الأحوال المدنيةالجوازات ومكتب العملالمال والأعمال

الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة والفئات المستثناة من رسوم المرافقين

الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة – قامت حكومة المملكة العربية السعودية بفرض رسوم على المرافقين، لذلك فإن الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة من الأمور التي يبحث عنها المقيمين في المملكة العربية السعودية.

لذلك أتاحت المديرية العامة للجوازات العديد من الطرق لتسديد هذه الرسوم المقررة على المقيم، كلها متاحة وتتم بشكل يسير وبخطوات بسيطة. في المقال سنوضح كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة وغيرها من الأمور المتعلقة برسوم المرافقين والتي تهم صاحب الإقامة.

الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بتوضيح قيمة الرسوم بـ 100ريال شهريا وذلك في عام 2008م، ثم قامت المديرية العامة للجوازات بتغيير قيمة الرسوم عام 2021م لتصل إلى 400 ريال شهريا.

كما هو معروف فإن المملكة العربية السعودية تتجه إلى التعاملات ولخدمات الالكترونية في كل المجالات تحقيقا لرؤية المملكة 2030 التي تسعى لتوفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين على حد سواء، ومن هذه الخدمات التي تتم بشكل الكتروني خدمة الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة، يتم ذلك بالخطوات التالي ذكرها:

  • الانتقال للبوابة الالكترونية الخاصة بوزارة الداخلية من هنا.
  • تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وذلك بعد إنشاء حساب.
  • بعد تسجيل الدخول ستظهر الصفحة الرئيسية للبوابة.
  • قم بالنقر على أيقونة (المقيمين).
  • اختر (الخدمات الالكترونية).
  • انقر على خدمة (الاستعلام عن المرافقين).
  • انقر على (خدمات التابعين).
  • ستظهر البيانات التي تحتاجها في استعلامك.

موعد توقف دفع رسوم المرافقين

حددت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية متى يمكن التوقف عن دفع رسوم المرافقين، وذلك في حالة ننقل الخدمات الخاصة في الكفالة، حينها يمكن التوقف عن دفع رسوم المرافقين حتى موعد التاريخ الذي يتم ذكره في الطلب.

حساب رسوم المرافقين

يمكن حساب رسوم المرافقين عن طريق:

  • الانتقال للموقع الالكتروني لحاسبة رسوم التابعين والمرافقين.
  •  النقر على (الخيار المطلوب).
  •  قم بإدخال البيانات التي تطلب منك، ثم انقر على (احسب).
  • ستظهر لك رسوم المرافقين بالريال السعودي.

فئات مستثناة من رسوم المرافقين

هنالك عدد من الفئات تم استثناءها من رسوم المرافقين مثل: الطلاب المغتربين الذين لا تزيد مدة دراستهم عن 4 سنين، زوجة المواطن، شركات العمل التي تضم خمس عمال أو أقل، أيضا يتم استثناء أبناء المواطنات السعوديات الذين لا يحملون الجنسية السعودية، المواطنين الوافدين التابعين لمجلس التعاون الخليجي.

بعض الجنسيات يتم استثناءها بسبب حالات إنسانية، أيضا أم المواطن السعودي الأرملة، كذلك حاملي الإقامة الدائمة وحاملي الرخصة الدائمة للأجانب ومن يقوم بإعالتهم من المتقاعدين من الجهات الحكومية لفترة لا تزيد عن أربع سنين.

قامت المملكة العربية باعتماد ذلك ضمن خطة التوازن المالي لتحقيق توازن بين النفقات والإيرادات ومن أجل عدم إهدار المال العام وتجنب الخسائر وتوفير مبالغ من أجل دعم قطاعات اقتصادية تتكون من عمالة سعودية مقارنة بالتي تتكون من عمالة أجنبية.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق