المرور

الاستعلام عن المركبات المسجله برقم الهويه – كيف أعرف اذا السيارة باسمي أو تم نقل ملكيتها

بالتأكيد دخلت الى هنا لأنك تريد أن تعرف طريقة الاستعلام عن المركبات المسجله برقم الهويه. حسنا!! قبل يومين سألني أحد أصدقائي المقيمين بالمملكة السؤال التالي: كيف أعرف السيارة اذا باسمي أو تم نقل ملكيتها؟ هذا المقال سيجيب عن هذا السؤال بالتفصيل وستتعرف عن طرق الاستعلام عن المركبات برقم الهوية أو الاقامة.

سألني هذا المقيم هذا السؤال لأنه قام ببيع سيارته لشخص ما ويريد التأكد من أن السيارة قد تم نقل ملكيتها لهذا الشخص. (هنا مقالة أخرى عن طريقة نقل ملكية السيارة بالمعارض). خدمة الاستعلام عن سيارة باسمي هي من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية بالتعاون مع الادارة العامة للمرور. من الممكن الاستعلام عن هذه الخدمة عن طريق النت بالطرق التالية:

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهويه عن طريق أبشر

هنا يجب أن يكون لديك حساب مفعل بأبشر. قم بالدخول الى البوابة الالكترونية لوزارة الداخلية (أبشر). ثم قم بادخال بياناتك (اسم الدخول وكلمة المرور). أدخل الى صفحتك الشخصية ثم أضغط على (لوحة معلوماتي) بأعلى الصفحة كما بالصورة التوضيحية التالية:

بعدها ستفتح لك صفحة جديدة. ومن خانة (المركبات) اضغط على (تفاصيل أكثر) كما بالصورة التوضيحية التالية:

المركبات

الان ستظهر لك صفحة باسم (خدمة المركبات) ستجد خلالها كلمة (تفاصيل أكثر) مرة أخرى أضغط عليها لتفتح لك صفحة جديدة بها بيانات عن المركبة المسجلة باسمك بالاضافة الى بيانات التأمين. انظر الى الصورة التالية:

بيانات المركبة

إقرأ: كيف تعرف تأمين سيارتك ساري أو منتهي؟

انتهت الطريقة الأولى. سننتقل الى الطرق الاخرى.

الاستعلام عن المركبات المسجلة برقم الهوية بدون حساب أبشر

كذلك يمكنك -عزيزي القارئ – الاستفسار عن السيارات المسجلة باسمك حتى اذا لا تمتلك حساب بأبشر و ذلك بطريقتين غير مباشرتين. والطريقة الأولى كالاتي:

  • ادخل على موقع أبشر وأضغط على (الاستعلامات الالكترونية) ثم المرور ثم الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات. قم بادخال رقم الهوية ورقم اللوحة والرمز المرئي. بعد الضغط على (عرض) اذا ظهرت لك (التأمين على المركبة منتهي) أو (التأمين على المركبة ساري) هذا يعني أن السيارة مسجلة باسمك. اما في حال أن السيارة غير تابعة لك ستجد رسالة مفادها أن (هذه المركبة غير تابعة لهذه الهوية).
  • كذلك من الطرق غير المباشرة: الذهاب الى الصراف الالي ثم حاول أن تسدد رسوم لوحات. سيطلب منك النظام ادخال الرقم التسلسلي الموجود باستمارة السيارة ورقم الهوية أو الاقامة. اذا ظهرت لك الخطوة التالية (خطوة السداد) هذا يعني أن السيارة مسجلة باسمك. فقط قم بالغاء العملية.

أما بالنسبة للاستعلام عن المركبات المسجلة تحت ملكية منشأة فيتم من خلال خدمة (تم) – بوابة التعاملات المرورية. كما بالفيديو التالي:

أما اذا كنت تريد معرفة عدد ملاك السيارة السابقين. يمكنك ذلك بسهولة كما يلي:

علما بأن هذه الخدمة مقدمة من شركات الاتصالات السعودية (سوا, زين, وموبايلي). وهي خدمة مدفوعة تكلفة الرسالة بها 2.5 ريال سعودي. طريقتها كالاتي (من اليسار الى اليمين)

رقم اللوحة (بالانجليزي)*رقم الهوية*53 وهذا مثال توضيحي: 53*123456789*ABC123

تقوم بارسالها الى 888995 لمستخدمي سوا, أو الى 625555 لمستخدمي موبايلي, أو الى الرقم 709445 لمستخدمي زين. ستأتيك رسالة باللغة الانجليزية تحتوي على الاتي:

  • رقم هوية مالك السيارة.
  • لون السيارة وموديلها.
  • تاريخ انتهاء الاستمارة.
  • عدد الملاك السابقين للسيارة.
  • تاريخ الشراء لأول مرة.
  • رقم هيكل السيارة.
  • الرقم التسلسلي للسيارة.

إقرأ: كيف تجدد رخصة قيادتك إذا كنت مقيما

إقرأ: كيف تعرف مالك السيارة من رقم اللوحة السعودية الكترونيا

أخيــــرا

إذا كنت ترغب ببيع أو شراء سيارة مستعملة داخل المملكة العربية السعودية. وأردت معرفة تاريخ السيارة السابق منذ وصولها المملكة حتى آخر شخص امتلكها وعدد الملاك. بالإضافة إلى مواصفاتها وسجلها التأميني والحوادث المسجلة عليها.

هذا كتاب الكتروني من 9 صفحات أشرح لك فيه بالصور كيف أنني قمت بالاستعلام عن سيارة مستعملة قبل شرائها عبر أداة استرشادية تستقي معلوماتها من (المرور، الفحص الدوري، وشركات التأمين). لتُعطيك المعلومات التالية عن السيارة:

  • تاريخ قراء العداد
  • مواصفات السيارة
  • سجل السيارة
  • الحوادث المسجلة على السيارة
  • بيانات السيارة الأساسية
  • ملخص السيارة

كما تلاحظ أن هذه البيانات تساعد المشتري بشكل كبير على إتخاذ قرار الشراء. علما بأن معرفة الاستعلام عن سيارة مستعملة عبر الأداة تكون مجانـــا في حالة الاستعلام للمرة الأولى فقط. وبرسوم في المرات التالية. تحتاج إلى الرقم التسلسلي و رقم اللوحة فقط. وهذه تجدها باستمارة السيارة.

لتحميل الكتاب مجانا إنشر المقالة على تويتر فقط وليس الفيسبوك عبر الأداة التالية وبعدها سيظهر لك رابط التحميل:

http://bit.ly/MuqeemSaudi

هذا كل ما يخص الاستعلام عن السيارات المسجلة باسمي. لو لديك أي استفسار ضعه في التعليقات بالاسفل ولا تنسى مشاركة المقال في حال استفدت منه.

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق