الأحوال المدنية

حجز موعد الاحوال المدنية للمقيمين – الخطوات بالصور

أحيانا قد يحتاج المقيم إلى أن يقوم بإجراء حجز موعد بأي فرع من فروع الأحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية لأغراض معينة أذكر منها: إصدار شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد، الزواج من سعودية.

هنا في هذه الحالة يجب عليك عزيزي المقيم أن تقوم أولا بحجز موعد بالأحوال المدنية إلكترونيا. في هذه المقالة سأقوم بشرح الخطوات اللازمة. تأكد من أنك بعد اتمام الشرح ستكون قادرا على:

  • حجز موعد جديد (هذا ما سنشرحه هنا).
  • التحديث على موعد حالي.
  • الإطلاع أو طباعة موعد حالي.
  • إلغاء موعد حالي.

فلنبدأ أولا بالخطوات،،،

خطوات حجز موعد الأحوال المدنية للمقيمين عبر أبشر

يتم حجز موعد الاحوال عبر عدة خطوات سأقوم بكتابتها بالترتيب وبصور توضيحية مع العلم أن هذا الإجراء يحتاج إلى أن يكون لديك حساب مفعل على بوابة أبشر:

إقرأ: كيف تسجل وتفعل حسابك بأبشر

  • أولا يجب الدخول على أبشر على بالضغط على هذا الرابط ومن ثم اختيار (أبشر أفراد). وإدخال البيانات الخاصة بك ثم الضغط على (تسجيل الدخول) ومن ث ادخال الكود الذي سيتم ارساله لك على جوالك.
  • ستجد أمامك عدد من الخدمات الالكترونية أضغط على كلمة (المزيد) الموجودة بخانة (مواعيد) كما بالصورة التالية:
مواعيد
  • ثم بعد ذلك ستجد عدد خدمات المواعيد بالقطاعات المختلفة، اضغط على (المزيد) بخانة (الأحوال المدنية).
  • بالخطوة التالية ستظهر لك صفحة. إضغط على (حجز موعد) كما بالصورة التالية:
حجز موعد
  • في الصفحة التالية إضغط على (الانتقال لخدمة المواعيد) لبدء الخدمة.
  • الآن ستظهر أمامك 6 خطوات يجب أن تكملها جميعا. وهذه الخطوات هي:

أولا: المواعيد المتاحة: هنا فقط يجب الضغط على (حجز موعد جديد). مع العلم أنه بإمكانك حجز موعد واحد فقط في نفس اللحظة.

ثانيا: اختيار الخدمة: هنا ستجد قائمة من الخدمات المتاحة للمقيمين (فقط) والتي تشمل: تسجيل واقعة ميلاد، تسجيل واقعة زواج سعودية من أجنبي، وإصدار شهادة ميلاد بدل فاقد أو تالف. هنا يجب أن تقوم بتحديد الخدمة المطلوبة والمنطقة ثم الضغط على (التالي).

ثالثا: إختيار الفرع: ستجد جدول أمامك يحتوي على اسم الفرع، المنطقة، والمهام. إضغط على كلمة (إختيار) الموجودة أسفل خانة (المهام) أمام أقرب منطقة لك.

رابعا: اختيار الموعد: هنا يجب أن تضغط على التاريخ المناسب معك، علما بأن المواعيد المتاحة ستظهر بشكل أيقونة خضراء. والتاريخ الميلادي هو المعتمد في حال اختلافه مع التاريخ الهجري.

خامسا: تأكيد الموعد: بعد اختيار الموعد المناسب ستظهر لك صفحة التأكيد والتي تحتوي على شروط الخدمة ومتطلباتها بالإضافة إلى التفاصيل المختصرة للبيانات التي اخترتها. قم الآن بالضغط على (التأكيد على بيانات الموعد).

سادسا: تذكرة الموعد: هنا ستظهر أمامك تذكرة إلكترونية للموعد بإمكانك طباعتها وأخذها معك مع المستندات المطلوبة في الموعد المحدد.

ولكي يكون الشرح مفهوما، هذا مقطع فيديو يوضح الخطوات التي ذكرتها بالاعلى

وهكذا عزيزي المقيم تكون قد قمت بحجز موعد بالأحوال المدنية. في حال لديك أي استفسار يتعلق بخطوات حجز موعد ضعه بخانة التعليقات. ولا تنسى أن تقوم بنشر ومشاركة هذه المقالة مع أصدقائك من خلال الشبكات الإجتماعية.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق