العمل الاضافي في نظام العمل- ساعات العمل الإضافية أو ما يعرف بالأوفرتايم (Overtime) حسب قانون العمل السعودي هي الساعات الزائدة التي يكلف بها العامل بعد إنتهاء ساعات العمل الرسمية أو العمل في أيام الأعياد أو العطلات الرسمية.

بشرط أن تكون هذه الساعات الإضافية منصوصة في العقد الذي بين العامل ورب العمل. في هذه المقالة سنتعرف على المعادلة الحسابية لحساب الاوفرتايم.

العمل الاضافي حسب قانون العمل السعودي

كما منصوص بنظام العمل السعودي (المادة 148) يجب ألا تكون ساعات العمل أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد أو 48 ساعة في الأسبوع خلال العام عدا في شهر رمضان يجب فيها ألا تزيد ساعات العمل عن 6 ساعات يوميا أو 36 ساعة أسبوعيا.

بعض المنشآت تحسب أجر العمل الإضافي بمبلغ الراتب الأساسي للساعة الواحدة مضروبا في عدد الساعات الإضافية مضروبا مرة أخرى في 150%. هذه الحسبة غير صحيحة إذا طبقت على قانون العمل السعودي. فيما يلي التفاصيل…

حساب ساعات العمل الاضافية في السعودية

تقوم الجهة المشغلة (رب العمل) بتكليف كتابي مصدق من المنشأة نفسها إلى العامل الذي يعمل معها؛ موضحةً عدد الساعات الإضافية الذي يجب أن يعملها العامل بالإضافة إلى عدد الأيام حسب قانون العمل (المادة 106).

يجب أن تدفع المنشأة للعامل عن عمله الإضافي أجر يوازي أجره الأساسي مضافا إليه 50%. كما يجب ألا تتعدى ساعات العمل الإضافية ساعات الدوام الفعلية بالمنشأة.

أوقات عمل المرأة في شهر رمضان هي 6 ساعات يوميا أو 36 ساعة أسبوعيا، أي عمل أكثر من ذلك يعتبر عمل إضافي، بشرط عدم بقاء المرأة العاملة في مكان العمل أكثر من 12 ساعة حسب ما ذكرتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على صفحتها بتويتر (لاحظ الصورة التوضيحية التالية ) :-

وزارة العمل – تويتر

كذلك يجب على صاحب العمل مراعاة الضوابط النظامية التالية لفترات الراحة لعمل المرأة في رمضان:

  • عدم بقاء العاملة أكثر من 5 ساعات متتالية دون فترة للراحة والصلاة.
  • ألا تقل فترة الراحة عن نصف ساعة في المرة الواحدة.
  • لا يجوز إلزام العاملة بالبقاء خلال فترة الراحة في مكان العمل.

برنامج حساب ساعات العمل الاضافي

بحثت عن برنامج لحساب ساعات العمل الإضافية ولم أجد لكني وجدت هذا الملف من موقع hrdiscussion يمكنك تحميله من هنا، أفتح الصفحة واضغط على (تحميل الملف) باللون الأخضر.

هو ملف اكسل لحساب ساعات العمل الإضافية في السعودية، فقط قم بملء الخانات المطلوبة ليعطيك النتيجة بطريقة اوتوماتيكية.

أما فيما يخص معادلة ساعات العمل الإضافية ففيما يلي مثال لكي يكون الموضوع مفهوما للجميع:

إذا كان هناك موظف يعمل بمنشأة، راتبه الأساسي 3600 ريال واجمالي الراتب (الراتب الأساسي بالإضافة إلى جميع البدلات 4800 ريال) وإذا كانت ساعات الدوام الرسمية بهذه المنشأة 8 ساعات يوميا.

إذا عمل الموظف 4 ساعات إضافية ستكون الحسابات كالآتي:

  • الراتب الأساسي الشهري:  3600 ريال.
  • الأجر الإجمالي (الفعلي) الشهري: 4800 ريال.
  • الراتب الأساسي بالساعة : 15 ريال.
  • الراتب الإجمالي (الفعلي ) بالساعة: 20 ريال
  • عدد ساعات العمل الإضافية: 4 ساعات
  • الراتب الأجمالي (الفعلي) بالساعة): 20 ريال

تطبيق المعادلة: عدد ساعات العمل الإضافية X الأجر الإجمالي للساعة + (الراتب الأساسي للساعة X ال 50%)

4 في (20 + (15 + 50%) = 90 ريال.

إذن يجب أن يتحصل العامل على مبلغ 90 ريال مقابل عمله مدة 4 ساعات.

ختاما، هل يتم احتساب ساعات العمل الغضافية بالمنشأة التي تعمل بها بنفس الطريقة أم أن المنشاة لديها طريقة مختلفة؟ فضلا قم بالتعليق على هذه المقالة. ولا تنسى مشاركة المقالة ليستفيد غيرك.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق