المرور

كيفية الإعتراض على المخالفات المرورية السعودية الكترونيا عبر أبشر

الاعتراض على المخالفات المرورية – بنهايات العام 2017م وبالتحديد في شهر اكتوبر تم إلغاء خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية السعودية إلكترونيا عبر أبشر حسب رد الدعم الفني بتويتر على استفسار أحد المقيمين عن طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية وهل يمكن تنفيذها إلكترونيا؟ فجاء ردهم ” حاليا الإعتراض يكون من خلال مراجعة الإدارة العامة للمرور مباشرة”.

ثم بعد ذلك وبعد نحو سنتين وتحديدا قبل ثلاثة أيام أي بتاريخ 11/3/2019م تم السماح مرة أخرى بإجراء خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال بوابة أبشر الالكترونية، علما بأن الخدمة ستكون متاحة بمرحلتها الأولى بمنطقة القصيم. وستتاح ببقية مناطق المملكة خلال العام الجاري 2019م. (المصدر: تويتر – أبشر).

طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية

فيما يلي كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية حيث يمكنك من خلال هذه الخدمة أن تقوم بالاعتراض على المخالفات المرصودة آليا بنظام ساهر. حتى الآن لم يتم توضيح وخطوات طريقة الاعتراض (تحديث: بالأسفل) لكنني أتوقع أن تكون الخطوات كالتالي:

  • الدخول على بوابة وزارة الداخلية (أبشر) ثم اختيار الأفراد وإدخال البيانات.
  • ثم الضغط على أيقونة الإعتراض بخانة (المرور) الموجودة تحت خانة (خدماتي)، ثم بعد ذلك ستظهر لك قائمة بكل المخالفات التي ارتكبتها حدد المخالفة مع اختيار سبب الإختيار. (ملاحظة: اتوقع توفير أيقونة الاعتراض قريبا).
  • ستصلك رسالة نصية بإتمام استلام الاعتراض، ورسالة أخرى بنتيجة الإعتراض المسجل.

سأقوم لاحقا إن شاء الله بالشرح المصور لهذه الجزئية بعد أن يتم اعتمادها بأبشر. (تحديث: بالأسفل) في الوقت الحالي إذا كنت بمنطقة خارج القصيم؛ يكون الاعتراض عبر مراجعة هيئة الفصل المرورية بإدارة مرور المنطقة المعنية.

تحديث بتاريخ اليوم (١٤ يوليو ٢٠١٩م) اصبح الاعتراض متاح في أغلب مناطق المملكة، لاحظ الصورة التوضيحية التالية:

تحديث: بتاريخ اليوم 19/7/2019 تم تغطية جميع مناطق المملكة لخدمة الإعتراض على المخالفات المرورية التي تم رصدها من قبل رجل المرور “باشر”المصدر

تحديث: اما طريقة الاعتراض فتكون عبر منصة ابشر للأفراد الجديدة، بعد الدخول وإدخال البيانات، ومن قائمة (خدماتي) اختر المرور ثم (الاعتراض على المخالفات المرورية) واتبع الخطوات التي امامك.

هذا فيديو توضيحي في أقل من دقيقة يبين الخطوات أو كيفية الإعتراض على المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الجديدة للأفراد:

شروط الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيا

هنالك بعض الاشتراطات لتنفيذ خدمة الاعتراض إلكترونيا منها:

  1. يجب أن يكون المعترض مسجل بأبشر وحسابه مفعل تماما (إقرأ كيفية التسجيل والتفعيل بأبشر).
  2. يجب أن يكون الاعتراض خلال 30 يوما من ارتكاب المخالفة.
  3. يجب أن تكون المخالفة غير مسددة، لو تم تسديدها يكون الاعتراض عبر المكاتب الرئيسية للإدارة العامة للمرور بالمدن.
  4. يكون الاعتراض مرة واحدة فقط لكل مخالفة.

الاعتراض على المخالفات المرورية الورقية

لاتختلف هذه الطريقة عن طريقة الاعتراض عن مخالفات ساهر والتي يجب فيها أن تقوم بالاستعلام عن تفاصيل المخالفة المرتكبة لتحديد: موقعها وتاريخها وبقية التفاصيل الخاصة بها، بعد ذلك قم بكتابة هذه التفاصيل بورقة وإذهب إلى هيئة الفصل بإدارة المرور الخاصة بالمنطقة التي أٌرتكبت فيها المخالفة.

إقرأ أيضا: شرح الاستعلام عن تفاصيل المخالفة

بمجرد وصولك للمرور سيعطونك نموذج، قم بتعبئته ثم سلمه لهم، سيقومون بإعادة النظر في المخالفة عبر الفيديوهات والصور وبعد ذلك إما أن يقومون بحذف المخالفة او عد حذفها. وستاتيك رسالة على جوالك المسجل بأبشر.

اختم المقالة بالسؤال التالي: ما هو رقم الاعتراض على المخالفات المرورية؟ وهل يمكن تنفيذ التظلم هاتفيا؟

الإجابة: لا يمكن الاعتراض على المخالفات هاتفيا، لكن لو لديك أي استفسار. يمكنك مراسلة مديرية الامن العام بالرياض وهذا رقمهم وعنوانهم: المدينة: الرياض، الرمز البريدي: 11144، الهاتف: 00966114419688، فاكس: 00966114419688، وهنا حسابهم بتويتر.

إنتهى شرح كيفية الإعتراض على المخالفات المرورية، لو عندك استفسار ضعه بخانة التعليقات، ولا تنسى مشاركة المقالة من خلال النشر بأيٍ من الشبكات الإجتماعية.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق