الأحوال المدنيةالجوازات ومكتب العمل

الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين – كيف تعرف صلاحية التأمين الصحي

أصبح التأمين الطبي أو الصحي إلزاميا لكل المقيمين بالمملكة العربية السعودية سواء كان المقيم فردا أو بعائلته. فبدون تأمين صحي لا يمكن للمقيم تجديد اقامته بل حتى لا يمكنه عمل تأشيرة خروج وعودة من و الى بلده الأم. حيث جعل مجلس الضمان الصحي التعاوني التأمين الطبي إلزامياً لأسرة المقيمين الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية و ذلك منذ أغسطس من العام 2014م وحتى تاريخ كتابة هذا المقال.

فقررت في هذا المقال أن أقوم بشرح طريقتين للاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيم أو لاحد افراد أسرته وذلك تجنبا للمشاكل التي قد تحدث في حال عدم وجود تأمين طبي له أو لأفراد اسرته.

  1. الطريقة الاولي من خلال موقع الضمان الصحي التعاوني.
  2. والطريقة الثانية من خلال وزارة الداخلية عبر نظام ابشر.

الاستعلام عن التامين الصحي للمقيمين من خلال مجلس الضمان الصحي التعاوني

يقدم مجلس الضمان الصحي التعاوني خدمة الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين في المملكة العربية السعودية عن طريق ادخال رقم الإقامة الخاص به أو عن طريق إدخال رقم الحدود بدلا عن رقم الإقامة إذا كان المقيم حديثا بالمملكة.

هذه الطريقة تتميز بأنها تفصيلية أكثر يعني ستجد معلومات أدق عن حالة التأمين الصحي الخاص بك.

خطوات الاستعلام

أولا قم بالدخول للموقع الرسمي لمجلس الضمان الصحي التعاوني: قم بكتابة “مجلس الضمان الصحي التعاوني” على قوقل وادخل على اول نتيجة أو أدخل مباشرة على هذا الرابط ثم أضغط على كلمة الخدمات الالكترونية لشركات التامين كما بالصورة التالية:

الخدمات الالكترونية لشركات التأمين

الآن ستفتح لك صفحة جديدة بها خيارين فقط قم باختيار الخيار الثاني (الاستعلام عن معلومات التأمين) كما بالصورة التوضيحية التالية:

الاستعلام عن معلومات التأمين

في الخطوة التالية ستفتح لك صفحة أدخل بها البيانات المطلوبة وهي رقم الاقامة للمقيمين أو رقم بطاقة الأحوال للسعوديين ثم انقل الرمز الموجود بالخانة المطلوبة ثم اضغط على موافق. لاحظ الشرح بالصورة التالية:

بعدها ستظهر لك النتيجة التفصيلية عن التأمين الصحي الخاص بك وبها البيانات التالية:

الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين

أما في حالة عدم التامين ستظهر لك رسالة باللون الاحمر مكتوب بها (ليس لديك تأمين صحي).

حدود التغطية لوثيقة التأمين الصحي التعاوني للمقيمين

تحتوي هذه الوثيقة الموحدة على كافة الخدمات الصحية للمؤمن عليهم وفيما يلي التفاصيل:

  • حد المنفعة الأقصى لكل شخص عن سنة الوثيقة 500000 ريال سعودي.
  • نفقات المعالجة بالعيادات الخارجية من صفر الى 20% كحد أقصى 100 ريال سعودي في الزيارة.
  • نفقات التنويم بالمستشفى: غرفة مشتركة بحد أقصى 600 ريال سعودي في اليوم هي حد الاقامة والاعاشة اليومي للمريض.
  • نفقات التنويم بالمستشفى: غرفة مشتركة بحد أقصى 150 ريال سعودي في اليوم حد الاقامة والاعاشة اليومي للمرافق.
  • نفقات الحمل والولادة 15000 ريال كحد أقصى.
  • تكاليف الأسنان 2000 ريال كحد أقصى.
  • تكاليف النظارات الطبية 400 ريال بحد أقصى.
  • تكاليف الغسيل الكلوي 100000 ريال بحد أقصى.
  • تكاليف حالات التلف في صمامات القلب المكتسبة 70000 ريال بحد أقصى.
  • تكاليف الحالات النفسية الحاده 15000 ريال بحد أقصى.
  • تكاليف حالات التوحد 15000 ريال بحد أقصى.
  • تكاليف البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الاعاقة 100000 ريال بحد أقصى.
  • تكاليف السماعات الطبية 6000 ريال بحد أقصى.
  • تكاليف حالات الاعاقة 100000 ريال بحد أقصى.

المصدر: الصفحة الرسمية لمجلس الضمان الصحي بالفيس بوك.

انتهى شرح الطريقة الاولى, الان سننتقل الى شرح الطريقة الثانية.

الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي للمقيمين عن طريق أبشر

يمكنك الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين عن طريق أبشر بطريقيتين: عبر الجوازات أو الأحوال المدنية. عبر الجوازات للمقيمين فقط. عبر الاحوال المدنية للمقيمين والمواطنين.

تحديث: الطريقة الجديدة تتم عبر منصة أبشر الجديدة وليس عبر موقع وزارة العمل كما كانت بالسابق. قم بالدخول الى منصة أبشر الجديدة. أدخل بياناتك. بعد ذلك هناك طريقتين: عبر الجوازات: فقط إنزل نهاية الصفحة ستجد (معلومات التأمين الصحي للمقيمين). أو بإمكانك الدخول مباشر بالضغط على هذا الرابط بعد إدخال بيانات ابشر.

أما عبر الأحوال المدنية: من صفحة منصة أبشر الجديدة الرئيسية إضغط على (خدمات التابعين) ثم (استعلامات) ثم (الاستعلام عن التأمين الصحي) بعدها ستظهر لك نفس الصورة الموجودة بنهاية هذه المقالة التي تحتوي على المعلومات الشخصية وبيانات التأمين الصحي.

الاستعلام عن طريق أبشر عبر الجوازات

في هذه الطريقة ستتعرف فقط ان كان التأمين الخاص بك صالح أم انتهى. أول خطوة هو الدخول الى موقع وزارة الداخلية من خلال الرابط: www.moi.gov.sa>>>> الدخول إلى حسابك بمنصة أبشر أفراد.

بعد الدخول الى موقع وزارة الداخلية لاتقم بادخال بياناتك في ابشر فبامكانك معرفة صلاحية التامين بدون ادخال بيانات أبشر الخاصة بك. الآن اضغط على كلمة (المزيد) الموجودة أسفل الجوازات كما بالصورة التالية:

ستقوم بالضغط على (معلومات التامين الصحي للمقيمين) كما بالصورة التالية:

بعدها ستفتح لك صفحة جديدة بها بيانات مطلوبة وهي: رقم الاقامة والرمز المرئي, فقط قم بادخالهما في الخانات المطلوبة وأضغط على كلمة عرض. بعدها ستجد رسالة باللون الاخضر (التأمين الصحي ساري) كما بالصورة التالية:

التأمين الصحي ساري الصلاحية

في بعض الأحيان ربما تجد رسالة باللون الاحمر مكتوب بها (بيانات التأمين الصحي غير متاحة). هنا يجب الاتصال بالكفيل أو المؤسسة أو الشركة التي تعمل معها واخبارهم بالأمر لاتخاذ اللازم.

الاستعلام عن طريق أبشر عبر الأحوال المدنية

بنفس الخطوات السابقة: ومن خلال صفحة الأحوال المدنية بحسابك بأبشر أضغط على: الخدمات الالكترونية ثم الأحوال المدنية ثم اختر (الاستعلام عن التأمين الصحي). ستجد تفاصيل أكثر عن التأمين الصحي لك ولأفراد اسرتك. لاحظ الصورة التالية:

انتهى شرح الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين بالطريقتين المعتمدتين. لديك استفسار؟ ضعه بخانة التعليقات أسفل المقال. وقم بنشر المقال بالشبكات الاجتماعية للفائدة.

الوسوم

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق