المرور

كيفية تجديد رخصة القيادة السعودية اونلاين – بالخطوات حتى الطباعة والاستلام

قبل يومين قمت بتجديد رخصة القيادة السعودية اونلاين في أقل من ساعة ونصف واستلمت رخصتي المجددة بالمنزل خلال ثلاثة أيام. هذه خدمة إلكترونية متاحة للرجال، النساء، المواطنين، والمقيمين الأجانب عن طريق النت بدون الذهاب لمكاتب المرور. هذا المقال سيكون مخصص حول هذا الموضوع. قبل بدء أي إجراء تأكدت من المتطلبات الخاصة بالتجديد وبعدها بدأت الخطوات.

متطلبات تجديد رخصة القيادة

يتم التحقق من الشروط التالية أثناء تطبيق الخدمة:

  • أن يكون صاحب الطلب على قيد الحياة
  • توفر بصمة وصورة لصاحب الطلب في أبشر أفراد
  • سداد رسوم التجديد ومخالفة التأخير إن وجدت
  • سداد المخالفات المرورية إن وجدت
  • أن تكون المدة المتبقية في الرخصة أقل من ٣٦٥ يوم
  • تجاوز الفحص الطبي: أن يتجاوز فحص النظر، لائق جسديا، لائق عقليا حسب التقرير الطبي الصادر من المستشفى او المركز الطبي.

خطوات تجديد رخصة القيادة

  • الفحص الطبي هو اولى خطوات تجديد رخصة القيادة، ذهبت لأقرب مركز طبي مرتبط بنظام افادة: سددت رسوم فحص النظر وذهبت الى طبيب العيون، الطبيب ملأ نموذج خاص بتجديد القيادة (اسمي، رقم اقامتي، رقم هوية صاحب العمل)، عملت فحص النظر. رجعت للمنزل.
  • بعد ساعة وصلتني رسالة من افادة Efada: عزيزي العميل: نود إبلاغكم أنه تم ارسال نتيجة التقرير الطبي رقم كذا بنجاح.
  • قمت بعد ذلك بالدخول الى تطبيق الراجحي وسددت رسوم تجديد رخصة القيادة: ٢٠٠ ريال لمدة ٥ سنوات، ٤٠٠ ريال لمدة ١٠ سنوات. (المدفوعات، المدفوعات الحكومية، دفع، خصوصي، المدة، ثم التالي، وتأكيد).
  • دخلت منصة أبشر أفراد بعد ادخال بيانات تسجيل الدخول، ضغطت على خدماتي ثم المرور واخترت خدمة تجديد رخصة القيادة، اطلعت على متطلبات الخدمة وتأكدت من توفرها. حددت نوع الرخصة وعدد السنوات لاحظ الصورتين التاليتين:

تأكدت من البيانات المدخلة؛ رقم الإقامة، الاسم، نوع الرخصة، عدد السنوات، وتاريخ الانتهاء بالهجري والميلادي (لاحظ الصورة التالية)

وبعد الاطلاع على الشروط والموافقة عليها ضغطت على تأكيد فظهرت لي تم تجديد رخصة القيادة بنجاح (الصورة)

طباعة رخصة القيادة بعد التجديد

بعد أن انتهيت من جميع خطوات اجراء تجديد الرخصة اخترت توصيل الرخصة الى المنزل عبر البريد، هذه خدمة ممتازة للي مشغول وهي تكلف ١٧.٢٥ ريال، مع العلم انه بإمكانك حجز موعد بالمرور والذهاب لأقرب مكتب لطباعة واستلام الرخصة بعد التجديد بنجاح.
بعدها ضغطت على (توصيل الوثيقة بواسطة البريد السعودي)، واطلعت على تفاصيل الخدمة (صورة)

واخترت الوثيقة المطلوبة (رخصة القيادة) ثم أكدت على البيانات فظهرت لي رسالة تأكيد “تم إرسال طلب توصيل الوثيقة بنجاح إلى مؤسسة أو وكيل التوصيل” وبها تفاصيل الطب: رقم التتبع، رقم الفاتورة، تاريخ الطلب، وقت الطلب، نوع الوثيقة، نوع العملية، اسم صاحب العمل، رقم هوية صاحب العمل، رقم هوية العامل.

بعدها أتتني رسال من سبل “البريد السعودي” بها: عزيزي العميل نود اشعاركم بصدور مبلغ 17.25 ريال لخدمة الوثائق الحكومية – المرور، علما بأن صلاحية الفاتورة هي ٢٨ يوم، يمكنكم السداد من خلال الرابط”. اتبعت الرابط وأدخلت بيانات بطاقتي مدى، تم السداد.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

في حال عدم تجديد رخصة القيادة بعد انتهائها وبعد انتهاء مهلة شهرين يتم فرض غرامة 100 ريال عن كل سنة تطويف.
سؤال: كم المدة المسموح بها بعد انتهاء رخصة القيادة؟
جواب: 60 يوم.

في الختام، كان هذا كل مايخص تجربتي في تجديد رخصة القيادة السعودية اونلاين. لو عندك أي استفسار يتعلق بهذا الموضوع ضعه بخانة التعليقات لنجيب عنه.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق