الجوازات ومكتب العمل

الاستعلام عن صدور تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة – الطرق الجديدة

راسلني أحد قراء المدونة وطلب مني شرح خدمة الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة برقم الاقامة، لذا قررت أن أقوم بالشرح التفصيلي المصور لطرق الإستعلام عن طريق النت بعد اصدار التأشيرة وذلك من خلال المواقع الرسمية المعتمدة للاستعلام.

قبل البدء يجب أن أنبهك لمعلومة مهمة وهي أن عملية إصدار تأشيرة الخروج والعودة يقوم بها المواطن الكفيل أو رب الأسرة ان كان مقيما، أما عملية الاستعلام فمن الممكن أن يقوم بها أي مواطن أو مقيم بالمملكة. بمعنى آخر هناك فرق بين الإصدار والاستعلام. إذا رغبت بمعرفة طريقة إصدار تأشيرة خروج وعودة بالتفصيل إضغط هنا.

طرق الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة

قبل الاستعلام سيقوم كفيلك او الجهة التي تعمل معها باصدار تاشيرة خروج وعودة وذلك عبر منصة ابشر اعمال التي تخص اصحاب الاعمال، أو من خلال منصة مقيم. بعد ذلك يجب تقوم أنت بالاستعلام عن هذه التأشيرة للتأكد هل فعلا تم اصدارها أم لا.

معلومة مهمة: رسوم إصدار تأشيرة الخروج والعودة المفردة هي 200 ريال لسفرة واحدة فقط ولمدة شهرين كأقصى حد بالإضافة الى 100 ريال عن أي شهر إضافي خلال سريان الإقامة، اما رسوم تأشيرة الخروج والعودة المتعددة فهي 500 ريال لعدة سفرات ولمدة ثلاثة أشهر بالإضافة الى 200 ريال عن أي شهر إضافي خلال سريان الإقامة.

خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة متوفرة عن طريق النت عبر طريقتين رسميتين سأذكرهما أولا ثم سأقوم بشرحهما تفصيلا:

  • الطريقة الأولى: من خلال موقع وزارة الداخلية عبر منصة أبشر
  • الطريقة الثانية: عبر الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية.

دعنا نبدأ بشرح الطريقة الأولى..

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الاقامة عبر أبشر

بهذه الطريقة تستطيع الاستعلام عن تفاصيل التأشيرة بشكل عام . لكنك تحتاج الى حساب مفعل بمنصة أبشر (سيتم الشرح لاحقاتحديث: تم الشرح(التسجيل والتفعيل في نظام أبشر)خطوات الاستعلام بهذه الطريقة تكون كالاتي:

أولا: قم بتسجيل دخولك للخدمات الالكترونية لمنصة أبشر الجديدة من هنا. وذلك بإدخال بياناتك: إسم المستخدم أو رقم الهوية و كلمة المرور. ثم قم بالضغط على (تسجيل الدخول). ستصلك رسالة نصية بها رمز التحقق وهو مكون من عدة أرقام عشوائية قم بادخالها في الخطوة التالية ثم اضغط على (تسجيل الدخول).

بعد ذلك إضغط على كلمة (استعلامات) الموجودة أسفل (خدماتي)، ستفتح لك صفحة جديدة إختر منها (الجوازات) واضغط عليها، ستظهر لك صفحة أخرى. الآن إضغط على (حالة تأشيرة خروج وعودة) لتفتح لك صفحة الاستعلام في الصورة التوضيحية التالية:

قم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة، في الخطوة التالية ستظهر لك صفحة (بيانات التأشيرة) يجب أن تقوم بإدخال البيانات التالية:

  • رقم الإقامة إن كنت مقيما- الهوية إن كنت مواطنا سعوديا
  • رقم هوية الكفيل: وللتعرف على اسم وبيانات الكفيل (سيتم الشرح لاحقا) تم الشرح هنا
  • نقل الرمز المرئي

مع ملاحظة أن الحقول التي بها علامة نجمة حمراء (*) هي حقول ضرورية يجب تعبئتها. أخيرا قم بالضغط على كلمة (عرض) ستجد تفاصيل عامة عن حالة تأشيرة الخروج والعودة الخاصة بك.

هذه هي الطريقة الأولى.. سننتقل الآن لشرح الطريقة الثانية.

الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة من خلال موقع الجوازات

هذه الطريقة تحتاج فيها الى رقم الاقامة أو الجواز فقط. وخطواتها كالاتي:

أولا: قم بالدخول الى رابط خدمة صلاحية التأشيرة من خلال الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية عن طريق هذا الرابط

صلاحية تأشيرة خروج وعودة

قم الان بأدخال رقم الاقامة أو رقم التأشيرة في الخانة الاولى. ورقم الجواز أو الاسم أو تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء الاقامة أو تاريخ انتهاء التأشيرة في الخانة الثانية. ثم اضغط على كلمة (تحقق) ستظهر لك نتيجة تفصيلية تحتوي على البيانات التالية:

الاسم الكامل, رقم الجواز, تاريخ الميلاد (ميلادي وهجري), رقم ونوع التأشيرة, تاريخ اصدار التأشيرة (ميلادي وهجري), العودة قبل (ميلادي وهجري), مدة التأشيرة, و داخل أو خارج المملكة.

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الاقامة عبر مقيم

حديثا تمت إضافة طريقة أخرى للاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة للمقيمين وذلك عبر منصة مقيم بعد تحديثها دون الحاجة إلى حساب بالمنصة، وطريقة الاستعلام كالتالي:

  • الدخول لمنصة مقيم من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • من نهاية الصفحة ستجد كلمة (التحقق من التأشيرات) إضغط عليها، كما بالصورة التالية:
  • بعدها ستفتح لك صفحة الاستعلام عن صلاحية التأشيرة إما برقم الاقامة أو برقم التأشيرة.
  • قم بإدخال رقم الاقامة أو التأشيرة ثم في الخانة الثانية أدخل رقم الجواز أو الاسم أو تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء الاقامة أو تاريخ انتهاء التأشيرة، وإضغط على (تحقق) لتظهر لك نتيجة الاستعلام.

إقرأ أيضا: كيفية طباعة تأشيرتي الخروج والعودة أو الخروج النهائي

انتهى شرح طرق الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة، لا تنس مشاركة المقالة على شبكات التواصل الإجتماعي (تويتر، فيسبوك، و واتساب). وإذا كان لديك استفسار ضعه بالأسفل، سنجيب عليه بأسرع فرصة.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

إغلاق