الجوازات ومكتب العمل

صلاحیة الإقامة – كيف تعرف تاريخ انتهاء الاقامة أونلاين؟

الاستعلام عن صلاحية الاقامة (موعد انتهاء الاقامة): عبارة عن العملية التي تتم بموجبها معرفة تاريخ صلاحية الاقامة للمقيمين داخل الاراضي السعودية سواء كانت صالحة أو منتهية بشكل الكتروني.

معرفة تاريخ انتهاء الاقامة من الأمور المهمة جدا لكل مقيم بالمملكة العربية السعودية وذلك تجنبا للغرامات المالية الكبيرة التي قد تحدث للمقيم – وفقا للأنظمة المتبعة بالمملكة – في حال انتهاء تاريخ اقامته بدون تجديدها.

المقصود ب “صلاحیہ اقامه”

نلاحظ أن بطاقات هوية مقيم الحالية (الاقامة) بها تاريخ صلاحية خاصة بالبطاقة مدتها (خمسة سنوات) أما تاريخ تجديد الاقامة نفسها فيختلف عن التاريخ المطبوع ببطاقة الاقامة. وهذه نقطة مهمة جدا يجب أن يدركها كل مقيم حتى لا يعرض نفسه لغرامات انتهاء الإقامة.

من ضمن الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة الخاصة بالمقيم. تتيح لك هذه الخدمة معرفة تاريخ انتهاء اقامتك بعدة طرق: إما عن طريق الانترنت من خلال الموقع الرسمي للوزارة وكذلك من خلال رسالة نصية تصلك على الجوال الخاص بك، في هذه المقالة سنقوم بشرح جميع طرق الاستعلام المتاحة.

الاستعلام عن صلاحیة الاقامة عبر أبشر

لمعرفة تاريخ انتهاء اقامتك اونلاين عن طريق منصة أبشر أنت بحاجة الى رقم اقامتك (رقم هوية المقيم) فقط. لكن تأكد أولا أن يكون لديك حساب بأبشر ومفعل. كل ما عليك هو أن تقوم باتباع الخطوات التالية:

تحديث: أصبح الاستعلام عن صلاحية الاقامة يتم عبر منصة أبشر الجديدة الموجودة على هذا الرابط. وطريقة الاستعلام كالآتي: بعد الدخول على الرابط إضغط على (أبشر أفراد) ثم ادخل بياناتك، ثم (دخول) ثم قم بادخال رمز التحقق المرسل على جوالك ثم (دخول).

الآن إنزل لنهاية الصفحة لتجد صف من الخدمات الإلكترونية إختر منها (الاستعلام عن صلاحية الاقامة) كما بالصورة التالية:

صلاحیہ اقامه

أو يمكنك الوصول لخدمة الاستعلام عن صلاحیة الإقامة من داخل حسابك بأبشر باختيار (خدمات المكفولين) ثم (استعلامات) ثم الضغط على خيار (الاستعلام عن صلاحية اقامة). بعد ذلك ستفتح لك صفحة الاستعلام كما بالصورة التالية:

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

ثم قم بادخال رقم اقامتك المكون من عشرة أرقام و في الخانة الثانية قم بادخال الارقام العشوائية ثم أضغط على كلمة (عرض) الموجودة بالأسفل. تاريخ انتهاء الاقامة باليوم والشهر والسنة الهجرية سيظهر بأعلى الصفحة باللون الأخضر كما بالصورة التالية:

الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة

كما تلاحظ أن تاريخ سريان الاقامة يختلف عن التاريخ المطبوع خلف الاقامة (هوية مقيم) كما ذكرت لك ذلك ببداية المقال. أما إذا كانت الاقامة منتهية الصلاحية فستظهر لك صفحة بها ( الاقامة منتهية في تاريخ كذا) باللون الأحمر وبالتاريخ الهجري كما موضح بالصورة التالية:

الإقامة منتهية

بإمكاني مساعدتك في هذا الامر: فقط أكتب رقم إقامتك بخانة التعليقات بالأسفل، بعدها سأرد عليك بتاريخ انتهاء الاقامة

انتهى شرح الطريقة الاولى لمعرفة تاريخ انتهاء الاقامة عن طريق رقم الاقامة عبر منصة أبشر الجديدة. سننتقل الآن لشرح الطريقة الثانية للاستعلام.

الاستعلام عن صلاحیة الإقامة عبر ال SMS

من الممكن جدا معرفة تاريخ انتهاء الاقامة (هوية مقيم) أو التحقق من صلاحية الاقامة عن طريق ارسال رسالة من جوالك باتباع الخطوات التالية (علما بأن هذه الطريقة كانت تعمل بشكل جيد في السابق، أما حاليا، فإنني غير متأكد منها):

من جوالك افتح ارسال رسالة جديدة وأكتب 12 ثم علامة نجمة ثم رقم هوية الكفيل ثم رقم اقامتك وأرسلها الي

  • 888994 لمشتركي سوا.
  • أو 624444 لمشتركي موبايلي.
  • أو 709444 لمشتركي زين.

بعدها ستأتيك رسالة على جوالك بها صلاحية اقامتك باليوم والشهر والسنة, علما بأن تكلفة الرسالة 1.5 ريال سعودي.

بإمكانك كذلك معرفة تاريخ انتهاء اقامتك بالاتصال بالرقم الموحد للدعم الفني الخاص بمنصة أبشر وإعطائهم رقم إقامتك وهم سيخبرونك بتاريخ الانتهاء، الرقم هو 920020405.

الاستعلام عن صلاحیة الإقامة عبر مقيم

بإمكانك أيضا معرفة سلامه صلاحيه الاقامه والتأكد من صلاحيتها، لكن هذه الطريقة خاصة بكفيل صاحب الاقامة لأنها تتطلب حساب مفعل بموقع مقيم، حيث أن بوابة مقيم خاص بأصحاب العمل وليس المقيمين. بإمكانك معرفة صلاحية الإقامة عبر موقع مقيم الجديد وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لبوابة مقيم من هذا الرابط.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الضغط على كلمة (دخول)
  • بعد الدخول للصفحة الرئيسية اختر الخيار الأول (إدارة المقيمين) لتظهر لك الخيارات التالية (بحث عن مقيم، إصدار إقامة، نقل إقامة، وتمديد تأشيرة الزيارة) اختر الخيار الأول (بحث عن مقيم)
  • في الخطوة التالية ستفتح لك صفحة جديدة (بحث برقم الإقامة) قم بإدخال رقم الإقامة ثم (بحث)
  • ستظهر لك نتيجة البحث بها:
  • رقم الإقامة، اسم المقيم، الجنس، الجنسية، الوظيفة، تاريخ إصدار الإقامة، حالة الإقامة.
  • اذا كانت حالة الإقامة: صالحة فهذا دليل على أن الإقامة سارية ولم تنته بعد.

أما إذا أردت معرفة تاريخ انتهاء الاقامة باليوم والشهر والسنة فقم بالضغط أسفل خيار (عرض) الخاص بالمقيم لتظهر لك صفحة بها بيانات المقيم. ومن أعلى الصفحة بالجهة اليسرى ومن خيار (خدمات الجوازات) إختر (تأشيرة خروج وعودة) وبعدها إضغط على (استمرار الدفع) لا تقم بالدفع هذه الخطوات فقط لاظهار تاريخ صلاحية الاقامة. بعدها ستظهر تظهر لك صفحة بها بيانات خاصة بالمقيم من ضمنها تاريخ انتهاء الاقامة (هجري) وتاريخ انتهاء الاقامة (ميلادي) وهذا هو المطلوب.

طريقة الاستعلام عن صلاحیة الإقامة اقامه بالفيديو

اذا لم يتضح لك الشرح المكتوب بالاعلى, هنا شرح من قناة خالد المودي باليوتيوب. لاحظ نفس الخطوات التي اتبعتها بالشرح الموجود بالأعلى.

أخيرا وليس آخرا: بإمكانك معرفة تاريخ انتهاء إقامتك إما عبر مراسلة الدعم الفني لمنصة أبشر على تويتر. أو على صفحتهم على الفيسبوك.

غرامة انتهاء الاقامة

يجب أن تعلم أنه يجب عليك الاسراع بتجديد الاقامة الخاصة بك اذا انتهت صلاحيتها تجنبا للغرامات التي قد تحدث نتيجة التأخر في تجديد هوية المقيم، حيث فرضت الجوازات غرامات تصل الى الابعاد نهائيا حسب ما ورد ذلك بصفحتهم الرسمية على تويتر.

كما تلاحظ بالانفوجرافيك أن غرامة انتهاء الاقامة وعدم تجديدها يعرض صاحبها الى 500 ريال في المرة الأولى و 1000 ريال في المرة الثانية والابعاد في المرة الثالثة.

فيما يلي بعض الملاحظات المتعلقة بالتاخير في تجديد الاقامة:

  • معرفة عدد مرات انتهاء الاقامة يكون من خلال منصة أبشر أعمال الخاصة بصاحب العمل أو مراجعة ادارة الجوازات.
  • هناك خدمة أخرى تقدمها وزارة الداخلية عبر برنامجها (أبشر) وهي خدمة تجديد الاقامة أونلاين من دون الذهاب الى مكتب العمل ولا الجوازات (سيتم شرحها لاحقا) – تم الشرح (تجديد الاقامة)

انتهى شرح كيفية التأكد من صلاحية الاقامة عن طريق أبشر والجوال. أخيرا أتمنى مشاركة هذا المقال مع أصدقائك المقيمين من خلال الضغط على أزرار التواصل الاجتماعي أسفل هذا الموضوع لعلها تفيدهم كما أفادتك.

ضع رقم إقامتك بخانة التعليقات لكي اقوم بالاستعلام عنها واكتب لك تاريخ صلاحيتها

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق