المال والأعمال

تقفي الأثر البريد السعودي – كيفية تتبع شحنة في البريد السعودي

في هذه المقالة سأقوم بشرح طريقة تتبع الشحنة المرسلة عبر البريد السعودي عبر خدمة “تقفي الأثر” تلك الخدمة التي أطلقتها مؤسسة البريد السعودي التي تشهد تطورات تكنولوجية ظاهرة من خلال تقديم خدمات بريدية لوجستية، حكومية، الكترونية، ومالية تسهيلا لمواطني ومقيمي المملكة.

من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي:

  1. بريدي أونلاين: لإدارة خدماتك مع البريد السعودي مثل تتبع جميع وثائقك الحكومية المرسلة إلى عنوانك الوطني بالإضافة إلى خدمة إرسال ومتابعة البلاغات من بوابة بريدي أونلاين التي تمت اضافتها مؤخرًا.
  2. حاسبة الأسعار: للتعرف على أسعار الخدمات البريدية داخل وخارج المملكة.
  3. التطبيقات: يمكنك تحميل تطبيق البريد السعودي على أجهزة الأندرويد، الآيفون أو الآيباد، النوكيا، وبلاك بيري.
  4. تسجيل صندوق بريد والتحقق من صندوق بريد.
  5. خدمة تقفي الاثر: موضوع مقالتنا لهذا اليوم والذي سنقوم بشرحه بإستفاضة.

تقفي الأثر

في البدء سنتعرف على تعريف مصطلح (تقفي الأثر) بإختصار إذا أردنا أن نجيب عن السؤال التالي: كيف أعرف أن شحنتي وصلت البريد السعودي؟ ستكون الإجابة: ستذهب الى أقرب مكتب للبريد السعودي وتسأل الموظف عن الشحنة، هل وصلت؟ وإن لم تصل، أين وصلت في هذه اللحظة؟ ومتى ستصل؟ وغيرها من الأسئلة المتعلقة بالشحنة. لكن هذه طريقة قديمة.

حاليا من الممكن أن تستعلم عن شحنتك عن طريق النت عبر تتبعها بخدمة تقفي الأثر من خلال الموقع الرسمي للبريد السعودي بدون أن تتحرك من مكانك. ماذا تعني هذه الخدمة؟ خدمة تقفي الأثر المقصود بها عملية تتبع الطرود أو الشحنات المرسلة عبر البريد السعودي من المرسل إلى المستقبل من بداية إرسال الشحنة حتى إستلامها عند العنوان المحدد.

هذا يعني أنك عن طريق خدمة تقفي الأثر ستعرف تفاصيل دقيقة عن شحنتك، أعني بذلك ستتعرف على موقع شحنتك في أي لحظة، إذا كانت شحنتك مرسلة من أمريكا من موقع أمازون وكانت طريقة الشحن: البريد السعودي، سيتم إرسال رقم التتبع إلى بريدك الإلكتروني بعد طلب الشحنة مباشرة. ستقوم بإدخال هذا الرقم إلى صفحة تقفي الاثر وستعرف أين وصلت الشحنة في الوقت الحالي.

طريقة تقفي الأثر عبر البريد السعودي

بعد أن يقوم المرسل بإرسال شحنة ما وتسديد فاتورتها. بعدها مباشرة يتم إصدار رقم يسمى (رقم التتبع) يجب لمرسل الشحنة أن يعطي هذا الرقم للمستقبل لكي يقوم بتتبع مراحل الشحنة أو الطرد المرسل. سيتم إرساله على إيميلك كما وضحت بالأعلى.

هذا الرقم عبارة عن أرقام وحروف مكونة من حرفين ثم تسعة أرقام ثم حرفين. الأحرف الأخيرة دائما ما ترمز للدولة. هذا مثال لرقم تتبع (CP044504598SA). كما تلاحظ أن آخر رقمين (SA) ترمزان للسعودية Saudi Arabia.

خطوات تتبع الشحنة أو الطرد عبر خدمة تقفي الأثر تكون كالآتي:

أولا: أكتب (البريد السعودي) على قوقل وأدخل على أول نتيجة بحث. بعد الدخول على الموقع الرسمي للبريد السعودي ستجد بأعلى الصفحة خانة بحث مكتوب عليها (إبحث في الموقع أو برقم الشحنة). لاحظ الصورة التالية:

من الممكن إدخال رقم التتبع بهذه الخانة والضغط على (إدخال) أو (Enter) من لوحة المفاتيح بالكمبيوتر. أو ممكن الدخول لصفحة تقفي الأثر مباشر من خلال الضغط على هذا الرابط. بعد ذلك قم بإدخال رقم تتبع الشحنة الذي تم إرساله لك على بريدك الإلكتروني عند طلب المنتج. ثم الضغط على كلمة (تتبع). النتيجة ستكون كما بالصورة التالية:

تقفي الأثر

كما تلاحظ بالصورة: المراحل المختلفة لمسيرة الشحنة منذ الإرسال من المصدر وحتى التسليم مع توضيح التواريخ والمواقع في كل مرحلة. ببساطة هذه هي خدمة تقفي الأثر. فيما يلي فيديو توضيحي يبين طريقة تقفي أثر البريد السعودي من قناة ماستر تكنولوجي على اليوتيوب:

ملاحظات وقواعد تقفي الأثر البريد السعودي

  • من الممكن تقفي الاثر عبرتحميل تطبيق البريد السعودي على الجوال بدلا عن الصفحة الرسمية للبريد.
  • لا يمكن أن يتم الشحن يومي الجمعة والسبت من كل اسبوع لأن مكاتب البريد تكون مغلقة.
  • إذا كانت شحنتك مرسلة من دولة خارج المملكة العربية السعودية هنالك رسوم إضافية (ضريبة القيمة المضافة) وهي عبارةعن 5% من مجموع المبالغ المطبوعة على الفاتورة المرفقة مع الشحنة (سعر المنتج + سعر الشحنة).
  • إذا كانت قيمة السلعة أكبر من ألف ريال سعودي، وكان المنتج من خارج المملكة هناك ضريبة القيمة المضافة الجمركية يجب أن يتم دفعها قبل إستلام الشحنة وهي عبارة عن 5% من سعر الجمرك للمنتج، حيث أن هناك مبلغ جمركي محدد لأي منتج.
  • يتم سداد قيمة الضريبة المضافة للمنتجات المشحونة من الخارج عبر خدمة سداد بالضغط على (سداد ضريبة القيمة المضافة)، الرابط يكون داخل صندوق التتبع كما بالصورة التالية:
  • بعد الضغط على الرابط ستفتح لك صفحة بها بيانات المنتج وضريبة القيمة المضافة، هنا يجب أن تشاهد (الرقم الضريبي) ورقم الفاتورة وتاريخ نهاية الفاتورة، بعدها يجب أن تقوم بالضغط على (دفع الفاتورة)، ثم إدخال بيانات الفيزا أو بيانات بطاقة الصراف الآلي (مدى) وتأكيد العملية عبر الرسالة المرسلة على جوالك ثم السداد.

بعد أن تتابع الشحنة وتتأكد من وصولها إلى أقرب مكتب بريد سعودي لك، تذهب إلى الفرع (هنا من الممكن أن تسدد ضريبة القيمة المضافة إذا لم تسددها عبر الفيزا). وبهذا تكون خدمة تقفي الأثر ساعدتنا كثيرا في تتبع الشحنة حتى وصولها إلينا.

إنتهى شرح طريقة تتبع الشحنة عبر خدمة تقفي الأثر في البريد السعودي. إن كان لديك استفسار يتعلق بموضوع اليوم ضع تعليقك بالأسفل ولا تنسى أن تقوم بمشاركة هذه المقالة بالشبكات الاجتماعية اذا إستفدت منها ليستفيد منها غيرك.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق