الجوازات ومكتب العملالمال والأعمال

طريقة توثيق عقد العمل الكترونيا عبر منصة مدد للمقيمين بالسعودية

توثيق عقد العمل إلكترونيا – إن حقيقة التحول الإقتصادي الكبير، والتطور الهائل الذي تشهده بعض الدول العربية، على الصعيد التقني، والعلمي، وسوق العمل الذي توفره، مثل الممكلة العربية السعودية تحديدا، تواجه تحديات كبيرة جدا لحفظ حقوق العمالة الوافدة، كذلك حفظ حقوق أرباب العمل، وترسيخ معاني العدل والقيم والشفافية التي تنتهجها كمبدأ؛ وتحرص عليها حرصا بالغا، مما يجبرها على بذل مجهودات خارقة في التنظيم والإجراء. لذا يمكن أن يكون استخدام التوقيعات الإلكترونية، وتوثيق عقود العمل الكترونيا، أداة فعالة للغاية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، ويعملوا في مكاتب بلا أوراق، وبلا زحام أو ضغوط في التنظيم؛ وكثرة الإجراءات والأوراق.

لقد أصبح سوق العمل أكثر تنوعا، وتتوسع الخيارات المتاحة لمقدمي التوظيف والموارد البشرية بشكل عام، ويأتي عقد العمل بأشكال مختلفة، ومحدد المدة، ودائم، ومؤقت، مما يفتح فرصا وتحديا أكبر لأصحاب العمل وفرقهم.في الوقت نفسه، تتغير احتياجات الموظفين في المستقبل، ويمكن بسهولة التوفيق بينها وبين احتياجات أصحاب العمل،دفع هذا التطور في سوق العمل الموارد البشرية إلى تعديل تنظيمها، وسمح بتطوير أدوات جديدة قادرة على تلبية احتياجاتهم الجديدة، وأطلقت منذ فترة خدمة توثيق عقود العمل إلكترونيا.

ووفقا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية، فإن المبادرة تم تطويرها بالشراكة مع وزارة الداخلية ومركز المعلومات الوطني، وبدعم عدة جهات حكومية أخرى. ومن هنا يمكننا أن نرى مدى المرونة التي يمكن أن تصاحب عملية توثيق العقود، وانعكاسها المباشر في النهوض بسوق العمل وتطوره وازدهاره، كذلك مساهمته في رفع إنتاجية القطاع الخاص، علاوة على ذلك توفير فرص إضافية للتوظيف، وتحفيز المنشآت على جذب أفضل الكفاءات المهنية التي بلا شك سيكون لها دورها البارز في بناء الدولة وتقدمها وتطورها.


مزايا توثيق عقد العمل الكترونيا

  • الفعالية في إنجاز المعاملات، بأسرع وقت ممكن، وبأدق طريقة، وبأقل تكلفة، وبأقل جهد ممكن.
  • تخفيف تحديات التخزين والأرشفة، وإحتمالية فقدان الأوراق.
  • التنظيم الأفضل، وتحسين أمن معلومات التعريف الشخصية للموظفين.
  • ترسيخ معاني سامية كالشفافية والعدل، مما تعكس مدى شفافية الدولة، وحرصها على حفظ الحقوق وضمان بيئة عمل خالية من الابتزاز والظلم.
  • الحد من الخلافات والنزاعات العمالية؛ وضمان مطابقة العقود الموثقة لنظام العمل ولائحته التنفيذية.

ما الذي يمكن أن تمنحه عملية توثيق عقود العمل إلكترونيا؟

يلبي توقيع العقد الإلكتروني الاحتياجات المحددة لمختلف المهام الموجودة في الموارد البشرية. إن توقيع عقد محدد المدة أو دائم، مع إرفاق جميع المستندات المصاحبة له، من تأمين صحي، وبدلات السكن والنقل والعلاج، سيجعل من الأسهل تحضير وتهيئة وصول الموظف إلى الشركة وتسهيل خطواته الأولى في الشركة. مما يهيئ له أجواء وبيئة عمل منظمة وخالية من ضغوط وصعوبة البدايات، كما أن يومه الأول لن يدور حول التنظيم الإداري وغيره من الإجراءات، بل سيكون حول اكتشاف الشركة والمهام الموكلة له، وما ينبغي أن يجتهد حوله، كذلك معرفة زملاءه وخلق أواصر الصلة التي تجعله يباشر عمله وهو في غاية الاطمئنان والسعادة.

منصة مدد وتوثيق العقود إلكترونيا

برنامج توثيق العقود من خلال منصة مدد، هي إحدى المبادرات التي تهدف إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل. وتم تطوير الخدمة عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية، وأصبح توثق العقود خلال دقائق فقط، عبر تعبئة الحقول، علما بأن هناك حقولا تتم تعبئتها تلقائيا من خلال معلومات المنشأة وربطها بمنصة أبشر، حتى يتمكن العامل سواء كان سعوديا أو غير سعودي من مراجعة العقد في أي وقت.

عبر المنصة لن تكون الشركات بحاجة إلى إرسال مندوب لمقر الوزارة، لاعتماد العقود الإلكترونية الخاصة بموظفيها وعمالها.كما إن عملية توثيق عقد العمل إلكترونيا، يمنح العامل حق الانتقال إلى أي منشأة أخرى في أي وقت، مع الاحتفاظ بحقوقه عند جهات التقاضي، ويتحمل العامل السعودي وغير السعودي المسؤولية في حال عدم قبول أو رفض العقد في منصة أبشر، حيث يصبح العقد معلقا.

كما أن منصة مدد تسمح بإضافة بنود إضافية كما يراها صاحب العمل ويوافق عليها العامل، وتشمل الراتب الأساسي، والبدلات الإضافية، كبدل السكن والمواصلات، إضافة إلى البدلات الأخرى التي يستطيع صاحب العمل أن يذكرها.

خطوات توثيق عقد العمل إلكترونيا عبر منصة مدد

  • يقوم صاحب العمل بالدخول على منصة مدد، وذلك من خلال الضغط على رابط المنصة الموجود هنا.
  • يكتب رقم الهوية الوطنية في الخانة المخصصة لذلك، ثم يضغط زر معين للتحقق.
  • يختار الدخول على خدمة توثيق العقود.
  • يكتب بيانات العامل المراد توثيق عقده، ومن ثم يستكمل البيانات المطلوبة.
  • يقوم صاحب العمل بإرسال العقد للعامل لاستمكال توثيقه.
  • إرفاق عقد العمل بعد التوقيع من الطرفين.
  • يصبح العقد بعد رزمة الإجراءات هذه مصدقا إلكترونيا.

ختاما يمكنني القول بأن عملية توثيق العقود إلكترونيا لن تكون مميزاته حصريا على وزارة الموارد البشرية فقط، وإنما ستنعكس على جميع الأطراف المشاركة، من صاحب العمل، والعامل، وسوق العمل كذلك.كما ستتم رقمنة جميع عمليات وإجراءات وزارة الموارد البشرية، وسيبسط ويسهل عمل الوزارة وجعل إجراءات توثيق العقود أكثر أمانا، وأكثر سهولة وجودة، وسيضفيء لمسة عصرية على الوزارة وتعكس جوانبها وجوانب الدولة المشرقة.

قام المدرب ناجي النهدي على ثناته باليوتيوب بشرح طريقة توثيق عقود العمل الكترونيا عبر منصة مدد، وهذه أهم الأسئلة والأجوبة التي قد تخطر على بالك:

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق