الأحوال المدنيةالجوازات ومكتب العمل

الاستعلام عن البصمة برقم الاقامة – كيف تعرف أن بصمتك محدثة ؟

الاستعلام عن البصمة من الأمور المهمة خاصة للمقيمين بالسعودية لأن نظام البصمة مطلب أساسي لإتمام إجراءات أفراد عائلتك. وهو عبارة عن نظام الكتروني تم استحداثه من قبل وزارة الداخلية السعودية.

أصبح تسجيل البصمة شرط في أغلب الاجراءات الحكومية بالمملكة فلن تستطيع التحقق من أغلب الاستعلامات الإلكترونية وإجراء الخدمات التي تقدمها المملكة بكل قطاعات وزارة الداخلية ما لم تكن بصمتك محدثة.

ما معنى البصمة محدثة؟

تم إعتماد نظام البصمة بالمعاملات الخاصة بوزارة الداخلية تقريبا منذ إبريل من العام 2014م. البصمة المحدثة تعني أنك قمت بتسجيل بصمتك عن طريق وضع أصابع اليد على أجهزة التبصيم الآلية الموجودة بمواقع إدارة وشعب الجوازات بمناطق المملكة.

يقوم هذا الجهاز بنقل هذه البصمة إلى مركز المعلومات الوطني ويتم تسجيلها تلقائيا خلال وزارة الداخلية. علما بأنه من الممكن تفعيل البصمة إلكترونيا من خلال الطرق التالية: توثيق البصمة عن طريق تطبيق أبشر أو مكاتب الجوازات أو الأحوال المدنية وكذلك من خلال البنوك.

أسهل طريقة لتفعيل البصمة والتي قمت بها شخصيا هي عن طريق البنوك حيث يتم التفعيل عبر الصراف الآلي بعد إدخال البطاقة ومتابعة التعليمات الموجودة على الشاشة.

أحيانا عندما تريد تفعيل بصمتك من خلال أجهزة التفعيل الذاتية لا تتطابق البصمة لتأتيك رسالة خطأ. في هذه الحالة يجب الذهاب الى مكاتب الجوازات أو الأحوال ستجدها هنا.

الاستفسار عن البصمة

يتم الإستفسار العام عن البصمة عن طريق بوابة وزارة الداخلية. حيث يمكن لجميع المقيمين أو المواطنين أن يتحققوا عن بصماتهم عبر منصة أبشر بخطوات بسيطة لا تتطلب سوى رقم الإقامة. علما بأنك إذا وجدت بصمتك موجودة على النظام (محدثة) لا تحتاج إلى تسجيل بصمة مرة أخرى.

تحديث: يتم الاستعلام عن البصمة عبر منصة أبشر الجديدة على هذا الرابط. بعد الدخول قم بكتابة بياناتك الخاصة بأبشر ثم من خانة (خدماتي) اضغط على (استعلامات) ثم اختر (الجوازات) ثم إضغط على (الاستفسار العام عن البصمة).

خطوات الاستعلام عن البصمة

الخطوات التالية: أصبحت قديمة ولا تعمل، فقط بدل أن تقوم بالدخول إلى رابط موقع وزراة العمل، يجب أن تقوم بالدخول الى رابط منصة أبش الجديدة كما وضحت ذلك في التحديث بالأعلى (باللون الأحمر).

الخطوة الأولى: قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط

الآن ضع المؤشر على كلمة (الاستعلامات الالكترونية) ستجدها بأعلى الصفحة ستنسدل قائمة تلقائية, ضع المؤشر على كلمة (الجوازات) ثم اختر ( الإستعلام العام عن البصمة ) كما بالصورة التوضيحية التالية:

الاستعلام عن البصمة

ستفتح لك صفحة جديدة ستقوم بإدخال رقم الهوية إن كنت مواطنا سعوديا أو رقم الاقامة إن كنت مقيما بالمملكة, الآن قم بنقل الأرقام العشوائية وضعها في خانتها المخصصة ثم أضغط على كلمة (عرض). النتيجة: ستظهر لك هذه الجملة (البصمة محدثة) بأعلى الصفحة باللون الأخضر كما بالصورة التالية:

البصمة محدثة

وهذا يعني أنه تم تسجيل وتوثيق بصمتك لدي أنظمة وزراة الداخلية فلا توجد لديك أي مشكلة.

ملاحظات مهمة متعلقة بالبصمة

  • ذكرت الجوازات أن أي مقيم يتم ابعاده أو ترحيله بسبب بصمة الحج لا يستطيع العودة إلى المملكة إلا بعد 10 سنوات. أما بصمة مرحل فيحق للوافد المبعد العودة بعد 3 سنوات.
  • لا توجد أي شروط لتسجيل البصمة سوى إقامة سارية و جواز سفر ساري الصلاحية. بالإضافة الى العمر حيث أن بصمة الجوازات للأطفال كالآتي: يجب أن يكون فوق 15 سنة للمواطنين و 6 سنوات للوافدين.
  • فيما يتعلق بموضوع إلغاء البصمة في الجوازات: دائما ما يتم الغاء بصمة الترحيل خلال فترات تصحيح الأوضاع للعمالة الوافدة.

الآن بامكانك عزيزي المقيم تجربة الاستعلام عن البصمة برقم الاقامة, قم بالتجربة وأخبرنا بالنتيجة إذا كان لديك أي إستفسار لا تتردد بوضعه بالأسفل, ولا تنسى مشاركة المقال خلال الفيس بوك أو تويتر.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. لو تكرمت انا خرجت من السعوديه خروج وعوده ومارجعتش تاني بقالي حوالي سنه ونص وحبيت استعلم عن البصمه زى ما نت شرحت وادخل رقم الاقامه صح وبيني رساله أن رقم الاقامه غير صحيح كل مرة ممكن تفسر ايه الحكايه وهل ينفع ادخل السعوديه علي كفالة تانيه دلوقتي

    1. مرحبا نجيب

      مادام خرجت (خروج وعودة ) لن تستطيع العودة إلا بعد 3 سنوات من تاريخ المغادرة.

      بالنسبة للبصمة؛ يتم الغاءها بمجرد خروجك نهائيا من المملكة؛ لهذا السبب ظهرت لك النتيجة أن رقم الإقامة غير صحيح.

      هذه البصمة خاصة لمن هم بداخل المملكة ويحملون اقامات صالحة

  2. السلام عليكم ورحمة وبركاته
    انا كنت في السعودية وتم اختلاف وسجنت وحكم علي ٣ شهور فقط وتم ترحيلى من حوالي ٤سنوات والان بطلب رقم الاقامة بتقول البسمه محدثة وانا من الفروض علي استبعاد ٣سنوات ما معني ذلك وهل ممكن ارجع السعوديه تاني افيدوني وشكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      مرحبا عمر خليفة، هذا شي غريب، يُفترض أن يتم إلغاء البصمة بمجرد خروجك (نهائيا) من السعودية..
      يبدو أن هناك خلل ولن أستطيع الإجابة، من الأفضل أن تقوم بمراسلة (أبشر الجوازات) على تويتر…. سيردون عليك بأسرع مما تتخيل.

      1. السلام عليكم محتاج الرد علي سؤال انا كنت بالسعوديه وحصل معايا مشكله مع الهيئه فتح المحل اوقات الصلاه وتم الحكم بالجلد ٤٠ جلده وفي قانون اي وافد يتم الحكم عليه ٤٠ جلده يتم ترحيله الحمد لله سقط الجلد وعملت بصمه مرحل في ناس قالت الترحيل تلت سنين وناس قالت خمسه وبعض الناس قالو مدي الحياه ازاي اقدر استفسر عن حالتي

      2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنت مقيم فالسعوديه ومن مواليد السعوديه انتهت الاقامه مسكوني وودوني الشميسي ورحلوني على اني مجهول الهوية ومتسلل الى البلاد والان كل ما اخش ابشر واستعلم عن البصمه يطلع لي البصمة “غير محدثه” افيدني هل ممكن ارجع عمره او لا

  3. سلام عليكم
    انا كنت بلسعوديه وكان عليا بلاغ هروب واترحلت وبصمت وعدى عليا ثلاث سنوات ونصف هل يمكننى العودة مرة اخرى وشكرا اخى

    1. وعليكم السلام،
      مرحبا محمد زين “مرحبا، نعم يمكنك العودة مجددا. في حال تمت المغادرة بشكل نظامي ولا توجد ملاحظات يمكن العودة بعد انهاء اجراءات دخولك”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق