الجوازات ومكتب العمل

خطوات استقدم الزوجة 2019 – 2020 إلكترونيا مع الشروط والرسوم

أتاحت حكومة المملكة السعودية إمكانية استقدام زوجة المقيم إلى المملكة منذ سنوات، يتم إجراء الاستقدام عبر منصة أبشر؛ إذا لم يكن لديك حساب بأبشر إقرأ هذه المقالة ففيها تفاصيل التسجيل والتفعيل بأبشر.

هذه المقالة ستكون شاملة لشرح موضوع الاستقدام ابتداءا من خطوات الاستقدام الأولية حتى استلام إقامة الزوجة من الجوازات. طلب الاستقدام يكون إما الكترونيا أو تقليديا. بدايةً لابد من معرفة كافة الشروط الخاصة بالاستقدام.

شروط استقدم الزوجة

فيما يلي كافة الشروط المطلوبة لاستقدام الزوجة:

  • يجب أن تكون صلاحية الاقامة 3 شهور على الأقل قبل إجراء الطلب.
  • يجب أن يتم سداد رسوم الاستقدام.
  • لا يكون الاستقدام إلا لزوجة واحدة وللأبناء الذين أعمارهم 18 سنة وأقل.
  • يجب تعبئة نموذج الاستقدام الكترونيا وتوقيعه من المقيم.
  • يجب أن تكون مهنة المقيم من المهن المسموحة لها بالاستقدام.

رسوم استقدام الزوجة

رسوم الاستقدام للزوجة هي 2000 ريال، يتم دفعها عبر خدمة سداد بالبنوك المختلفة. يجب عليك أن تقوم بالسداد قبل اجراء طلب الاستقدام ولا تنسى أن تقوم بطباعة الايصال لأنك ستحتاجه في حالة التقديم العادي.

إذا كنت تريد استقدام زوجة وأولاد تحت سن ال18 سنة، فالإجراء يتم تحت طلب استقدام واحد فقط والرسوم كما هي 2000 ريال. بعد ارسال الطلب إلكترونيا (الخطوة التالية) يجب طباعة الطلب وتوقيعه من الشركة وتوثيقه بالغرفة التجارية ب 25 ريال.

طلب استقدام عائلة مقيم

يتم استقدام عائلة المقيم (الزوجة والأولاد والوالد والوالدة) إما إلكترونيا أو ورقيا. التقديم الالكتروني قد لا ينطبق على أشخاص معينين.  لايوجد فرق بينهما، فقط الإلكتروني مسموح للأشخاص الذين تم إعتماد شهاداتهم بجهات معينة (الهيئة السعودية للمهندسين وهيئة التخصصات الطبية وغيرها من الجهات).

في طلب التقديم العادي أو الورقي يجب أن تكون مهنتك من المهن المسموحة لاستقدام الزوجة وليست من المهن الغير مسموحة كالعامل والطباخ والسائق وغيرها.

لكي تتأكد من إمكانية التقديم الالكتروني لا بد أن تقوم بالبدء بإجراء خطوات التقديم الالكتروني، في الخطوة الثالثة ستظهر لك رسالة بعدم إمكانية التقديم الالكتروني. في هذه الحالة يكون التقديم يدويا. سأبدأ الآن بشرح الطريقة الالكترونية.

طلب استقدام زوجة الكترونيا

هنا كافة الخطوات تتم عبر النت من خلال منصة أبشر، أولا يتم الدخول إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط. ومن ثم الضغط على أيقونة (أفراد) التي باللون الأخضر لتفتح لك صفحة تدخل فيها بياناتك الخاصة بأبشر ثم الضغط على (دخول) وادخال رقم الكود المرسل على جوالك ثم الدخول لصفحتك الخاصة بالمنصة.

قم بالضغط على (خدمات) الموجودة بأول خيار (خدماتي). ثم إختر (الإدارة العامة لشؤون الوافدين) من جملة الخيارات التي أمامك، بعدها ستظهر لك خطوات (خدمة إصدار تأشيرة الاستقدام) وهي عبارة عن 5 خطوات تتم بالتتابع.

إنزل لنهاية الصفحة واضغط على (طلب تأشيرة استقدام جديدة) لتنتقل إلى الخطوة الثانية والتي تظهر بها بيانات مقدم الطلب (أنت) وبيانات الكفيل (كفيلك). الآن قم بالضغط على (التقدم بطلب إصدار تأشيرة استقدام) كما بالصورة التالية:

لتفتح لك صفحة خاصة ببيانات المستقدمين، في هذه الخطوة هناك إحتمالين: إما أن تستمر ببقية الخطوات أو تظهر لك رسالة باللون الأحمر بأعلى الصفحة تحتوي على

“معايير الاستقدام الإلكتروني لا تنطبق عليك ، يمكنك حجز موعد و تقديم الطلب في أحد فروع الإدارة العامة لشؤون الوافدين لدراسته. لحجز موعد اضغط على الرابط التالي ( مواعيد الإدارة العامة لشؤون الوافدين) “شؤون الاستقدام”.

إذا لم تظهر لك الرسالة واصل بقية الخطوات حتى خطوة إرسال الطلب وهي كلها خطوات سهلة ولا تحتاج لشرح. لا تنسى أن تقوم بطباعة الطلب بعد الانتهاء من التقديم وتقوم بتوثيقه من الكفيل والغرفة التجارية، بعدها ستأتيك رسالة على جوالك بالموافقة على الاستقدام.

للتأكد من تحويل طلب الاستقدام من وزارة الداخلية إلى الخارجية يجب أن تنتظر 3 أيام وبعدها تدخل موقع الخاريجة للتأكد، التفاصيل في الفقرة التالية

الاستعلام عن تأشيرة استقدام

كما ذكرت بالأعلى، يتم التأكد من وصول الطلب إلى وزارة الخارجية عبر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، بعد الدخول الى الموقع إذهب إلى صفحة (التأشيرات الالكترونية). ثم اختر (تأشيرة صادرة من وزارة الخارجية).

قم بإدخال رقم التأشيرة، ورقم إقامتك وإدخال الكود الظاهر أمامك ثم (استعلام)، إذا ظهرت لك رسالة باللون الأحمر هذا يعني أن الطلب لا زال بالداخلية ولم يتم ارساله حتى الآن للخارجية. قم بالاستعلام كل يوم حتى تشاهد (مستند تأشيرة).

قم بطباعة المستند بي دي إف وأرسلها لزوجتك عبر الواتس أو الايميل، بقية الخطوات تقوم بها زوجتك بالدولة الأم عبر ممثلية المملكة بها. نواصل طريقة الطلب ورقيا أو عاديا…

إذا ظهرت لك رسالة “معايير الاستقدام الالكتروني لاتنطبق عليك” في هذه الحالة يجب أن تضغط على الرابط الموجود بالرسالة (شؤون الاستقدام) لتفتح لك صفحة جديدة لتقوم بحجز موعد.

قم بالضغط على حجز موعد ثم (حجز موعد جديد) ثم ستظهر لك صفحة اختيار الخدمة هنا يجب أن تختار (التقدم بطلب إستقدام عائلة مقيم). ثم اختيار المنظقة وأخيرا (التالي).

في خانة (المهام) قم بالضغط على كلمة (اختيار) لتفتح لك الصفحة الخاصة باختيار الموعد. قم باختيار الموعد المناسب لك لتفتح لك صفحة تأكيد الموعد. هنا يجب أن تأخذ معك المتطلبات ال 10 الظاهرة أمامك:

  1. صورة من عقد الزواج
  2. تعبئة النموذج الخاص بطلب إستقدام المقيمين لعوائلهم
  3. خطاب موافقة صريحة من الكفيل على الإستقدام موضحاً به الدخل الشهري (مصدقاً من الغرفة التجارية بالمنطقة التابع لها المكتب المقدم به الطلب)
  4. صورة الإقامة (إحضار الأصل للمطابقة)
  5. صورة جواز السفر
  6. صورة المؤهل العلمي (إحضار الأصل للمطابقة)
  7. صورة شهادات الميلاد للأبناء في حال طلب إستقدامهم
  8. صورة من جوازات الأشخاص المطلوب إستقدامهم
  9. يحق للإدارة طلب أي مسوغات إضافية متى مارأت ضرورة تقديمها
  10. إستقبال الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة عليه.

كما لا تنسى إيصال الدفع بمبلغ ألفين ريال سعودي.

أخيرا قم بالضغط على (التأكيد على بيانات الموعد) لتحصل على تذكرة الموعد، قم بطباعة التذكرة وخذها معك لإدارة شئون الاستقدام بالمنطقة في الموعد المحدد.

بعد الذهاب وتقديمك للأوراق سيعطونك ورقة صفراء ستقوم بإرسالها إلى زوجتك لتكمل بقية الإجراءات من ممثلية المملكة بدولتكم. من الممكن التأكيد على إصدار التأشيرة بموقع وزارة الخارجية كما شرحت بفقرة الاستعلام بالأعلى.

إقرأ أيضا: مقالة تفصيلية عن طريقة التقديم للزيارة العائلية

طباعة تأشيرة الاستقدام

بعد إرسال طلب الاستقدام الكترونيا يجب أن تقوم بطباعة النموذج وتوقيعه وختمه من صاحب العمل والغرفة التجارية. يجب أن تتم المصادقة في خلال شهر فقط لكي لا يتم إلغاء الطلب تلقائيا.

وإذا تم إلغاء الطلب يجب أن تقوم بالتقديم من جديد. من المحتمل أن تأتيك رسالة نصية على جوالك بعد الموافقة على طلب الاستقدام تحتوي هذه الرسالة على بيانات التأشيرة.

بعد وصول الزوجة للسعودية يجب أن تتعجل في إستخراج إقامة لها. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بها كمقيم وكفيل لزوجتك قبل استلام إقامتها:

الكشف الطبي للزوجة

هذه خطوة سهلة ومهمة، يجب أن تقوم بعمل كشف طبي لزوجتك وأولادك فوق عمر 18 سنة بعد وصولهم وذلك باحدى المستشفيات المعتمدة من وزارة الصحة، رسوم الكشف هي 150 ريال. نتيجة الكشف تظهر في خلال 5 أيام بحد أقصى. ويتم ارسالها أوتوماتيكيا للجوازات.

يمكنك متابعة نتيجة الفحص إلكترونيا عبر خدمة إفادة بالبوابة الإلكترونية لوزارة الصحة بالدخول على هذا الرابط. ثم كتابة رقم الحدود (تجده بصفحة التأشيرة بجواز الزوجة)، ورقم الكفيل (رقم إقامتك)، وإدخال كود التحقق ثم الضغط على (بحث).

بعد ظهور نتيجة الفحص يجب أن تأخذ معك (برنت) من المستشفى قبل الذهاب إلى الجوازات، لأن موظف الجوازات ربما يطلبها منك.

دفع رسوم المرافقين

هذه هي الخطوة الثانية بعد الفحص الطبي، يجب ألا تتأخر في سداد رسوم المرافقين، يجب دفعها في خلال 90 يوم تجنبا للغرامات المترتبة على التأخير.

يتم دفع الرسوم عبر البنوك السعودية من خلال (المدفوعات الحكومية) ثم (إدارة الأجانب) ثم (المرافق المالي لمرافق محدد) بعدها ستفتح لك صفحة يجب أن تقوم بإدخال البيانات المطلوبة: رقم الإقامة أو الحدود. ثم (طلب الرسوم). بعدها سيظهر لك المبلغ المطلوب سداده. قم بالسداد.

بعد القيام بسداد رسوم الزوجة والأولاد، قم بالدخول الى حسابك بأبشر، ستجد أن المبالغ ظهرت في صفحة الجوازات داخل حسابك بأبشر (لوحة المعلومات).

التأمين الطبي

هذه هي الخطوة الثالثة قبل إصدار إقامة الزوجة أو الزوجة والأولاد. في الغالب ستقوم الشركة التي تعمل معها بالقيام بعمل التأمين لزوجتك.

بعد هذه الخطوة يجب الذهاب إلى الجوازات، لكن قبل ذلك تأكد من أخذ (نموذج إصدار اقامة) تجده على هذا الرابط. قم بتحميل النموذج وتعبئة البيانات الخاصة بالنموذج بالكمبيوتر وليس باليد مع صورة لك ولزوجتك وأولادك وقم بتوقيع النموذج.

يتم تقديم هذا النموذج مع الصور وبرنت الكشف من المستشفى وأصل وصورة جواز المقيم والزوجة والأولاد لموظف الجوازات، وفي خلال 5 دقائق سيتم طباعة الإقامة الخاصة بزوجتك وأولادك.

إقرأ أيضا: كيفية إصدار إقامة الزوجة والأولاد بعد دخولهم السعودية

ختاما انتهيت من شرح طريقة استقدام الزوجة والأبناء للمقيمين داخل السعودية، لو أعجبك المقال قم بنشره على الشبكات الاجتماعية، ولو لديك استفسار ضعه في خانة التعليقات بالأسفل.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق