المال والأعمال

استخراج رقم الايبان الراجحي برقم الهويه او رقم الحساب

استخراج رقم الايبان الراجحي برقم الهويه من الأمور التي يبحث عنها المقيمين والمواطنين بالمملكة خاصة عند استلام او إرسال مبلغ مالي من وإلى السعودية، اتذكر قبل شهرين سألني أحد زوار مدونة مقيم السؤالين التاليين: ايبان الراجحي يبدا بكم؟ وما الفرق بين رقم الحساب ورقم الآيبان الخاص ببنك الراجحي؟

لذا قررت أن يكون موضوعنا لهذا اليوم عن طرق استخراج رقم الايبان الخاص بمصرف الراجحي عن طريق رقم الهويه/ الإقامة أو استخراج رقم الحساب الراجحي برقم الهوية. في البدء يجب أن نعرف ما هو رقم الآيبان وهل يختلف عن رقم الحساب؟

الفرق بين رقم الحساب ورقم الآيبان

الآيبان IBAN كلمة انجليزية تعني رقم الحساب البنكي الدولي International Bank Account Number، وهو رقم خاص وفريد لتسهيل معالجة العمليات المالية، حيث أن طول وعدد خانات أرقام الحسابات قد تكون متماثلة، لذا تم تخصيص رقم آيبان خاص لكل شخص. (هنا سؤال: ايبان الراجحي يبدا بكم

يتكون رقم الآيبان من رمز يحدد البلد الذي ينتمي إليه الحساب وبنك صاحب الحساب ورقم الحساب نفسه، ويشتمل على ٣٤ خانة كحد أقصى، وفي بنك الراجحي على ٢٤ خانة، هذه الخانات مقسمة لأرقام ورموز كما يلي (من اليسار لليمين):

  • رمز البلد (حرفين) SA
  • رمز التدقيق (رقمين)
  • رمز البنك ( رقمين) محدد من مؤسسة النقد
  • رقم الحساب الأساسي (١٨ رقم او حرف)؛ إذا كان رقم حسابك أقل من ١٨ خانة يتم إضافة أصفار على يسار رقم الحساب لتماثل الطول المطلوب لرقم الآيبان

للتوضيح، فيما يلي مثال لرقم آيبان سعودي:

SA12 3000 0000 0456 7891 0123

كما تلاحظ ان رقم ايبان الراجحي بدايته SA ثم رقمي التدقيق ثم رمز البنك، واصفار قبل رقم الحساب الأساسي. يعني رقم الآيبان أشمل وأطول من رقم الحساب الأساسي.

طرق استخراج رقم الايبان الراجحي برقم الهويه

هنالك عدة طرق يمكنك مت خلالها الحصول على رقم حساب الآيبان IBAN الخاص بحسابك بالراجحي، بعضها تحتاج فيها لرقم الهوية وبعضها بدون رقم الهويه، فيما يلي هذه الطرق:

المباشر للأفراد

هنا انت لست بحاجة إلى رقم الهوية لكن يجب أن يكون لديك حساب على المباشر للأفراد. فقط قم بإدخال بياناتك، وبعد الدخول الصفحة الرئيسية للمباشر للأفراد وفي خانة (الحسابات) ستجد خيار (اظهر رقم الآيبان)، اضغط عليه لتحصل على رقم الآيبان الخاص بك. لاحظ الصور التالية:

الصراف الآلي

كيف اطلع رقم الآيبان من الصراف؟ قم بالذهاب لأقرب صراف آلي خاص بمصرف الراجحي ثم قم بإدخال بطاقة الصراف، ومن خانة (تعديل العنوان) قم بإضافة رقم الجوال الخاص بك لتصلك رسالة تأكيد ثم رسالة أخرى تحتوي على رقم الآيبان الخاص بك.

زيارة الفرع

قم بالذهاب لأقرب فرع لك واطلب من الموظف رقم الآيبان الخاص بك، ولا تنسى أن تأخذ رقم الهوية / الإقامة الخاص بك. او كذلك يمكنك طلب كشف حساب من موظف الفرع لتجد رقم الآيبان الخاص بك مطبوعا على كشف الحساب بدون أن تطلب رقم الايبان من موظف الفرع.

أدوات الحصول على الآيبان

هناك بعض الادوات التي يمكنك من خلالها تحويل رقم الآيبان إلى رقم الحساب والعكس، هذه الأدوات خاصة بالبنوك؛ ففي البنك الأهلى هناك صفحة خاصة لتحويل رقم حسابك إلى رقم آيبان والعكس، وفي بنك الرياض توجد صفحة لتحويل الحساب إلى آيبان والميزة أنها غير مخصصة لبنك الرياض فقط إنما لكل البنوك الأخرى سوى كانت سعودية او عالمية. الخطوات:

  1. قم بالدخول على هذه الصفحة
  2. قم بعمل علامة على (بنوك سعودية)
  3. اختر (مصرف الراجحي) من قائمة البنوك
  4. اكتب رقم حسابك الخاص بمصرف الراجحي في خانة (رقم الحساب)
  5. اضغط على (الحصول على رقم آيبان). لاحظ الصورة التوضيحية التالية:

بعد الحصول على رقم الآيبان الخاص بك يمكنك التأكد من صحته من نفس الموقع وذلك بالضغط على (التأكد من صحة آيبان)، ثم إدخال رقم الآيبان الذي حصلت عليه ثم الضغط على (التحقق من صحة الآيبان). كما بالصورة التالية:

كذلك بإمكانك الحصول على رقم الآيبان الخاص بك بنفس الطريقة الأخيرة من خلال موقع الخير الشامل التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية من هنا، بكتابة رقم الحساب ثم تحديد إسم البنك وأخيرا الضغط على (عرض) كما بالصورة التوضيحية التالية:

بإمكانك كذلك التحقق من صحة الآيبان بعد الحصول عليه وذلك من خلال (خدمة التحقق من الايبان) المقدمة من موقع مؤسسة النقد العربي السعودي من على هذا الرابط. ثم إدخال رقم الآيبان والضغط على كلمة (تدقيق). إذا كان رقم الآيبان صحيحا ستظهر لك رسالة بها عبارة (تم التحقق من سلامة رقم الايبان) مع علامة(صح) باللون الأخضر كما بالصورة التالية:

ختاما، لقد قمت بكتابة وشرح كافة طرق استخراج رقم الايبان الراجحي برقم الهويه او رقم الحساب، إذا كنت تعرف طرق أخرى غير مشروحة فضلا قم بكتابتها بخانة التعليقات أسفل المقالة لاضافتها.

إقرأ: طريقة الاستعلام عن حوالة دولية الراجحي

إقرأ: رمز السويفت كود للبنوك السعودية

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق