المال والأعمال

طريقة اضافة مستفيد في بنك الراجحي عن طريق الجوال

من الممكن إضافة مستفيد في بنك الراجحي عن طريق الجوال عبر تطبيق الراجحي مباشر للأفراد او عبر موقع الويب لمصرف الراجحي الإلكتروني، هذه المقالة ستكون مخصصة لطريقة إضافة مستفيد عبر التطبيق فقط. وكذلك شرح خطوات تفعيل المستفيد قبل تحويل الأموال إليه.

الهدف من إضافة مستفيد في بنك الراجحي

بالتأكيد خطر على بالك السؤال التالي: لماذا اقوم بإضافة مستفيد على حسابي ببنك الراجحي؟ الإجابة ببساطة: الامان؛ حيث إضافتك لمن تريد أن تحول له مبلغ مالي من حسابك بمصرف الراجحي تقلل من نسبة الخطأ في تحويل الأموال للغير.

فعند إضافة مستفيد وبعد أن تقوم بإدخال رقم حساب الشخص المستفيد سيظهر إسمه مباشرة في الخطوة التالية – كما سترى من خلال الفقرة التالية – وهذه نقطة مهمة لضمان عدم ذهاب الأموال لشخص آخر.

مع ملاحظة أنك لن تستطيع تحويل أموال عبر تطبيق المباشر للأفراد إلى أي شخص جديد ما لم تقوم بإضافته وتفعيله (تنشيطه). لكن تستطيع تحويل أموال عبر التطبيق في حالة واحدة: أن تقوم بتحويل مبلغ مالي للشخص عبر الصراف الآلي أولا ثم بعد الانتهاء ستظهر على شاشة الصراف خيار إضافة الشخص لقائمة المستفيدين، إذا قمت بالموافقة لن تحتاج لإضافة وتنشيط المستفيد مرة أخرى.

طرق إضافة مستفيد في بنك الراجحي

تتم إضافة مستفيد لحسابك ببنك الراجحي عبر عدة طرق منها:

  • عن طريق موقع الويب (مباشر الراجحي).
  • عن طريق الجوال (تطبيق الراجحي مباشر للأفراد).

في الفقرة التالية سنتعرف على الخطوات اللازمة لاضافة المستفيد عن طريق الجوال.

خطوات إضافة مستفيد في بنك الراجحي عن طريق الجوال

اول خطوة هو تحميل تطبيق المباشر للأفراد من متجر أبل لمستخدمي الآيفون أو قوقل بلاي لمستخدمي نظام الأندرويد على جوالك. تأكد من أن أيقونة التطبيق تحمل شعار بنك الراجحي وكلمة كي إس إيه KSA، وإسم التطبيق AlRajhiBank.

قم بفتح التطبيق وإدخال بيانات الدخول إذا كان لديك حساب بالمباشر للأفراد، إذا لم يكن لديك حساب قم بعمل حساب بخطوت سهلة فقط إضغط على التسجيل كما بالصورة التالية:

وأدخل رقم بطاقة الصراف الآلي والرقم السري للبطاقة ورقم الحساب ثم إضغط التالي وأكمل بقية الخطوات. بعد فتح حساب بالمباشر للأفراد. إغلق التطبيق وأفتحه من جديد ثم أكتب بيانات الدخول، ثم اضغط على (تسجيل الدخول) كما بالصورة التالية:

ستأتيك رسالة على جوالك تحتوي على كلمة مرور صالحة لمرة واحدة فقط قم بإدخالها لتفتح لك الصفحة الرئيسية للتطبيق. من أعلى الصفحة ستجد خطين إضغط عليها لتشاهد القائمة الرئيسية للتطبيق كما بالصورة التالية:

من القائمة الرئيسية قم بالضغط على كلمة (التحويل)، قم بالضغط على (إضافة مستفيد جديد) كما بالصورة التالية:

الآن ستظهر أمامك أربعة خيارات:

  1. لمستفيد في مصرف الراجحي
  2. مستفيد مصرف الراجحي – أوامر مستديمة
  3. لمستفيد بنك محلي
  4. مستفيد دولي

سنقوم بالضغط على أول خيار (لمستفيد في مصرف الراجحي)، ستفتح لنا صفحة تحتوي على 3 خانات: الإسم المختصر، رقم الحساب، البريد الالكتروني كما بالصورة التالية:

قم بإدخال البيانات المطلوبة وإضغط على (حفظ)؛ مع ملاحظة أن إدخال رقم الحساب فقط يكفي، لأن الخطوة التالية سيظهر فيها اسم صاحب الحساب وهذه النقطة هي التي ذكرتها بالأعلي.

بعد أن تتأكد من أن رقم الحساب متوافق تماما مع اسم صاحب الحساب إضغط على (التالي). بعدها سيتم إضافة المستفيد لديك. لكن حتى اللحظة لن تستطيع تحويل الأموال إلى هذا المستفيد. يجب أن تقوم بتنشيط المستفيد. سأواصل الشرح بالفقرة التالية.

خطوات تفعيل مستفيد عبر خدمة إتصل بي

بعد الانتهاء من إضافة المستفيد بنجاح، إنزل لنهاية الصفحة ستجد (تنشيط) إضغط عليها ستظهر أمامك ثلاثة خيارات لتنشيط المستفيد الذي قمت بإضافته قبل قليل (خدمة إتصل بي، التفعيل عن طريق إتصالك بالبنك، أو عن طريق أمان الراجحي).

تحديث بتاريخ ٢٢ يناير ٢٠٢٠م: تمت اضافة خاصية تفعيل المستفيد من خلال الصراف الآلي حيث يتم إرشادك لأقرب صراف آلي لموقعك الحالي، كما بالصورة التالية:

أنسب وأسهل طريقة عبر طريق خدمة إتصل بي إضغط على هذا الخيار. بعدها مباشرة ستأتيك رسالة على جوالك تحتوي على كلمة مرور مكونة من 4 أرقام لتنشيط المستفيد صالحة لمرة واحدة. قم بحفظ هذه الأرقام وبعد حوالي ثانيتين ستأتيك مكالمة من البنك قم بالرد على الإتصال وأفتح مكبر الصوت (الاسبيكر).

المكالمة مدتها أقل من دقيقة وهي مكالمة آلية سيطلبون منك إدخال كلمة المرور التي تم إرسالها إلى جوالك. قم بادخال كلمة المرور. وبعدها ستسمع (شكرا، لقد تم تنشيط المستفيد). وسيتم انهاء الاتصال وستأتيك رسالة: تم تفعيل المستفيد: إسمه.

الفيديو التالي من قناة مصرف الراجحي الرسمية على اليوتيوب، يشرح خطوات تفعيل (تنشيط) المستفيد بعد إضافته بنجاح بنفس الخطوات المشروحة بالأعلي:

وبهذا تكون قد أضفت المستفيد بنجاح وتستطيع أن تقوم بتحويل الأموال إليه عبر تطبيق المباشر للافراد. لا تنسى أن تقوم بمشاركة المقالة مع أصدقائك عبر الضغط على أزرار الشبكات الاجتماعية. ولو لديك استفسار ضعه بالاسفل لنجيب عنه.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. مرحبا فهد مناور

      إذا كنت سعوديا فالبنك أصبح يتيح إمكانية فتح حساب بدون زيارة الفرع (أونلاين): هنا التفاصيل

      أما إذا كنت مقيما فلابد من زيارة الفرع بعد اكمال الخطوة الأولى أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق