الجوازات ومكتب العمل

معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الاقامة – تجربتي بالخطوات

سأقوم بشرح تجربتي الشخصية في كيفية معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الاقامة، في نهاية المقالة ستكون قادرا على معرفة نطاق كفيلك. قبل البدء يجب أن أذكر الجميع أن الكفيل قد يكون فردا أوقد تكون كفالتك على مؤسسة أو شركة (منشأة). هناك أربعة نطاقات مختلفة مقسمة بالألوان وهي: البلاتيني, الأخضر, الأصفر, الأحمر. علما بأن النطاق الأخضر نفسه ينقسم الى أخضر منخفض, أخضر متوسط, وأخضر مرتفع. تم تحديد هذه النطاقات من قبل وزارة العمل وسميت عرفا (نطاقات مكتب العمل).

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مؤخرا باستحداث بعض البرامج تحقيقا لأهداف التحول الوطني السعودي 2020م و رؤية المملكة 2030م ومن هذه البرامج – على سبيل المثال لا الحصر – برنامج نطاقات الذي يهدف لتوظيف المواطنين السعوديين واحلالهم بسوق العمل السعودي بدلا عن الوافدين.

الاستعلام عن نطاق مؤسسة أو كفيل

معرفة نطاق المؤسسة أو الكفيل من الأمور الواجبة للمقيم بالاستعلام عنها بصورة دورية وذلك تجنبا للمشاكل المرتبطة ببرنامج نطاقات. في هذا الجزء من المقال سأقوم بالشرح التفصيلي وبالصور لكيفية الاستعلام عن نطاق الكفيل أو المؤسسة أو الشركة الخاصة بك عن طريق رقم اقامتك فقط عبر موقع وزارة العمل السعودية.

قبل البدء بالشرح يجب أن تعرف أنه تم تقسيم النطاقات على حسب عدد الموظفين السعوديين بالمنشأة (المؤسسة أو الشركة)؛ فكلما كان عدد الموظفين السعوديين أكثر من الأجانب كان النطاق بالاتجاه البلاتيني وهو النطاق الأفضل للمنشأة.

كل نوع من هذه النطاقات له ميزات معينة لصالح المؤسسة أو الشركة. فمثلا النطاق الأسوأ هو الأحمر فاذا كان نطاق كفيلك أحمر يجب أن تقوم بنقل الكفالة من كفيلك أو شركتك فورا حيث بامكانك نقل الكفالة بدون الرجوع الى الكفيل (وهذه من أسوأ الميزات الخاصة بالنطاق الاحمر بالنسبة للكفيل).

الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الاقامة

يتم الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم الاقامة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك كما يلي: أولا: قم بالدخول الى موقع وزارة العمل https://mlsd.gov.sa. وتابع الخطوات التالية أو إضغط مباشرة على هذا الرابط.

بالقائمة الرئيسية بالأعلى ستجد (الخدمات الالكترونية) أضغط عليها ستنسدل قائمة تلقائية. اضغط على الخيار الأخير (الخدمات الالكترونية للمنشآت) كما بالصورة التالية:

بعدها ستفتح لك صفحة جديدة. الان على يمينك بالأعلى ستجد (الاستعلامات الالكترونية) أضغط عليها واختر من القائمة المنسدلة الخيار الثاني (الاستعلام عن موظف وافد), ستفتح لك صفحة جديدة بها خانات مطلوبة. أنت بحاجة لملء هذه الخانات فقط:

الاستعلام عن نطاق الكفيل
  • رقم الاقامة
  • الجنسية
  • ونقل رمز التحقق كما في الصورة التوضيحية بالأعلى

بعد الضغط على كلمة بحث انزل حتى نهاية الصفحة ستجد هذه التفاصيل:

اخضر متوسط

رقم العامل, تراخيص المنشأة, الاسم, حالة العامل, تقييم المنشأة

نوع النطاق يكون موجود في خانة تقييم المنشأة وفي الصورة واضح أن النطاق أخضر متوسط. يتم الاستعلام عن نطاق الكفيل بنفس طريقة الاستعلام عن المؤسسة. لأن المؤسسة في هذه الحالة هي الكفيل كما ذكرت بالأعلى. أخيرا: لمعرفة التفاصيل الدقيقة لبرنامج نطاقات قم بتحميل وقراءة دليل النطاقات من خلال الرابط التالي: نطاقات

معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الاقامة بالفيديو

الفيديو التالي يوضح الخطوات التي قمت بشرحها في هذا المقال. لاحظ أن الاستعلام كان عن طريق رقم الاقامة. مع العلم أنه من الممكن أن يكون الاستعلام عن طريق رقم الحدود أو رقم الجواز بدلا عن رقم الاقامة وهذه في حالة المقيم الذي يدخل للمملكة حديثا.

كانت هذه تجربتي الشخصية للاستعلام أو معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الاقامة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبهذا أكون قد أجبت بالتفصيل عن السؤال: كيف اعرف نطاق المؤسسة؟.

تحديث: بتاريخ ٣ ديسمبر ٢٠١٩م قرر وزير العمل والتنمية الاجتماعية الغاء النطاق الاصفر في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف المسماة (نطاقات).
نقل جميع المنشآت التي كانت التي كانت على النطاق الأصفر وتحويلها إلى النطاق الأحمر، ومن ثم تطبيق كافة معايير النطاق الأحمر الواردة في دليل النطاقات على هذه المنشآت.
يجب أن يتم تنفيذ القرار والعمل به اعتبارا من تاريخ ١/٦/١٤٤١ هجرية، وسيتم نشر القرار بموقع الوزارة الإلكتروني الرسمي.

بامكانك الان القيام بتجربة الطريقة باستخدام اقامتك ولا تنسى أن تخبرنا بالنتيجة هل نجحت أم لا عبر التعليق أسفل المقال. ولا تنسى مشاركة المقال من خلال الضغط على ازرار الشبكات الاجتماعية الموجودة بالأسفل.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق