المرور

مخالفات تأمين السيارة أصبحت تُسجل آليا (2019- 2020م)

في هذه المقالة سأكتب عن القرارات الاخيرة الصادرة من المرور والخاصة بمخالفات تأمين السيارة (انتهاء التأمين أو عدم وجود تامين)، أولا أريد أن أنبه إلى أن مخالفة عدم وجود تأمين للسيارة كانت تعتبر من مخالفات الفئة الثالثة على حسب لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية وكانت كالآتي: الحبس لمدة لا تزيد عن عشرة أيام أو الغرامة و لاتزيد عن 300 ريال أو بهما معا.

أما حاليا وعلى حسب موقع وزارة الداحلية فإن مخالفة عدم وجود تأمين ساري للمركبة تندرج تحت جدول المخالفات رقم (1) وقيمة المخالفة تبلغ 100 الى 150 ريال. المصدر. وأصبحت منذ يومين تسجّل بشكل آلي وذلك من خلال فحص سجل المركبة عند تسجيل أي مخالفة مرورية عليها.

قرار مخالفة عدم وجود تأمين آليا

قبل فترة قليلة صدر قرار آخر من الإدارة العامة للمرور بشأن تطوير استراتيجية تطوير أعمال التأمين على المركبات، فأصبح تسجيل مخالفة عدم وجود تأمين سار للسيارة يتم آليا. وفيما يلي التفاصيل:

  • عند تسجيل مخالفة باشر، ساهر أو عن طريق النهاية الطرفية يتم فحص سجل المركبة آليا وفي حال عدم وجود تأمين تصدر آليا مخالفة عدم وجود تأمين.
  • تسجيل المخالفة يكون برقم آخر مستقل عن رقم المخالفة الأساسية لدواعي عديدة.
  • فيما يخص الحد الفاصل بين تسجيل مخالفتين (عدم وجود تأمين سار للمركبة) فهو 72 ساعة
  • لا يجب أن يكون هناك أي تدخل بشري في عملية تسجيل المخالفة أيا كان مصدر تسجيل المخالفة الأساسية (ساهر، باشر، النهاية الطرفية).

الخلاصة: أي سيارة ما عليها تأمين، يجب أن تؤمنها الآن سيتم تطبيق مخالفة عدم وجود تأمين آليا إذا تم مخالفتك عن طريق باشر أو ساهر (يعني إذا صورك ساهر أو أعطاك العسكري مخالفة تلقائيا الجهاز راح يعطيك مخالفة ثانية للتأمين إذا كان منتهي).

ختاما، عزيزي القارئ، يجب عليك أن تتاكد من صلاحية تأمين سيارتك (بهذه الطريقة) لكي لا تأخذ مخالفة أنت في غنى عنها. فعندما تؤمن سيارتك بالتأكيد ستستفيد في حالة حدوث أي تلف يحدث للسيارة ستحصل على تعويض مالي. بالإضافة إلى خصم إلزامي في حالة عدم وجود مخالفات لمدة عام مقداره 10-15% من مبلغ التأمين و 20-30% إذا خلت سجلاتك من المخالفات لمدة أكثر من 3 أعوام متتالية.

إذا قرأت هذه المقالة القصيرة وأفادتك لا تنسى أن تقوم بنشرها من خلال الضغط على أيمن أزرار الشبكات الاجتماعية الموجودة بالأسفل وإذا لديك استفسار يتعلق بالموضوع ضعه في خانة التعليقات لنجيب عنه.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. جاتنى رسالة مخالفة مرورية عدم سريان التامين فى حين ان التامين سارى و باقي عليه 7 اشهر ينتهي فكيف الحل هنا ؟ و من خلال ابشر لا تظهر المخالفة حتى يتم الاعتراض عليها
    الرجاء الافادة و المساعدة اذا امكن

    1. مرحبا المغيرة
      غريبة! إذا كان لديك حساب على الراجحي أو الأهلي أدخل موقعهم أونلاين (المباشر للافراد، أو الأهلي اونلاين) وتأكد من عدم وجود مخالفات مرورية. بعدها يمكنك الذهاب إلى أقرب مكتب مرور لمساعدتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق