المال والأعمال

كيفية تسديد رسوم الاستقدام عن طريق صراف الراجحي والمباشر للأفراد

كما واضح بالعنوان، هذه المقالة مخصصة لشرح كيفية تسديد رسوم الاستقدام عن طريق صراف الراجحي وكذلك عبر المباشر للأفراد. قمت بتحديد مصرف الراجحي لأنه المصرف الأشهر بالمملكة، أغلب المقيمين لديهم حساب به.

إذا رغبت باستقدام زوجتك من خارج المملكة فإجراءات الاستقدام اصبحت سهلة وتتم إلكترونيا عبر بوابة وزارة الداخلية (أبشر)، بعد اكمال خطوات الاستقدام والتي سأقوم بشرحها بمقالة مستقلة إن شاء الله، يتبقى كيفية سداد رسوم الاستقدام.

أغلب الخدمات الالكترونية المقدمة للمقيمين والمواطنين بالمملكة يتم سداد رسومها إلكترونيا إما عبر تطبيقات البنوك أو عبر خدمة سداد، بالاضافة إلى إماكنية التسديد عبر الصرافات التابعة للبنوك المنتشرة داخل المملكة.

خطوات سداد رسوم الاستفدام عبر صراف الراجحي

في هذا الجزء سأقوم بشرح الخطوات المطلوبة لتسديد رسوم الاستقدام عن طريق صراف الراجحي:

  • أولا توجه إلى موقع صراف الراجحي ثم قم بادخال بطاقتك البنكية وأدخل الرمز الشخصي المكون من أربعة أرقام لتظهر بعدها القائمة الرئيسية.
  • قم باختيار (الخدمات الحكومية) من القائمة الظاهرة أمامك.
  • الخطوة التالية اختر (مدفوعات) من خلال الخيارات الظاهرة أمامك.
  • ثم اختر (التأشيرات) من الخيارات الظاهرة أمامك بالشاشة ثم بعدها اختر (فيزا عائلية)، كما بالصورة التوضيحية التالية:
  • بعد ذلك قم بكتابة رقم اقامتك في خانة (رقم الكفيل) لأنك كفيل زوجتك. ثم تأكيد، في خانة عدد التأشيرات قم بكتابة العدد المطلوب، فإذا كان الاستقدام لزوجتك فقط تكتب القرم (1) أما إذا كان الاستدام لزوجتك وأولادك تكتب عددهم.
  • هنا سيظهر لك المبلغ الذي يجب عليك دفعه تلقائيا، فاذا كان عدد التأشيرات (1) فإن المبلغ الواجب سداده هو 2000 ريال (ألفين ريال) بعدها ستظهر لك رسالة للتأكد من بياناتك (التأشيرات، اسمك، رقم اقامتك، المبلغ المطلوب). بعد التأكيد قم بالموافقة ليتم خصم المبلغ من حسابك وتظهر لك رسالة تم التسديد بنجاح.

الخطوات التي بالأعلى تم شرحها بالفيديو عبر قناة رضا جمعة باليوتيوب:

خطوات سداد رسوم الاستقدام عبر المباشر للأفراد

بإمكانك عزيز المقيم سداد رسوم الاستقدام عبر جوالك من خلال تطبيق المباشر للأفراد الخاص بمصرف الراجحي أو مباشرة عبر موقع المباشر للأفراد باتباعك للخطوات التالية:

الدخول لموقع المباشر للأفراد من خلال هذا الرابط

  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الضغط على (دخول) ثم ادخال كلمة السر المؤقتة والتي تم ارسالها على جوالك، ثم الضغط على (التالي).
  • من القائمة الرئيسية ضع المؤشر على كلمة (المدفوعات) سيظهر لك خيارين اضغط على الخيار الثاني (سداد)، ستظهر لك صفحة جديدة اختر الخيار الأوسط (المدفوعات الحكومية). كما بالصورة التالية:
  • بعدها ستفتح لك صفحة المدفوعات الحكومية وفيها قم باختيار الخدمة التي تريد تنفيذها، هنا تحرك داخل الخدمات عبر الضغط على الأسهم بجانبي الخدمات حتى تجد كلمة (الاستقدام) ثم إضغط عليها كما بالصورة التالية:
  • بعدها ستفتح لك صفحة الاستقدام وبها نوع الطلب: في خانة نوع العملية اختر دفع، وفي خانة نوع الطلب اختر تأشيرة عائلة، في خانة رقم الكفيل أكتب رقم اقامتك، وفي خانة عدد التأشيرات أكتب العدد المطلوب. ثم اضغط على استمرار.
  • هنا ستظهر لك كافة البيانات التي قمت بادخالها للتأكيد، بالاضافة إلى المبلغ الذي يتوجب عليك دفعه. بعد أن تقوم بالتأكيد عليها إضغط على (تأكيد) سيتم خصم المبلغ من حسابك وستصلك رسالة على جوالك بذلك. وبهذا تكون قد سددت رسوم الاستقدام.

انتهيت من شرح كيفية تسديد رسوم الاستقدام عن طريق صراف الراجحي والمباشر للأفراد، لو لديك استفسار ضعه بخانة التعليقات لنقوم بالاجابة عنها باسرع ما يمكن. ولا تنسى مشاركة المقالة عبر الشبكات الاجتماعية.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق