الجوازات ومكتب العملالمال والأعمال

تأشيرة مضيف للمقيمين بالسعودية – المميزات، الرسوم، وطريقة الحصول عليها

تعتبر تأشيرة مضيف إحدى أهم التأشيرات الجديدة التي أُطلِقت خلال الفترة الأخيرة، وذلك من خلال الاستعانة بموقع أبشر الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية. حيث تسعى المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية؛ إلى تقديم شتى أنواع الخدمات والتسهيلات؛ التي من شأنها خدمة المواطنين السعوديين، إضافة إلى خدمة كافة المقيمين بأراضي المملكة.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية باتت بمثابة قبلة يرتادها معظم شعوب العالم؛ بالأخص الدول العربية، وذلك نظرا للأماكن المقدسة والروحانية التي تخص كافة المسلمين في العالم. كما أن الأمر ليس مقصورا على الجوانب الروحانية المتعلقة بحياة المسلمين، وإنما باتت قبلة أيضا للباحثين عن حياة أفضل، والطامحين لتحسين أوضاعهم الإقتصادية. ونظرا للأعداد الكبيرة للوافدين؛ حرصت المملكة على تقديم كافة أنواع الدعم لهم، ومساعدتهم على استقدام ذوي القربى من العائلة والأهل، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، سواء لأداء مناسك العمرة، أو بغرض الزيارة وتفقد الحال، أو بهدف السياحة فقط.

حيث تمنح التأشيرة لحامليها الكثير من المميزات، وتخصهم بالعديد من الخدمات الضرورية، إلى جانب الحرص على توفير أعلى درجات العيش الكريم لهم ولذويهم، لذلك دائما ما تحرص حكومة المملكة على التجديد والتطوير الذي من شأنه تسهيل حياة الناس، وتسعى دوما إلى مواكبة مختلف الإحتياجات التي تطرأ بشكل دوري ومستمر بالجوانب المتعلقة بالحياة اليومية.

مميزات الحصول على تأشيرة مضيف

توفر تأشيرة مضيف الكثير من المزايا لحامليها، وتخصهم بخصائص عديدة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تتيح التأشيرة إمكانية الإقامة لحاملها مدة (90) يوما على مدار العام؛ داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • تتيح حكومة المملكة إمكانية تقديم المواطن أو المقيم لطلب تأشيرة المضيف لثلاثة إلى خمسة أشخاص سنويا.
  • توفر التأشيرة حرية التنقل لجميع المناطق، وجميع أرجاء المملكة، مع إمكانية حضور الفعاليات والمهرجانات، وزيارة مختلف المناطق السياحية والأثرية.
  • يسمح للأشخاص بتكرار إصدار تأشيرة مضيف ثلاث مرات في العام الواحد، سواء من قبل المقيم أو المواطن.
  • تتيح التأشيرة إمكانية تأجير الشخص لغرفة أو جناح في فندق أو لمنزل صغير، دون الحاجة لوسيط أو ضامن من الأهل.
  • تأشيرة مضيف بالنسبة للشخص المقيم متاحة للأقارب من الدرجة الأولى، أما بالنسبة للمواطن فيسمح له باستضافة من يشاء، وينبغي لكل من المواطن أو المقيم رعاية المستضيف، وخدمته طوال فترة تواجده في المملكة.
  • تتيح تأشيرة مضيف للشخص الذي قدم من أجل السياحة، إمكانية أداء مناسك العمرة.
  • تُصدر التأشيرات للمواطنين على السجل المدني، والمقيم على الإقامة.
  • توفر التأشيرة لحاملها إمكانية أداء مناسك العمرة دون الحوجة إلى استخراج أية تأشيرات أخرى.
  • يحق لنفس الشخص تجديد الحصول على تأشيرة مضيف للمرة الثانية بعد خروجه من أراضي المملكة قبل إنتهاء فترة الـ (90) يوما، ويتم ذلك خلال نفس العام من استخراج تأشيرة مضيف.

كيفية الحصول على تأشيرة مضيف بالسعودية

لقد حددت حكومة السعودية شروطا معينة ومحددة ينبغي توفرها في الشخص الذي يريد الحصول على تأشيرة مضيف عبر نظام أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية. إليك عزيزي القارئ شروط الحصول على تأشيرة مضيف بالسعودية:

  • يجب أن لا يقل عمر المتقدم عن (18) عاما.
  • تقدم حكومة المملكة إمكانية حصول النساء على التأشيرة؛ والدخول إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة، دون الحاجة لوجود محرم.
  • أن يكون الشخص الضيف الحاصل على التأشيرة من ذوي القربى للشخص المضيف.
  • ينبغي أن يغادر الضيف أراضي المملكة فورا عند انتهاء صلاحية التأشيرة؛ وينبغي أن يحرص تمام الحرص على عدم التأخير والمماطلة.
  • يجب أن لا يكون حامل التأشيرة من المطلوبين عند الجهات الأمنية؛ أو من الممنوعين لدخول أراضي المملكة.

رسوم استخرج تأشيرة مضيف بالسعودية

  • حددت حكومة المملكة، مبلغا معقولا وملائما للحصول على تأشيرة مضيف، حيث تبلغ قيمتها حوالي (500) ريال سعودي للشخص الواحد.
  • كما يمكن تكرار الاستقدام ثلاث مرات خلال العام.

في النهاية، يمكنك عزيزي القارئ أن تجد إجابات كافية ووافية بالنسبة للأسئلة التي تدور في عقلك حول تأشيرة مضيف بالسعودية؛ وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الداخلية، حتى تسهل لمواطنيها والمقيمين بالدولة؛ من إتمام أية إجراءات بكل سهولة ويسر.

وعبر الموقع الإلكتروني المخصص لمنصة أبشر، ومن خلال الرابط المخصص للإستعلام عن خدمة مضيف فى السعودية، يمكنك عزيزي القارئ أن تستفسر من مواعيد الزيارة على وجه الدقة، كذلك موعد انتهاء صلاحية التأشيرة، وغيرها من التفاصيل الضرورية التي من شأنها مساعدتك في الحصول على تأشيرة مضيف فى السعودية.

الجدير بالذكر أن كل هذه الخدمات والتسهيلات جاءت في إطار تسهيل المملكة العربية السعودية منح تأشيرات سياحية؛ من شأنها تشجيع الاستثمار والعمل، إضافة إلى تعزيز موقع المملكة السياحي، ومن ثم الارتقاء إلى مصاف الدول السياحية على مستوى العالم.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق