الجوازات ومكتب العملالمال والأعمال

تحديث الضمان الاجتماعي ١٤٤٢هـ – آخر يوم للتحديث هو الجمعة 20 نوفمبر 2020م

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كانت قد نوهت سابقا عن ضرورة تحديث بيانات المواطنين لضمان استمرار صرف المعاش الضماني، هذا وقد ذكرت الوزارة بصفحتها الرسمية على تويتر بوجوب تحديث البيانات قبل يوم ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٠م لعدم توقف ضمان مستفيدي الضمان الإجتماعي. لذا قررت أن أقوم بشرح طريقة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي.

أحيانا قد تلاحظ خطأ أثناء التحديث وهذا نتيجة الضغط على الموقع، الحل هو المحاولة المتكررة حتى تنجح وتظهر لك رسالة: تم تحديث بيانات الملف الشخصي بنجاح. فيما يلي طرق تحديث بيانات الضمان الإجتماعي برقم الهويه وعن طريق الاتصال.

خطوات تحديث الضمان الاجتماعي برقم الهويه

  • الدخول لرابط تحديث الضمان الاجتماعي بالموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  • اذا كان لديك حساب مسبق ادخال بيانات الدخول، بعدها ادخال الكود المرسل على جوالك، ثم الدخول.
  • الدخول لصفحة الملف الشخصي الخاص بك، ستجد على يسارك (تحديث البيانات) إضغط عليها لتتمكن من تعديل بعض البيانات التي قد تحتاج الى تعديل، والبيانات المطلوب تحديثها هي (الاسم، العمر، العنوان، الجوال، والتابعون). والقائمة الكاملة للبيانات التي يجب أن تتأكد من صحتها هي:
  1. االبيانات الشخصية – الاسم الاول، اسم العائلة، اسم الاب، الجنس، اسم الجد، تاريخ الميلاد، العمر، الحالة الاجتماعية، الجنسية، حالة السكن، نوع السكن، نوع المستفيد، القدرة على العمل، الحالة الصحية، وصف الحالة الصحية.
  2. العنوان والتواصل – نوع العنوان البريدي، الصندوق البريدي، الرمز البريدي، المنطقة، المدينة، الحي، شارع، هاتف منزل، رقم جوال، رقم جوال اخر، بريد الكتروني.
  3. بيانات الحساب البنكي – رقم الحساب، الآيبان، اسم البنك، الحالة.
  4. الافصاح عن الدخل – يوجد دخل.
  5. بيانات التعليم – المستوى التعليمي، يوجد دورات تدريبية او شهادات مهنية.
  6. بيانات الوظيفة – الحالة الوظيفية، الخبرات السابقة.
  7. الموافقة على الشروط – قم بعمل علامة على (أتعهد وأقر بما سبق).

يعد تقديمك لتحديث بيانات ملفك الشخصي قبولٌ منك للأحكام الواردة أدناه، الرجاء قراءتها بعناية في حال موافقتك على ما جاء فيها. أقر وأتعهد أنا المتقدم بما يلي:

  • “جميع البيانات والمستندات والوثائق التي أفصحت عنها أو قمت بإرسالها صحيحة وكاملة وحديثة وتعكس الواقع حتى تاريخه.
  • التزامي بعدم إخفاء أي معلومة تطلب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإفصاح عنها، وأتحمل كافة المسؤولية القانونية وآثارها في حالة ثبوت العكس.
  • التزامي بتحديث بياناتي كل ما طرأ تحديث أو تغيير على حالتي الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية.
  • يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تأجيل أو استبعاد طلبي أو استرداد ما صرف لي دون وجه حق، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية، وذلك في حال قيامي بتقديم بيانات أو معلومات غير صحيحة، أو إخفاءها أو عدم الإفصاح عنها، أو عدم قيامي بتحديثها.
  • إذا ثبت قيامي بتزويد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمعلومات أو مستندات أو وثائق غير صحيحة فيحق للجهات المختصة اتخاذ كافة الإجراءات وتطبيق العقوبات النظامية بحقي والمنصوص عليها في الأنظمة ومنها النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/11) وتاريخ 18/2/1435هـ من عقوبة تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات وغرامة مالية بمقدار 500.000 (خمسمئة ألف) ريال.
  • يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاطلاع على حساباتي البنكية والاستثمارية أو حسابات المؤسسات والشركات ومثيلاتها التي امتلكها أو امتلك جزء منها للتحقق منها، كما يحق لها طلب معلوماتي الائتمانية لدى شركات المعلومات الائتمانية, وأي معلومات مالية أو استثمارية، ومعلومات أية دخول مستحقة لي سواء من العمل لدى القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي أو غيرها.
  • يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإفصاح عن أي معلومات تنص الأنظمة على جواز الإفصاح عنها.
  • يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية استخدام المعلومات والبيانات وأي مستندات أو وثائق تم تقديمها لاستخدامها في إحصائيات دون أن تؤدي للكشف عن هويتي أو أي من معلوماتي الشخصية.
  • لا يعني تقديمي لطلب الدعم الاجتماعي بأي حال من الأحوال استحقاقي للبدل النقدي، وتقوم الوزارة بدراسة طلبي واتخاذ ما تراه مناسباً وفق آليات العمل لديها وأولويات الصرف المعمول بها لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أوافق على منح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حق طلب وتحصيل ما يلزمها أو تحتاج إليه من معلومات تخصني أو تخص تعاملاتي المالية المدنية أو التجارية أو العقارية أو غير ذلك من المعلومات وأيا كان نوعها بما يشمل المعلومات لدى الجهات الحكومية وشبه الحكومية ذات العلاقة، كما أوافق على منحها حق تبادل تلك المعلومات مع الجهات الحكومية والخاصة.”
  • الخطوة الأخيرة: أضغط (تحديث) لتظهر لك على الشاشة (تم تحديث بيانات الملف الشخصي بنجاح).

ملاحظات مهمة أثناء تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

الرجاء مراعاة التالي عند التزويد بحساب الايبان:

  • “إن تقديمك لرقم الحساب البنكي في هذه المرحلة لا يعني استحقاقك للإعانات المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • يجب التأكد من أن معلومات الحساب البنكي المدخلة تخص المستخدم وبنفس اسمه ورقم هويته الوطنية وليس باسم شخص آخر.
  • عليك التحقق من صحة رقم الحساب البنكي المدخل وذلك تفاديا لتأخير صرف المستحقات المالية إذا كنت مستحقا لها.
  • يسمح بتعديل رقم الحساب البنكي بعد إدخاله في حال أردت تغييره مع مراعاة الفقرة رقم 2 أعلاه.”

ملاحظات في إدخال رقم IBAN:

  • جميع أرقام حسابات الايبان في السعودية لها هيكلية معينة فهي تبدأ بـ “SA” وهي مكونة من 24 خانة.
  • عندما يطبع رقم حساب الايبان، فكثيرا ما يسبق بكلمة IBAN، على سبيل المثال: IBAN SA03 8000 0000 6080 1234 5678 لاتقم بإدخال كلمة IBAN حيث انها ليست جزءا من رقم الحساب.
  • فعند استخدام المثال المذكور اعلاه أدخل فقط SA0380000000608012345678 قم بإزالة أي فراغات في رقم الايبان تأكد من أن رقم الايبان قد كتب بطريقة صحيحة اذا كان رقم الايبان لا يزال غير صحيح، الرجاء التواصل مع البنك للتأكد من صحته.

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي عن طريق رقم الهاتف

بامكانك عزيزي مستفيد الضمان الاجتماعي تحديث بياناتك وبيانات اسلاتك عبر الاتصال بالرقم 19911، ثم اضغط الرقم 2 لخدمات قطاع التنمية الاجتماعية.

يمكنك كذاك تعديل رقم جوالك من خيار (تعديل رقم الجوال) الموجود بأعلى الصفحة بالجهة اليمنى، بعد الضغط عليه قم بادخال رقم الجوال ثم أعد كتابة رقم الجوال ونفذ العملية الحسابية، وأصغط على خيار (تحديث).

ختاما، انتهى شرح طريقة تحديث بيانات الضمان الاجتماعي، إذا كان لديك استفسار ضعه بخانة التعليقات أسفل الصفحة لنجيب عنه، ولا تنس أن تقوم بمشاركة المقال على شبكات التواصل الاجتماعي لتفيد الآخرين.

مدير الموقع

مرحبا! انا مقيم بالسعودية منذ العام 2014م، أنشأت هذه المدونة (مدونة مقيم) لمساعدة المقيمين بالأمور المتعلقة بالعمل والاقامة بالسعودية. بالاضافة لأهم القرارات والأخبار التي تهم المقيمين. تابع صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/muqeemSaudi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق