الجوازات ومكتب العمل

تحويل الزيارة الى اقامه للأفراد والمؤسسات: الشروط والنموذج

من المحتمل أنك دخلت إلى هذه الصفحة بحثاً عن طريقة تحويل زيارتك إلى إقامة في المملكة العربية السعودية، وقد يكون السبب وراء هذا هو رغبتك في البقاء لفترة أطول في البلاد، لأسباب دراسية أو عملية أو شخصية. في البداية يتعين عليك الحصول على تأشيرة زيارة صالحة لمدة تتراوح بين 3 أشهر إلى 6 أشهر، وتحديد المدة المسموح بها للبقاء داخل المملكة. قم بتجهيز: صورة شخصية ونسخة من جواز سفرك ونسخة من تأشيرتك الحالية والنسخة الأصلية.

إذا كنت من المقيمين اليمنيين أو المصريين أو السوريين أو أي من المقيمين العرب الآخرين في السعودية، فإن هذا الموضوع سيكون مفيداً لك بالتأكيد. ولكي تتمكن من تحويل زيارتك إلى إقامة، يجب عليك الالتزام ببعض الشروط التي تضمن استحقاقك للحصول على إقامة في المملكة. هذه الشروط تختلف حسب الجهة التي ستكفلك (فرد أم مؤسسة).

شروط تحويل الزياره الى اقامه بالسعوديه للمؤسسات

يمكن تحويل زيارة المقيم في المملكة إلى إقامة بعد الحصول على موافقة وزارة الداخلية السعودية، وذلك بتوفير بعض الشروط المطلوبة. ويشمل ذلك المقيمين من الجنسيات العربية مثل اليمنيين والمصريين والسوريين.

ويتضمن الشروط المطلوبة لتحويل الزيارة إلى إقامة للمؤسسات والشركات في المملكة، تأمين طبي ساري واستمارة مختومة من الكفيل، وكشف طبي إلكتروني. كما يجب إحضار أصل جواز السفر ونسخة منه، وصورة من السجل التجاري للمؤسسة أو الشركة التي سينقل عليها المقيم كفالته.

ويتضمن الشروط الأخرى، التأكد من كون الكفيل لديه ملف بالاستقدام، وإحضار شيك مصدق بإسم البنك المركزي السعودي بمبلغ ٢٥٠٠ ريال سعودي، والتأكد من سارية المفعول للزيارة، وسداد رسوم إصدار إقامة برقم الحدود ولمدة سنة فقط. ويتطلب الحضور الكفيل أو من ينوب عنه بموجب وكالة أو تفويض مصدق.

شروط تحويل الزياره الى اقامه بالسعوديه للأفراد

فيما يلي الشروط المطلوبة لتحويل الزيارة إلى اقامة للأفراد بالمملكة (طبعا بعد موافقة وزارة الداخلية السعودية):

  • تعريف بالراتب أو كشف حساب بنكي
  • تعبئة نموذج استمارة الجوازات
  • إحضار أصل الجواز وصورة منه
  • صورة من سجل الأسرة
  • صورة من هوية صاحب العمل
  • سداد الرسوم آليا
  • فحص طبي إلكتروني
  • التأكد من أن صاحب العمل لديه ملف في مكتب الاستقدام

نموذج طلب تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة

هذا النموذج موجود بالجوازات وموجود بموقعهم الإلكتروني وأيضاً بمكاتب الخدمات المنتشرة بالمملكة. النموذج مكون من:
الدولة: اندونيسية، اثيوبية، فلبينية، أخرى
اسم صاحب الطلب، رقم الهوية الوطنية، مقر السكن الدائم، ورقم الجوال
اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، صلة القرابة، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع والختم.

بهذا نكون قد استعرضنا الشروط اللازمة لتحويل الزيارة إلى إقامة في المملكة العربية السعودية، حيث يتطلب الأمر بعض الإجراءات والتزامات للمؤسسات والشركات والأفراد المعنيين بذلك. وتعد هذه الخطوة هامة جدًا لمن يرغب في الاستقرار في المملكة العربية السعودية والعمل بها، وتوفر لهم فرصًا أكبر لتحقيق أهدافهم وتطوير حياتهم المهنية والشخصية. لذا يجب الالتزام بالشروط المطلوبة والإجراءات المحددة والتعامل مع الجهات المعنية بحرص واحترام، لتسهيل وتسريع عملية تحويل الزيارة إلى إقامة بنجاح.

ولا يمكن الإستهانة بأهمية هذه الخطوة وتأثيرها على الحياة الشخصية والمهنية للمقيمين في المملكة العربية السعودية. لذلك يجب البحث والاطلاع على الشروط والإجراءات المطلوبة واتباعها بحرص ودقة، لتحقيق الأهداف المرجوة والنجاح في الحصول على الإقامة المطلوبة.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق