المرور

الاستعلام عن تأمين مركبة – كيف اعرف عن تامين سيارتي؟

كيف أعرف عن تأمين سيارتي ؟ هذا السؤال كان من ضمن الأسئلة التي أُرسلت لي عبر إيميل المدونة قبل ثلاثة أيام. فأردت أن أكتب عن تجربتي في كيفية الإستعلام عن تأمين مركبة.

تأمين المركبات من الأمور الواجبة إذا كنت مقيم بالسعودية إتقاءاً للمشاكل التي قد تحدث في حال وقوع حوادث – لا قدر الله – حيث يمكن أن تصل الى توقيفه بمراكز المرور حتى دفع جميع تكاليف إصلاح السيارة الأخرى لأنها تعتبر واحدة من المخالفات المرورية.

حتى لا تتفاجأ بإنتهاء تأمينك في حالات الحوادث، سأقوم بكتابة شرح تفصيلي عن الطرق المتاحة للإستعلام عن تأمين السيارة والتي تتم بطريقتين مختلفتين: إما عبر أبشر أو عبر موقع نجم.

الإستعلام عن تأمين مركبة عن طريق أبشر

هذه هي الطريقة الأولى والتي يكون فيها الإستعلام عبر منصة أبشر. هذه الطريقة يمكن اجراؤها بطريقتين؛ الطريقة الأولى تتطلب حساب مفعل بأبشر والثانية لا تتطلب ذلك.

الإستعلام عن تأمين مركبة بدون تسجيل حساب بأبشر

تحديث: هذه الطريقة قديمة وأصبحت لا تعمل في الوقت الحالي، إقرأ طريقة الاستعلام عبر وجود حساب أبشر في الفقرة التالية.

يمكنك الإستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات من دون الحاجة الى بيانات الدخول لنظام أبشر وخطواتها كالاتي:

قم بالدخول الى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ثم ضع المؤشر على كلمة (الاستعلامات الالكترونية) بدون الضغط عليها ثم ضع المؤشر مرة أخرى على كلمة (المرور) بدون الضغط عليها واختر (الاستعلام العام عن صلاحية التامين على المركبات) كما تلاحظ في الصورة التوضيحية التالية:

بعد الضغط على (الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات) ستظهر لك صفحة الاستعلام: مطلوب منك إدخال البيانات التالية:

  1. رقم الهوية: المكون من 10 أرقام (أو رقم الإقامة للمقيمين).
  2. رقم اللوحة: ستجده على بطاقة السير الخاصة بك (استمارة السيارة) وهو يتكون من ثلاث حروف وأربعة أرقام. أكتبه بالعربي (مثل: أ س د 0123).
  3. أنقل الحروف والأرقام العشوائية في الخانة المطلوبة.

بعد الضغط على كلمة (عرض) إما أن تجد هذه الجملة: (التأمين على المركبة منتهي) إذا كان تأمينك منتهيا ولم تجدده أو ربما تجد (التامين على المركبة ساري) هذا يعني أن التامين لا يحتاج إلى تجديد أو ربما تجد (رقم اللوحة لا يتناسب مع رقم الهوية) هذا يعني أنك أدخلت البيانات بصورة خاطئة فيجب أن تعيد إدخالها مرة أخرى.

الإستعلام عن تأمين مركبة مع تسجيل حساب بأبشر

هنا لا بد من أن يكون لديك حساب مفعل بابشر. إذا لم يكن لديك حساب مفعل بأبشر(أقرا عن الطريقة من هنا). بعد تسجيل حساب بأبشر وتفعيله. انتقل إلى الخطوات التالية.

قم بالدخول الى الموقع الرسمي لأبشر (من هنا). ثم إضغط على كلمة (أبشر للأفراد) الموجودة بالجهة اليمنى من الصفحة. ثم بعد ذلك قم بادخال بياناتك. وادخال الكود المرسل إلى جوالك والدخول.

الآن ستجد أمامك عدد من الخيارات، قم بإختيار (خدمات المركبات) وتحتها ستجد (خدمات) و (استعلامات) اختر (استعلامات) كما بالصورة التالية:

بعدها مباشرة ستظهر لك قائمة بالمركبات التي تمتلكها، قم بتحديد السيارة التي تريد الإستعلام عن تأمينها ثم إضغط على كلمة (استعراض بيانات وثائق التامين) كما بالصورة التالية:

استعراض بيانات وثائق التأمين

بعدها مباشرة ستظهر لك قائمة ببيانات التأمين على هذه السيارة منذ أول تامين لها وحتى آخر تأمين، وهذه البيانات تشمل:

  • اسم شركة التامين.
  • نوع التغطية.
  • تاريخ البدء.
  • تاريخ الانتهاء.
بيانات وثائق التأمين على المركبات

إنتهى شرح الطريقة الأولى للإستعلام عن تأمين مركبة من خلال موقع أبشر، سننتقل الآن لشرح الطريقة الثانية.

الإستعلام عن تأمين مركبة من خلال موقع نجم

يتم مشاركة وثائق التأمين على المركبات التي توفرها وكالات التأمين مع المرور السعودي، وبالتالي من الممكن الإستعلام عن صلاحية التأمين للمركبات من خلال موقع نجم المتخصص في إدارة الأنشطة المتعلقة بحوادث السير.

خطوات الاستعلام عن حالة وثائق التامين كالاتي:

أولا: الدخول الى موقع نجم (من هنا).

ثم من أعلى الصفحة ضع المؤشر على (خدمات الأفراد) وأضغط على الخيار الثالث (استعلام وثائق التامين) بعدها ستفتح لك صفحة كما بالصورة التالية:

الاستعلام عن تامين مركبة نجم

قم بملء البيانات المطلوبة:

  • رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  • الرقم التسلسلي: ستجده مكتوب باستمارة السيارة (بطاقة رخصة السير).
  • ثم نقل الأرقام العشوائية بالخانة الأخيرة والضغط على (ارسال)، ستجد تفاصيل ببيانات الوثيقة التأمينية الخاصة بسيارتك.

انتهى شرح الاستعلام عن تامين مركبة عبر أبشر ونجم. هل قمت بتطبيق الشرح؟ هل وجدت سيارتك مؤمنة؟ اترك اجابتك بالأسفل.

ولا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك من خلال الضغط على أزرار مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة أسفل المقال.

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

إغلاق