الجوازات ومكتب العملالمال والأعمال

احتفاظ صاحب العمل بجواز سفر العامل: هل ممكن؟ وماهي العقوبات المترتبة؟

تحت شعار #سوق_عمل_واع أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قبل قليل الاصدار الثاني من دليل الثقافة العمالية لأهم الحقوق والواجبات في نظام العمل السعودي بامكانك تحميله والاطلاع عليه (بالضغط هنا). الدليل يحتوي على تفاصيل عقد العمل، الفترة التجريبية، تجديد العقد، الواجبات والحقوق، إنهاء العقد، الرواتب، والإجازات.

هذا المقال سيكون محدد حول توضيح الجزء الخاص باحتفاظ صاحب العمل بجواز العامل؛ متى يمكن له ذلك، وماهي العقوبات المترتبة على صاحب العمل في حال سحبه لجواز او اقامة او بطاقة تأمين العامل او احد افراد اسرته بدون رغبته؟

هل يجوز للكفيل أخذ جواز العامل

السؤال: هل يجوز للكفيل أخذ جواز العامل؟ او بمعنى اخر هل يحق للكفيل سحب إقامة العامل؟

الاجابة: لايحق له الاحتفاظ بجواز سفر العامل إلا في الحالات التالية:

  1. إذا قام العامل بكتابة إقرار كتابي منه لصاحب العمل
  2. اذا كان احتفاظ جواز العامل عند صاحب العمل على سبيل الأمانة
  3. اذا كان احتفاظ جواز سفر العمل بغرض:
  • الحماية من السرقة، الحماية من التلف، الحماية من الضياع

ملاحظة: يجب أن يعيد صاحب العمل جواز العامل عند طلبه.

نموذج الاحتفاظ بجواز سفر العامل

في ديسمبر من العام ٢٠١٨م صدر قرار من وزير العمل والتنمية الاجتماعية باعتماد اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها والتي حلت محل اللائحة التنفيذية السابقة التي صدرت بالقرار الوزاري (١٩٨٢) وتاريخ ٢٨/٦/١٤٣٧ هجري والتي كانت تجيز لصاحب العمل الاحتفاظ بجواز سفره بعد توقيع العامل على النموذج الاسترشادي المعد من قبل الوزارة.

هذا النموذج كان اسمه (إقرار تسليم جواز سفر)، كان يحتوي على: اسم العامل، جنسيته، رقم جواز سفره، جهة الاصدار، تاريخ الانتهاء، ورقم الاقامة مع بياناته وتوقيعه وتوقيع المستلم وبياناته.  لكن حاليا تم الغاء النموذج وأصبح غير معتمد.

عقوبة الاحتفاظ بجواز العامل

ماذا إذا كفيلي أخذ جوازي؟ او ماهي مخالفة الاحتفاظ بجواز العامل؟ في هذه الحالة تكون عقوبة احتجاز جواز السفر اذا احتفظ صاحب العمل به او بالإقامة او ببطاقة التأمين الخاصة به او بأحد افراد اسرته دون رغبته يعاقب صاحب العمل بالغرامات التالية:

  • غرامة مالية قدرها ٥٠٠٠ ريال
  • تتعدد الغرامة بتعدد العمال لديه.

ختاما، انتهى شرح قرار أحقية صاحب العمل في الاحتفاظ بجواز سفر العامل. وما هي العقوبات المترتبة على ذلك. إذا كان لديك استفسار يتعلق بهذا الموضوع ضعه بخانة التعليقات أسفل هذه التدوينة. ولا تنس مشاركة المقال لشبكات التواصل الاجتماعي.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق