الجوازات ومكتب العمل

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل برقم الاقامة أو رقم السداد أو رقم الحدود

يعتبر الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ( وزارة العمل سابقا ) ويتم الاستعلام أونلاين إما عن طريق رقم الاقامة أو رقم الحدود أو رقم السداد. يمكن لأي شخص داخل المملكة سوا كان من المواطنين السعوديين أو من المقيمين أن يقوم بعملية الاستعلام عن رخص العمل.

هذه الرخصة تعتبر بمثابة الموافقة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل بالمملكة العربية السعودية وهي مهمة جدا للمؤسسة أو الشركة بل تعتبر من متطلبات إستخراج أو تجديد الاقامة للموظف أو العامل الذي يعمل بها. فيما يلي شرح لجميع الطرق المعتمدة للإستعلام عن صلاحية رخص العمل.

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل برقم الاقامة

هذه هي الطريقة الأولى للإستعلام، ستقوم بالدخول الى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال هذا الرابط.

ثم قم بالضغط على كلمة (الخدمات الالكترونية) ستنسدل لك قائمة تلقائية اختر منها (الخدمات الإلكترونية للمنشات) كما بالصورة التالية:

الخدمات الإلكترونية للمنشآت

بعدها ستفتح لك صفحة الخدمات الإلكترونية، الآن ستجد على يمين الشاشة قائمة. إضغط على كلمة ( الإستعلامات الإلكترونية) ستنسدل لك قائمة تلقائية إختر منها الخيار الثالث وهو( الاستعلام عن خدمات مكتب العمل) كما بالصورة التالية:

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

من داخل صفحة الإستعلام عن خدمات مكتب العمل ومن خانة (نوع الخدمة) إختر (خدمة رخص العمل) كما بالصورة التالية:

خدمة رخص العمل

بعدها مباشرة ستفتح لك صفحة جديدة، قم بتعبئة البيانات المطلوبة كما بالصورة التالية:

أدخل رقم الإقامة
  • نوع الخدمة: دعها كما هي (خدمة رخص العمل).
  • رقم اقامة العامل: قم بادخل رقم الاقامة.
  • رقم السداد: دعها فارغة لأنك لاتحتاج لها هنا. سأشرحها بالطريقة الثانية.
  • ثم أنقل الارقام العشوائية بخانة رمز التحقق وأضغط على (بحث). بعدها ستظهر لك النتيجة في أسفل الصفحة كما بالصورة التالية:
تم السداد

تلاحظ في خانة حالة السداد: تم السداد وهو المطلوب. ننتقل الآن إلى الجزء الثاني من المقال.

الاستعلام عن سداد رخصة العمل برقم السداد

هنا تحتاج إلى رقم السداد فقط وهذا الرقم ممكن الحصول عليه من الطريقة الأولى بالأعلى. بعد الحصول على رقم السداد قم مباشرة الى الدخول الى صفحة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل الموجودة على هذا الرابط.

ثم بعد ذلك قم بالضغط على (رقم السداد) وأكتب رقم السداد ثم أنقل رمز التحقق وأضغط على كلمة (بحث) كما بالصورة التالية:

نلاحظ أيضا أنه تم السداد وهذا يعني أن رخصة العمل صالحة. انتهى هذا الجزء وتبقى الجزء الأخير.

الاستعلام عن سداد رخصة العمل برقم الحدود

هنا أنت بحاجة الى رقم الحدود (وهو الرقم الموجود بتأشيرة دخولك للمملكة لأول مرة بالجواز والمكتوب بحط اليد وغالبا يبدأ بالرقم 4 أو 3). هذا الرقم هو رقم مخصص و فريد لأي مقيم داخل المملكة وهو بمثابة رقم الاقامة بالنسبة للوافد الجديد قبل إصدار اقامته.

طريقة الاستعلام كما بالطريقة الاولى تماما مع إختلاف بسيط وهو إدخال رقم الحدود بدلا عن رقم الاقامة. وبقية الخطوات والتفاصيل كما تم ذكرها بال‘لى بالضبط. تبقى جزء أخير خاص بملاحظات عامة عن صلاحية رخص العمل.

ملاحظات عامة عن صلاحية رخص العمل

هذه ملاحظات مهمة اقتبستها من خدمة العملاء لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تويتر:

  1. مدة صلاحية رقم سداد رخصة العمل هي 14 يوم فقط من تاريخ اصداره اذا لم يتم سدادها خلال هذه المدة يسقط تلقائياً.
  2. اذا ظهرت نتيجة الاستعلام: قيد السداد فهذا يعني أن رقم السداد ما زال ساري ولكن لم يتم السداد حتى اللحظة.
  3. بعد إنتهاء صلاحية رقم السداد من الممكن إصدار رقم سداد آخر من خلال الخدمات الإلكترونية.
  4. المؤسسات أو الشركات التى تكون بالنطاق الاصفر لا يتم اصدار رخصة عمل للوافد الجديد لها ولا يتم تجديد رخصة العمل للعامل الذي امضى اكثر من سنتين داخل المملكة. و في هذه الحالة على المؤسسة أن تقوم بتعديل النطاق للاخضر حتى يتسنى لها اصدار رخص عمل للعمالة.

للاستعلام عن النطاقات اقرأ المقال التالي: معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الاقامة

انتهى الشرح. لو لديك أي استفسار اتركه في خانة التعليقات بأسفل الصفحة. ولا تنسى مشاركة المقال من خلال الضغط على رموز الشبكات الاجتماعية الموجودة نهاية المقال.

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

إغلاق